خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / الإرهابيون يخطفون الإسلام وفقهاء الناتو يجيرون الإسلام لصالح الإرادات الغربية
الإرهاب

الإرهابيون يخطفون الإسلام وفقهاء الناتو يجيرون الإسلام لصالح الإرادات الغربية

لم يتحوّل دين من الأديان إلى موضوع للإثارة والأخذ والردّ والجدل مثلما أصبحت عليه ‏اليوم حال الإسلام في الجغرافيا التي تدين بالإسلام وفي الجغرافيا الغربيّة بل في جغرافيّا ‏المذاهب الدينيّة والمذاهب الإنسانيّة على حدّ سواء, وإذا كان الإسلام في مراحل نموّه وإمتداده إرتبط بالتحضّر والفكر و الثقافة, فإنّه في الثلث الأخير من القرن الفارط و‏بدايات القرن الحالي إرتبط أو أريد ربطه بالإرهاب والقتل والإعتداء والإختطاف وتمّ ‏تجريده من كل القيّم الحضارية التي كرسّها هو في الفكر الإنساني..

الاجتهاد: كالنار في الهشيم إنتشرت ظاهرة الإرهاب في العالم الإسلامي وبات عنوانا ملازما للمشهد ‏العربي و الإسلامي في خط طنجة – جاكرتا. و تمادت وسائل الإعلام و المواقف الرسمية في ‏الغرب في غيها عندما ربطت ومزجت بين الاسلام وألإرهاب, حتى بات الإسلام الحضاري ‏المحمدي الأصيل في قفص الإتهام كدين منتج وصانع للإرهاب, و أصبح أتباعه في موقع ‏الدفاع دوما عن دينهم وحضارتهم ..علما أن هذا الغرب أدى تقاتل بنيه في الحرب الكونية ‏الثانية إلى إزهاق أرواح ستين مليون نسمة في الجغرافيا الأوروبية .‏
و الواقع أن الإرهاب مرّ بتطور تاريخي من العصور القديمة (الإغريق، الرومان، الفراعنة، ‏الإرهاب اليهودي ومرورا بالعصور الوسطى (الإرهاب في أوربا، الحروب الصليبية، محاكم ‏التفتيش، عصر صدر الإسلام وصولا إلى الإرهاب في العصر الحديث (الإرهاب الصهيوني ‏والغربي ممثلا في الحركات الإحتلالية و الإستعمارية . قبل أن يرتبط الإرهاب بالإيديولوجيا ‏كما في الحركات اللادينية (الماسونية والشيوعية) والتيارات الدينية (تنظيم الجهاد الإسلامي ‏وتنظيم التكفير والهجرة . و مدلول الإرهاب في الإسلام من خلال كلمة رهب ومشتقاتها ‏تكررت في القرآن الكريم 8 مرات تؤكد كلها نبذ الإسلام للإرهاب .‏

و الذي أصبحت الإرادات الغربية ومن خلاله تشوه صورة الإسلام وتنفر منه ناهيك عن ‏الإساءة للمسلمين وتحطيم روحهم المعنوية، وتضليل الرأي العام العالمي والسيطرة عليه، ‏وتبرير الأعمال الإسلامية ضد المسلمين، وزعزعة الأمن والاستقرار في الدول الإسلامية. و في ‏الثلث الأخير من القرن العشرين مزج بعض المسلمين بين الإسلام والإرهاب و حولوه إلى أكبر ‏دين معادي للبشرية مفرغين مصطلح الجهاد من محتواه الفعلي ..‏

لم يتحوّل دين من الأديان إلى موضوع للإثارة و الأخذ والردّ والجدل مثلما أصبحت عليه ‏اليوم حال الإسلام في الجغرافيا التي تدين بالإسلام وفي الجغرافيا الغربيّة بل في جغرافيّا ‏المذاهب الدينيّة والمذاهب الإنسانيّة على حدّ سواء, وإذا كان الإسلام في مراحل نموّه و ‏إمتداده إرتبط بالتحضّر و الفكر و الثقافة, فإنّه في الثلث الأخير من القرن الفارط و ‏بدايات القرن الحالي إرتبط أو أريد ربطه بالإرهاب والقتل والإعتداء والإختطاف و تمّ ‏تجريده من كل القيّم الحضارية التي كرسّها هو في الفكر الإنساني, وقدمّ الإسلام على أنّه ‏دراكولا الجديد الذي لا يؤمن إلاّ بالقتل و التجني على الآخرين والسطو على أموالهم ‏وخيراتهم وساهمت ممارسات المحسوبين على هذا الدين السلبيّة والمشوهّة في تكريس ‏مفهوم الإسلام دراكولا الذي تعمل مؤسسات ذكيّة على أن نشر هذه الصفّة وتعميمها. ‏

وإذا كانت إستراتيجيات الآخر الذي يهمّه وأد الإسلام وتجريده من أبعاده الإنسانية والفكرية ‏والحضارية واضحة ولها ما يبررها بحكم أنّ الصراع الفكري والمذهبي والديني صفة ملازمة ‏لحركة الإنسان والتاريخ منذ بدايتها , فإنّ ما يدعو إلى التأمّل هو قيام مجموعات من ‏المحسوبين على الإسلام على التساهل في موضوع القتل وأخذهم من الإسلام ما يبررّ هذه ‏المسلكيّة العدوانية و التي لا يقرّها لا الإسلام ولا نصوصه القرآنية و لا نصوصه النبويّة ولا ‏إجماعات العلماء المتقدمين والمتأخرين .‏

الأصل في وجود الإسلام

‏مبدئيّا تجدر الإشارة إلى أنّ الأصل في وجود الإسلام وقيامه هو البناء لا الهدم , التكامل لا ‏التناقص , الإحياء لا القتل , تقديس الروح البشريّة لا إمتهانها , حرمة الدماء والأموال ‏والأعراض لا إنتهاكها , إقامة العدل و تحقير الظلم , ولم يحتط الإسلام في شيئ مثلما ‏أحتاط في الدماء وجعل إزهاق الروح الواحدة كإزهاق أرواح البشر جميعا , ولم يشرّع ‏الإسلام التعدّي على الآخرين اللهمّ إلاّ بمقدار الدفاع عن الأرض والعرض وحتى في حالات ‏الدفاع عن الأرض والعرض هناك مجموعة شروط يجب الإلتزام بها منها حرمة التعدي ‏على النساء والأطفال وحرمة قطع الأشجار و إلحاق الرعب بالآخرين .

والذي حدث بعد ‏وفاة رسول الإسلام – ص- أنّه تمّ التجاوز عن النص إلى التأويل , وتمّ التجاوز عن سيرة ‏المصطفى – ص- إلى سيّر بعض أدعياء العلم والفقاهة ,‏
و بهذا الشكل كثرت المذاهب والطوائف والملل والنحل والتفسيرات والتأويلات حتى أصبح ‏الإسلام إسلامات و الدين ديانات و الرأي آراء والوحي الواحد الذي يمثلّه جبرائيل ‏مجموعات من الوحي , وأصبحت كل طائفة وكل ملة وكل نحلة تقتبس من مصادر التشريع ‏القرآن والسنة على وجه التحديد ما يقوّي موقف هذه الطائفة وتلك الملّة وذينك النحلة, ‏و أصبح القرآن الذي وجد ليكون أساسا للرؤية الكونية مطيّة لتبرير التصرفات الطائشة ‏للكثير من المسلمين, و يؤكّد التاريخ العربي والإسلامي أنّ ما أقترفه المحسوبون على الإسلام ‏في حق إسلامهم أكثر ممّا أقترفه الفرنجة والمغول في حق الإسلام ‏
‏ و من يقرأ كتب الملل والنحل للشهرستاني و الفرق بين الفرق للإسفراييني البغدادي والملل ‏والنحل لإبن حزم الأندلسي يدرك كم كان المحسوبون على الإسلام يتقاتلون بسبب تأويل ‏خاطئ هنا, وفتوى باطلة هناك, وتفسير غير ناضج لهذا النص وهكذا دواليك.

ومع مرور ‏القرون تشكلّت رؤى إسلامية ونظريات إسلامية ومفاهيم إسلامية مردّها ومرجعها قرون ‏التفتتّ والإفتراق والتقاتل والتباغض, وبدل أن نعود إلى إسلام الوحي الذي أوجد ‏المنطلقات التي جئنا على ذكرها في بداية الحديث العدل وتقديس الروح الإنسانية و عدم ‏جواز الإعتداء على الآخر, تغيرّت المنطلقات, وأصبح قتل المسلم جائزا لأنّه لا يؤدي الصلاة ‏وإحراق وجه المرأة مباحا لأنها لا ترتدي الحجاب, و قتل الفرنسي أو الأمريكي مستساغا ‏لأنّهما مسيحيان, و ما إلى ذلك, ولو كان المولى عزّ وجلّ يعامل خلقه بهذا المنطق لأبادهم ‏من أول وهلة أوجدهم فيها, بينما إختار خطّ الإقناع والمحاججة و التبليغ الحكيم وأرسل ‏لهذه المهمّة عشرات الآلاف من الأنبياء والرسل وكلفهم بفتح حوار طويل مع البشرية حول ‏قضايا الوجود و ما بعد الوجود, وماهيّة الإنسان و الهدف السامي من إيجاده و ما إلى ‏ذلك من التفاصيل.‏

وهذا ما يفسّر رفقة رسول الإسلام محمد بن عبد الله – ص – بمشركي قريش و العفو عنهم ‏لدى فتح مكة و إحسانه للنصارى و مبادرته لمساعدتهم ماديّا وحياتيا, وحتى اليهود عاشوا ‏في كنف دولته في المدينة المنورّة حياة كريمة قبل أن يبادروا إلى حركة سرية لتدمير المجتمع ‏الإسلامي في الداخل الإسلامي فعوقبوا لتصرفاتهم لا ليهوديتهم .‏

الابتعاد عن مقاصد الشريعة

إنّ إنحراف قطاع كبير من المسلمين عن مقاصد الشريعة الحقة ولجوئهم إلى التأويلات ‏الناشئة في عصر الفتنة وإسقاطهم تلك التأويلات على واقعنا المعيش هو الذي ألحق الأذى ‏الكبير بالإسلام وحولّه من دين حضاري إلى دين يصادر الحضارة .

والعجيب أنّ الذي يتيح ‏لنفسه قتل المسلم أو غير المسلم لم يرق ولن يرقى إلى درجة الإجتهاد التي تتيح له صناعة ‏الفتوى أو إستنباط الحكم الشرعي اللازم لمثل هذا الفعل أو ذاك, فمعظم الذين يقومون ‏بأعمال عنف هم مثيقفو أشرطة لبعض الغلاة الذين يقدمون الإسلام على أنّه دين سيف ‏وليس دين قلم, دين إمتهان الروح وليس دين تقديس الروح, دين صدام وليس دين حوار.‏
إنّ في القرآن الكريم أروع صور الحوار بين الله والشيطان, بين الله وآدم و بين الله وجميع ‏أنبيائه, و إذا كان الحوار بين الله والإنسان جائزا بمنطق القرآن, فإنّ الحوار بين الإنسان ‏والإنسان واجب بل أشدّ وجوبا .

وما جئنا على ذكره لا يلغي مسؤولية العديد من ‏السلطات العربية و الأجهزة الأمنية العربية في الترويج لإسلام القتل والذبح والتجاوزات ‏حتى تبررّ إستمرار حالات الطوارئ , و تؤكّد أن إيديولوجيتها الإشتراكية أو البعثية أو ‏الليبيرالية هيّ أولى بالإتبّاع من الإسلام الحضاري الذي ظلمه بنوه الذين حولوه إلى دكّان ‏للإرتزاق, ومصيبة الإسلام في واقعنا الراهن أنّه أبتلي بقلة الرجال الذين يرتقون إلى مستوى ‏حضاريته, ولا يمكن للإسلام أن ينزل إلى مستوانا المنحّط, فإمّا أن نرتفع إلى مستواه فنعزّ ‏ونرتفع, أو نبقى في الحضيض مع إسلام من صناعة أوهامنا وساعتها ماذا سنقول لرسول ‏الإسلام – ص- عندما يسأل يوم القيامة قائلا : أمتي, أمتي !‏

 * د.يحيى أبوزكريا مفكر عربي من الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign