خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / بالصور .. جوانب من حياة المرجع الديني آية الله صافي الكلبايكاني “قدس سره”
صافي-الكلبايكاني.

بالصور .. جوانب من حياة المرجع الديني آية الله صافي الكلبايكاني “قدس سره”

الاجتهاد: في ما يلي جانب من حياة المرجع الديني الراحل آية الله الشيخ لطف الله صافي الكلبايكاني “رحمة الله عليه” الذي إرتحل إلى الملكوت الأعلى قبل يومين في مدينة قم المقدسة بعد عمر حافل بالعلم والمعرفة والتقوى.

ولد آية الله الشيخ لطف الله صافي الكلبايكاني في مدينة گلپایگان في اليوم التاسع عشر من شهر جمادى الأول عام ۱۳۳۷ من الهجرة النبوية.

دراسته:
قرأ المقدمات على والده المرحوم فی گلپایگان وآداب اللغة العربية والمكاسب والكفاية على العالم الكبير الملا أبو القاسم المعروف بـ(قطب) وفي عام 1360 من الهجرة هاجر الى مدينة قم المقدسة ودخل الحوزة العلمية فيها وحضر الدروس على أساتذتها الأعلام هم:

١- السيد محمد تقي الخوانساري”ره” المتوفى عام ۱۳۷۱هـ

۲ – السيد محمد حجت الكوه كمري “ره” المتوفى عام ۱۳۷۲هـ

٣- السيد صدرالدين الصدر “ره” المتوفى عام ۱۳۷۳هـ

4- السيد الحاج آقا حسین البروجردي “ره” المتوفى عام ۱۳۸۰هـ

5- السيد محمد رضا الكلبايكاني “ره” المتوفى عام 1414هـ

فقد كان المرجع الراحل آية الله صافي الكلبايكاني من خواص السيد البروجردي ومعتمديه، وأحد الأعضاء البارزين في هيئة استفتائه، و في هيئة امتحان الطلبة للدرجات العالية ودرجة الاجتهاد.

فهو من مراجع الدّين المعدودين الذين تولّى مسؤولية العضوية في مجلس خبراء الدستور (عام 1979 م) وكذلك تولّى الأمانة العامة لمجلس صيانة الدستور في إيران.

كما كان عضوا لمجلس خبراء الدستور: كان أحد أعضاء الـ 73 من مجلس خبراء الدستور الذي أخذ على عاتقه كتابة دستور الجمهورية الإسلامية في إيران (عام 1979 م).

وعضوا لمجلس صيانة الدستور وأمينه العام: تم تنصيبه لعضوية مجلس صيانة الدستور بأمر من السيد الخميني عام 1980 م، وبقي عضوا فيه لمدة 8 سنوات (حتى حزيران عام 1988 م)، وأمينا عاما له.

قدّم آية الله صافي الكلبايكاني استقالته من مجلس صيانة الدستور حزيران عام 1988 م.  مؤلفاته باللغة العربية

ومن مؤلفاته القيمة كتاب منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر: الذي يتضمن 10 فصول، أهم أقسامه هي النصوص الواردة في الأئمة الإثني عشر وعددهم وكذا النصوص الواردة في حق الإمام الثاني عشر، وتاريخ حياته وكيفية ظهوره. أُصدر هذا الكتاب عام 1380 هـ ش في ثلاثة أجزاء ومجموع صفحاته هي 1400 صفحة. أُنتخب هذا الكتاب كأفضل كتاب في الولاية للعام الأول من إعلان هذه الجائزة. وحصل على أفضل مؤلَّف في كتاب المهدوية لعامه المنعقد لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign