خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / السجود على التربة الحسينية.. للعلامة السيد محمد مهدي الخرسان + رابط التحميل
السجود على التربة الحسينية

السجود على التربة الحسينية.. للعلامة السيد محمد مهدي الخرسان + رابط التحميل

الاجتهاد: لقد بيّن المؤلف في كتابه معنى السجود وبدأ بتحرير مسألة السجود على التربة، وحيث أنّ التربة مأخوذة من التراب اسماً وجنساً، وتطرق في الباب الأول على معنى السجود والتربة لغويا واصطلاحاً وبيان معنى المساجد السبعة وكيفيتها، وتطرق إلى مسألة وجوب السجود على الأرض أو ما أنبتت من غير المأكول والملبوس بالإضافة إلى عرض آراء الفقهاء في ذلك.

الكتاب: السجود على التربة الحسينيّة. المؤلّف: السيّد محمّد مهدي السيّد حسن الموسويّ الخرسان. الناشر: مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت. الطبعة: الأولى ـ سنة 1420 هـ / 2000 م.

عناوين الكتاب

الأوّل: بين يَدَي القارئ، فكتب السيّد المؤلّف فيه: هذه رسالة في تحرير مسألة السجود على التربة، وحيث إنّ التربة مأخوذةٌ من التراب اسماً وجنساً، وهي طائفة منه دِيفَت بماءٍ طاهرٍ ثمّ جُفِّفَت فصارت صَلدةً يحملها ويستعملها مَن يسجد عليها حين لا يجد ما يَصُحّ السجود عليه، تسهيلاً عليه، فلا مَناصَّ من التعرّض ـ ولو إجمالاً ـ إلى مسألة وجوب السجود على الأرض أو ما أنبتت مِن غير المأكول والملبوس، وعرض آراء الفقهاء من أئمّة سائر المذاهب الإسلاميّة، سواءٌ الذين لهم أتباع يعملون بفتاواهم حتّى عصرنا الحاضر، أو الذين لا يُوجد لهم فعلاً مَن يعمل بآرائهم ولكن بقيت آراؤهم حيّةً حيث تُذكَر أقوالهم في كتب الخلاف كما يُسمّونه سابقاً، أو الفقه المقارَن كما نسمّيه اليوم.

وإنّما كتبنا بحثنا هذا لننتهي إلى معرفة حكم السجود على التّربة، ومِن ثَمّ لماذا يسجد الشيعة الاثنا عشريّة عليها. والغرض الباعث على تحرير هذه المسألة هو تصحيح فهمٍ خاطئٍ عند كثيرٍِ ممّن يتحامل جهلاً على مَن يسجد على التربة أو « التربة الحسينيّة »…

العنوان الثاني: بعض التشهير مَدعاةٌ للتنوير.

الثالث: التنقيد للتقليد.

الرابع: التقريب لا التخريب!

الخامس: نماذج من الآراء المتضاربة في المسألة الواحدة عن الفقيه الواحد (عن علماء السنّة).

السادس: تصحيح الفهم الخاطئ.

السابع: تقوى الشيعة.

الثامن: تنوير لا تحذير.

التاسع: ماذا في هذه الرسالة، وقد ذكر السيّد المؤلّف عشر مباحث قسّمها في بابين:

الباب الأول ـ خمسة مباحث وخاتمة (معنى السجود لغةً وشرعاً، وجوب السجود كتاباً وسُنّةً، واجبات السجود في الشريعة الإسلاميّة، ذكر الصحابة الذين كانوا يسجدون على الأرض، ذكر التابعين الذين كانوا يسجدون على الأرض).

الباب الثاني ـ خمسة مباحث وخاتمة (ماهيّة التربة، سجود الشيعة على أيّ تربة ما دامت طاهرة ومن الأرض، تفاضل بقاع الأرضين، وجه تفضيل التربة الحسينيّة بالسجود عليها، خصائص التربة الحسينيّة. أما خاتمة هذا الباب: ففي مسائل شرعيّة إسلاميّة أجمع المسلمون على شرعيّتها، فعمل بها الشيعة، وتركها غيرهم لأنّ الشيعة عملوا بها! مع اعترافهم أنّها من السنّة الشرعيّة. وهي عدّة مسائل).

لتحميل الكتاب راجع الرابط التالي

http://imamhussain-lib.com/arb/2499

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign