خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / الأحكام الشرعية المرتبطة بكورونا .. استفتاءات يجيب عنها سماحة المرجع النجفي
كورونا

الأحكام الشرعية المرتبطة بكورونا .. استفتاءات يجيب عنها سماحة المرجع النجفي

الاجتهاد: في ظل ما يشهده العالم من انتشار وباء كورونا واستنارة برأي مرجعيتنا الرشيدة، ما حكم من يعلم من نفسه بمرضه بهذا المرض المعدي ولا يتحرز عن الاختلاط مع الناس. فهل يترتب على ذلك أي أمر شرعا؟ / الجواب: بسمه سبحانه : إذا كان يعلم أو يطمئن بأن اختلاطه بالناس بدون التحفظ والالتزام بالقواعد الطبية يؤدي إلى تعدي المرض المهلك فلا يجوز ذلك، فإنه كمن يقدم الماء المسموم فيشربه الغافل ويؤدي إلى هلاكه، والله العالم.

فيما يلي مجموعة من الاستفتاءات الموجهة إلى سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ بشير حسين النجفي، تتعلق ببعض الأحكام الشرعية المرتبطة بوباء كورونا.

المخالطة ونقل المرض

السؤال: في ظل ما يشهده العالم من انتشار وباء كورونا واستنارة برأي مرجعيتنا الرشيدة ما حكم من يعلم من نفسه بمرضه بهذا المرض المعدي ولا يتحرز عن الاختلاط مع الناس فهل يترتب على ذلك أي أمر شرعا؟

الجواب: إذا كان يعلم أو يطمئن بان اختلاطه بالناس بدون التحفظ والالتزام بالقواعد الطبية يؤدي إلى تعدي المرض المهلك فلا يجوز ذلك, فانه كمن يقدم الماء المسموم فيشربه الغافل ويؤدي إلى هلاكه, والله العالم

السؤال: هل يعتبر المصاب بوباء كورونا إذا علم بمرضه ولم يذهب ليداوي نفسه خوفا من الإجراءات الصحية التعسفية مجرما وعليه دية القتل إذا حاول نشر المرض عن طريق التقبيل والمجالسة أو غيرها من الأمور أم ماذا يترتب عليه شرعا إن كان مازحا وإن كان جادا بنقل المرض؟

الجواب: بسمه سبحانه:إذا كان يعلم أو يطمئن بان اختلاطه بالناس بدون التحفظ والالتزام بالقواعد الطبية يؤدي إلى تعدي المرض المهلك فلا يجوز ذلك، فانه كمن يقدم الماء المسموم فيشربه الغافل ويؤدي إلى هلاكه. والله العالم.

السؤال: هل يلزم ناقل المرض ضمان الضرر الذي يتحمله المنقول إليه وهل تلزمه الدية إذا أدى إلى موته؟
الجواب:بسمه سبحانه: إن كان بتقصير منه فيتحمل ما ذكر، والله العالم.

السؤال: إذا شخص ثبت إصابة أمه أو أبوه بفيروس كورونا هل يجوز أن يقترب منه؟
الجواب:بسمه سبحانه عليه الالتزام بما اتفقت عليه كلمة الأطباء من لزوم الامتثال به، والله سبحانه يشفي المرضى من هذا المرض و غيره. والله الهادي وهو العالم.

الالتزام بأوامر الأطباء والتعليمات الطبية

السؤال: بعد انتشار وباء كورونا المستجد أغلقت بعض المراقد المطهرة لأجل التعقيم أو منع الاختلاط الذي يسبب العدوى بين الناس مما أثار حفيظة بعض الموالين وتشنيع بعض المخالفين فالأول يعتقد أن المعصوم(ع) وسيلة للشفاء بإذن الله ولا يمكن أن تكون العدوى عن مرقده الشريف، والثاني يشمت ويقول لو كان كما تعتقدون كيف تغلقوا أبوابه وتعطلوا كراماته…ما هي إجابتكم المباركة للطرفين في هذه المسالة؟

الجواب: إن الأئمة (ع) قد أمرونا بحفظ النفس واستناداً إلى أمرهم (ع) نلتزم بنصائح المختصين بشأن حياة البشر لئلا نخرج عن طاعتهم طمعاً منا في حاجاتنا لديهم. ولذلك إن تمكنا من الزيارة مع التحفظات الطبية و الامتناع عن الاختلاط فبها و إلا فنزور الأئمة (ع) من مراكز تواجدنا حيث كنا. والله العالم وهو الهادي

السؤال: هل يجب الالتزام بالتعليمات وطرق الوقاية الصحية التي يطرحها الأطباء، خصوصاً إجراءات الوقاية الصحية من فيروس كورونا؟
الجواب: إذا كان الطبيب حاذقاً متخصصاً فيجب إتباعه. والله العالم.

السؤال: هل يجب الالتزام بالأوامر الطبية وهل في مخالفتها حرمة شرعية؟
الجواب:بسمه سبحانه: إن أفادت الأوامر والنصائح الاطمئنان بصحتها وجب الالتزام بها وتكون المخالفة معصية، والله العالم.

الوضوء والصلاة

السؤال: في علاج مرضى فيروس (كورونا المستجد) يرتدي الأطباء والممرضين الملابس الطبية الواقية للحماية من الإصابة بالمرض فإذا تعذّر على الطبيب أو الممرض خَلْع الملابس الوقائية التي يرتديها للوضوء للصلاة فهل حكمه في ذلك حكم فاقد الطهورين، يصلي بلا وضوءٍ؟

الجواب: يجب عليه في مثل هذا الظرف أن يستعد للصلاة قبل لبس الملابس حتى يصلي بالطهارة و سائر الشرائط. وإن اقتضت الضرورة فليصل صلاة الظهر مثلاً مع العصر بتمام الأجزاء و الشرائط ولو في آخر الوقت. و إن لم يتمكن من إحراز الطهارة بأي نحو و كان منشغلاً بإنقاذ حياة المؤمنين – موفقاً- فليصل كما يتمكن فإن الصلاة لا تترك بحال. والله الهادي وهو العالم

السؤال: حكم صلاة المسافر فيما لو كان السفر ممنوعا من الجهات القانونية وخالف وسافر
الجواب: يكون سفره معصية في مفروض السؤال فلا يصح منه التقصير، والله العالم.

السؤال: كيفية صلاة الممرض مع لزوم أن يكون مع اللبسة خاص لساعات طويلة تستغرق كل النهار في بعض الظروف
الجواب: عليه أن يصلي في آخر الوقت إن احتمل تمكنه من وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه، وإن تضيق الوقت ولم يتمكن فيصلي كما تمكن، والله العالم.

السؤال: وضوء مريض كورونا هل يسقط إذا كان الماء ضرر أو يحتمل الضرر عليه وينتقل إلى التيمم
الجواب: إن نهاه الأطباء عن الوضوء فينتقل إلى التيمم، والله العالم.

التغسيل والدفن

السؤال: ما هي مشروعية تغسيل الميت بهذا المرض غسل ارتماس
الجواب: إن أمكن فواجب، والله العالم.

السؤال: متى يجوز الانتقال إلى التيمم وهل يجوز تیميم الميت بالقفازات
الجواب: قد قلنا بأن يُمر المدر أو الحجر على أعضاء التيمم للميت إن لم يمكن لمسها بدون القفازات، والله العالم.

السؤال: في ظل ما نشهده من انتشار مرض كورونا المعدي ما حكم التغسيل والتكفين للميت بسبب هذا المرض مع احتمال انتقاله للمغسل ومن يباشر الميت بيده, وفي فرض إن أهل الاختصاص يقولون بان المرض ينتقل بالملامسة حتى في حال جفاف أعضاء الميت فهل يصح التيمم للميت مع القفازات؟

الجواب: يجب تغسيل الأموات من المسلمين بأي نحو تحقق فإن أمكن أن يحتفظ المغسل من مباشرة أعضاء الميت ويصب الماء عليه دون المباشرة أو يغمس الميت في الماء فيجب التغسيل ولا يسقط, ولكن إذا صرح أهل الاختصاص إن التغسيل ولو مع التحرز يوجب انتقال المرض للمغسل فيجب التيمم إن كان لا يمنع أهل الاختصاص من مباشرة يد الميمم مع أعضاء الميت حال جفافها أو من مسح أجزاء التيمم للميت بمدر أو حجر بنية التيمم ولو مع لبس القفازات وإلا يدفن حينئذ بلا تغسيل ولا تكفين. والله اعلم بحقائق الأمور.

السؤال: حكم تغسيل وتكفين والصلاة ودفن الضحية بمرض كورونا إذا كان فيه ضرر على المباشر أو يحتمل الضرر

الجواب: قد بلغني من أهل الخبرة أنّ الميت بهذا الوباء إذا مرت عليه أربع أو خمس ساعات فالفيروس الذي أوجب هلاكه يموت ويهلك أيضاً فعلى هذا لا محذور في تطبيق الأحكام الشرعية في الميت المسلم بالنحو المعروف. وإن لم يصح هذا النبأ وأصر الأطباء المحنكون والحاذقون على بقاء المرض وعدوته فيجب الالتزام بنصائح الأطباء المخلصين فإن أمكن التغسيل ولو بالارتماس وجب، وإن لم يمكن وأمكن التيمم بإمرار المدر أو الحجر على أعضاء التيمم للميت وجب، وإن لم يمكن ذلك سقط ويدفن بالنحو الذي يمكن دفنه بعد الصلاة عليه ولو بقيام المصلي بعيداً عن الميت بالمقدار الذي يأمر به الطبيب، وإن لم يمكن صلى عليه بعد الدفن ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

 

almojam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign