خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 4 حوار / تقدم مذاكرة العلم في ليلة القدر .. هل يوجد نص فيه؟
تقدم مذاكرة العلم في ليلة القدر

تقدم مذاكرة العلم في ليلة القدر .. هل يوجد نص فيه؟

الاجتهاد: ممّا يتداول على الألسن أن من أفضل الأعمال في ليلة القدر هو تذاكر العلم، فهل يوجد نص في هذا المعنى؟ وهل تقدم مذاكرة العلم على الأعمال العبادية المخصوصة في هذه الليلة ؟ سماحة السيد عادل العلوي

لا شک إنّ من أفضل الأعمال بصورة مطلقة ، هو طلب العلم ، فما أكثر النصوص القرآنية والأحاديث الشريفة عن رسول الله وأهل بيته الطاهرين تنص على فضيلة العلم والعلماء، ووجوب طلب العلم، وانه من أفضل الأعمال، فان فيه حياة القلوب وحياة الإسلام والدين .

(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ)[8] (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)[9] (نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّکَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ)[10]

(وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ)[11] (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ)[12]

(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّکَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الاِْنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّکَ الاَْكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الاِْنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)[13] .

وعن رسول الله 6 لأبي ذر رضوان الله تعالى عليه : يا أباذر ساعة في مذاكرة العلم أحب إلى الله من ختمة القرآن إثني عشر ألف مرّ…

إنّ الإسلام دين العلم والإيمان ، ولا شک ان العالم والمتعلم في ليلة القدر يختلف حاله عن حال الجاهل ، وانه ليرتفع درجاته باحياء ليالي قدره ، ويزداد علمآ نافعآ وعملا صالحآ وقربآ من ربّه وما يعقل ذلک إلّا العالمون ، بل هو آيات واضحات وبينات ساطعات في صدور الذين أوتوا العلم ،

فمن سلک في ليلة القدر طريقآ في العلم سلک الله به طريقآ إلى الجنة ، وان أكثر الناس في ليالي القدر قيمة ومقامآ أكثرهم علمآ ومعرفةً ، فان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم رضآ به ، وانه ليستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الأرض حتى الحوت في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر، وإن العلماء ورثة الأنبياء :، فمن أخذ من علمهم أخذ بخط وافر وعظيم .

فلا كنز أنفع من العلم ولا سيّما في ليالي القدر، فقيمة كل أمر ما يحسنه ويعلمه ، فاسألوا الله في طول دهركم ولا سيّما في ليالي قدركم بسطةً في العلم وعافيةً في الجسم ، واسألوا الله العافية ، فانه خير ما يسأل في ليالي القدر العافية ، عافية الدين والدنيا والآخرة .

الله الله في طلب العلم ، فان تعلّمه حسنة ، ومدارسته تسبيح ، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة ، وهو أنيس في الوحشة ، وصاحب في الوحدة ، وسلاح على الاعداء، وزين الاخلاء، يرفع الله به أقوامآ يجعلهم في الخير أئمة يقتدى بهم ، ترمق أعمالهم ، وتقتبس اثارهم ، ترغب الملائكة في خلّتهم ، يمسحونهم بأجنحتهم في صلاتهم ،

لان العلم حياة القلوب ، ونور الأبصار من العمى ، قوة الأبدان من الضعف ، وينزل الله حامله منازل الأبرار، ويمنحه مجالسة الأخيار في الدنيا والآخرة ، بالعلم يطاع الله ويعبد، وبالعلم يعرف الله ويوحّد، وبالعلم توصل الأرحام ، وبه يعرف الحلال والحرام ، والعلم إمام العقل ، والعقل تابعه ، يلهمه الله السعداء، ويحرّمه الاشقياء[14] .

نعم قال رسول الله 6: «فضل العلم أحبّ إلى الله من فضل العبادة ، وأفضل دينكم الورع » أي أفضل أعمال دينكم الورع عن محارم الله عزّوجل .

فإذا كانت ليلة القدر ليلة العبادة والقرب من الله سبحانه ، وإذا كان فضل العلم عند الله أحب إليه من فضل العبادة ، فكيف لا يكون أفضل الأعمال في ليلة القدر طلب العلم ؟!

وإلى هذا أشار خاتم المحدّثين شيخنا القمي 1 في (مفاتيح الجنان) فقال : في ليلة الواحدة والعشرين : وقال شيخنا الصدّوق فيما أملى على المشايخ في مجلس واحد من مذهب الإماميّة : ومن أحيا هاتين الليلتين بمذاكرة العلم فهو أفضل .

أقول : وقد سألت في ليلة من ليالي القدر سيّدنا الإستاذ آية الله العظمى السيد النجفي المرعشي 1: وأي علم يتذاكر في هذه الليلة ؟ قال : علم العقيدة . أي ما يكون فيه تصحيح وتقوية العقيدة والإيمان سواء أكان ذلک في التوحيد أو النبوة أو الإمامة أو المعاد، أي تقوية أصول الدين .

قال رسول الله 6: «أربع يلزمن كل ذي حجى وعقل من أمّتي »، قيل : يا رسول الله ما هنّ؟ قال: «إستماع العلم، وحفظه، ونشر على أهله، والعمل به ».

وأخيرآ: أحبّتي أيها الأعزاء الكرام إجعلوا في ليالي القدر وساعاتها نصيبآ لكم في طلب العلم .

أمالي المفيد بسنده عن حمّاد بن عيسى عن أبي عبدالله 7 قال : «كان فيما وعظ لقمان أبنه : أنّه قال له : يا بنيّ إجعل في أيّامک ولياليک وساعاتک نصيبآ لک في طلب العلم ، فانک لن تجد له تضييعآ مثل تركه ».

 

المصدر: موقع مكتب سماحة السيد عادل العلوي

 

تقدم مذاكرة العلم في ليلة القدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign