خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / الجرأة في إصدار الفتوى .. العلامة السيد محمد حسين فضل الله
الفتوى

الجرأة في إصدار الفتوى .. العلامة السيد محمد حسين فضل الله

رأيي الاجتهادي منذ عدّة سنين، فهو أنّه لا دليل عندنا على نجاسة الإنسان جسديّاً، لذلك أفتيت بطهارة كلّ الناس. نعم، هناك نجاسة في الفكر، قد توجد في المسألة السياسيّة والاجتماعيّة، وقد توجد في المسألة الدينيّة. بعضهم يقول: إنَّ الله يقول: {إنما المشركون نجس}[التّوبة:28]، ونحن قلنا إنّ النّجاسة هنا هي النّجاسة المعنويّة، باعتبار أنّ الشّرك يمثّل قذارةً فكريّةً لا يحترم فيها الإنسان عقله.

الاجتهاد: كثيرة هي الأسئلة التي طرحت من خلال لقاءات حواريّه وإعلاميّة متعدّدة على سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، ومنها ما يتعلَّق بالفتاوى، والّتي كان سماحته واضحاً ودقيقاً في معرض ردّه عليها. وكانت جريدة الأخبار قد أجرت معه بتاريخ 21/8/2009 حواراً، وطرحت عليه أسئلة تتعلّق بموضوع الفتوى، نستعرض البعض منها:

ـ وُصفت بعض فتاواكم بالجريئة، وبعضها حورب وانتقد. هل يمكن أن تتردّدوا في إصدار فتوى معيّنة تحسّباً لردّ فعل المجتمع؟

ـ أنا لا أنظر إلى مسألة أن يقبل المجتمع الفتوى أو لا يقبلها، بل أرى أنّ المسألة المنفتحة على الخطوط الاجتهاديّة العلميّة، لا بدّ من أن تدرس موضوعيّاً في العناصر التي يمكن للإنسان أن يكتشف فيها ما يراه حقيقةً.

لذلك، ليست لديّ أية مشكلة في الفتوى، حتى تلك التي قد تكون مخالفةً للمشهور من الفقهاء. أنا كنت أوَّل فقيهٍ أفتى بطهارة كلّ إنسان، بينما كان الرّأي الفقهيّ عند الكثير من علماء الشّيعة هو الحكم بنجاسة الكفّار، وقد حصل هناك بعض التطوّر، فأصبح البعض يُفتي بطهارة أهل الكتاب، لكن بنجاسة الباقين من الملحدين…

أمَّا رأيي الاجتهادي منذ عدّة سنين، فهو أنّه لا دليل عندنا على نجاسة الإنسان جسديّاً، لذلك أفتيت بطهارة كلّ الناس. نعم، هناك نجاسة في الفكر، قد توجد في المسألة السياسيّة والاجتماعيّة، وقد توجد في المسألة الدينيّة. بعضهم يقول: إنَّ الله يقول: {إنما المشركون نجس}[التّوبة:28]، ونحن قلنا إنّ النّجاسة هنا هي النّجاسة المعنويّة، باعتبار أنّ الشّرك يمثّل قذارةً فكريّةً لا يحترم فيها الإنسان عقله.

أتصوّر أنّ بعض المراجع عندما اطّلعوا على بعض فتاوايّ، أقرّوها لأنهم اقتنعوا بها. كذلك فإنّ التطوّر الفكريّ الاجتهاديّ الفقهيّ قد يفسح في المجال لانفتاحٍ أفضل في الفتوى.

ـ كيف تصدرون فتوى معيّنة؛ بناءً على متابعةٍ أم على أسئلة النّاس؟

ـ قد تجعلني أسئلة النّاس أشعر بضرورة التعمّق في دراسة مسألة معيَّنة، باعتبار أنها تمثّل مشكلةً للواقع الإسلاميّ العام، كذلك، قد أجتهد في دراسة مسائل سبق أن أبديت رأياً فيها، بحيث يمكن أن تتبدَّل آرائي السّابقة التي ربما كانت تقليديةً، إلى آراء جديدة. وهذا ما انطلقنا به في كثيرٍ من الفتاوى.

مثلاً، هناك بعض الفتاوى التي لاتزال مدار جدل لدى الفقهاء، مثل أنَّ الأشياء اللاصقة بالجسد تمنع الوضوء وتمنع الغسل، مثل الدّهان والصّباغ، أو طلاء الأظافر. لكنّني عندما درست المسألة، رأيت أنها ليست حاجباً، وأنَّ الحاجب هو ما كان انفصالاً واقعيّاً عن الجسد.

ومثل آخر، كان الرّأي المشهور عند علماء الشّيعة، أنّ الحلال من حيوانات البحر هو السّمك الذي له قشر، لكني وصلت أخيراً إلى أنّ كلّ صيد البحر حلال، إلاّ ما كان مضرّاً وسامّاً. وكانت هناك فتوى مشهورة لدى كثير من علماء الشّيعة، إلا القليل منهم، في مسألة أنّ الزوجة لا ترث من الأرض، بل من قيمة البناء في البيت، لكنّني أفتيت الآن بأنّه لا فرق بين الزّوج والزّوجة في أنهما يرثان كما يرث أحدهما الآخر انطلاقاً من النصّ القرآنيّ.

وأيضاً المعروف عند المسلمين الشّيعة، أنّ الغروب يتحقّق عند ذهاب الحمرة المشرقيّة، لكني أفتيت، وفاقاً لبعض العلماء أيضاً من المسلمين السنّة والشّيعة، بأنّ سقوط قرص الشّمس كافٍ لتحقّق الغروب، لذا يجوز لنا أن نفطر، سنّةً وشيعةً في وقت واحد.

المصدر: موقع بينات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign