خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / فتاوى المراجع العظام في حكم استخدام بخاخ الربو في نهار شهر رمضان
بخاخ-الربو

فتاوى المراجع العظام في حكم استخدام بخاخ الربو في نهار شهر رمضان

خاص الاجتهاد: هناك دواء طبي للأشخاص المصابين بضيق التنفس الشديد، باسم بخاخ الربو وهو عبارة عن علبة فيها سائل مضغوط، وعند الضغط عليها يخرج منها إلى فم الشخص رذاذ يحتوي على مسحوق غازي يدخل إلى رئة المريض عن طريق الفم، ويؤدي إلى تسكين الحالة، وقد يضطر المريض إلى استخدامها عدة مرات في اليوم الواحد، فهل يجوز الصوم مع استخدام هذا العلاج الطبي؟ وبدونها لا يمكن الصيام، أو يصبح شاقا جدا.

المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني”دام ظله”

السؤال: هل يُعدّ البخّاخ الذي يسهّل عملية التنفس لمرضى الربو وغيرهم مفطّراً للصائم؟
الجواب: إذا كانت المادة التي يبثّها البخّاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً.

السؤال: حول استخدام جهاز التبخير لمرضى الربو ، والبخاخ الانفي لمرضى حساسية الانف. علما ان كلا الجهازين يحتويان على مادة دقيقة من الماء والمادة العلاجية. وما حكم من لا يجيد استخدام جهاز البخاخ الذي قد يؤدي الى تعدي المادة الى مجرى الطعام والشراب مع حاجته له اثناء النهار؟

الجواب: اذا كان يستلزم نزول شيء في الحلق فهو مفطر ولكن يجوز استخدامه للضرورة وعليه القضاء مع الامكان واذا كان لايستلزم ولكنه نزل خطأ فالصوم صحيح.

السؤال: هل يجوز زرق الابرة والمغذي حال الصوم ؟
وهل يجوز التقطير في الاذن او العين ؟ وما حكم البخاخ ؟
الجواب: لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد، كما لا يبطل بالتقطير في الأذن، أو العين ولو ظهر أثر من اللون أو الطعم في الحلق.

السؤال: والدتي امراة كبيرة بالسن ولها المقدرة على الصيام والحمد لله، لكن مصابة بمرض (الربو) اي اختناق وضيق في التنفس وتحتاج في ساعات متفاوتة في النهار إلى ان تستعمل البخاخ لتوسيع القصبات وإن لم تستعمله فقد تفقد الحياة، علماً ان البخاخ يحتوي على مواد كمياوية وطبية لتوسيع القصبات فهل يجب عليها الصوم في شهر رمضان؟
الجواب: اذا كان البخاخ يحتوي على غاز يدخل الرئة فقط فلا يبطل صيامها وان اشتمل على مواد اخرى تدخل المعدة فهو مفطر فان اضطرت الى القسم المفطر افطرت وعليها الفدية اطعام مسكين واحد تدفع له عن كل يوم ٧٥٠ غراما من طحين او تمر او نحوهما كما انها لو كانت كبيرة السن بحيث يشق عليها الصوم جاز لها الافطار مع الفدية حتّى لو لم تكن مريضة.

المرجع الديني الإمام السيد علي الخامنئي “دام ظله”

السؤال: نرجو بيان رأيكم بشأن استخدام السعوط في شهر رمضان المبارك بالنسبة للشخص الصائم؟
الجواب: إذا كان استخدامه موجبا لدخول شئ إلى الحلق عن طريق الأنف فلا يجوز للصائم.

السؤال: هناك دواء طبي للأشخاص المصابين بضيق التنفس الشديد، وهو عبارة عن علبة فيها سائل مضغوط، وعند الضغط عليها يخرج منها إلى فم الشخص رذاذ يحتوي على مسحوق غازي يدخل إلى رئة المريض عن طريق الفم، ويؤدي إلى تسكين الحالة، وقد يضطر المريض إلى استخدامها عدة مرات في اليوم الواحد، فهل يجوز الصوم مع استخدام هذا العلاج الطبي؟ وبدونها لا يمكن الصيام، أو يصبح شاقا جدا.
الجواب: إذا كانت المادة التي تدخل إلى الرئة عن طريق الفم هي الهواء فقط فلا يضر ذلك بالصوم، وأما إذا صحب الهواء المضغوط دواء، ولو بشكل غبار أو مسحوق، ودخل إلى الحلق فيشكل معه صحة صومه ويجب الاجتناب عن ذلك، وإذا تعذر عليه الصوم بدون هذا الدواء إلا بالمشقة والحرج فيجوز له استخدام هذا العلاج. (أجوبة الاستفتاءات – السيد علي الخامنئي – ج ١ – الصفحة ٢٣٥)

طسّاسة الربو تُبطل الصوم على الأحوط وجوباً. (المصدر: مجلة بقية الله – السنة السادسة عشر –  العدد 181 – معارف إسلامية – فقه الولي من أحكام الصوم)

المرجع الديني آية الله السيد محمد سعيد الحكيم “دام ظله”:
[يجوز استخدامه, ولكن] تضر بالصوم إذا علم بوصول رذاذ إلى المعدة . (موسوعة الأحكام الفقهية)

السؤال: هل يضرّ استعمال بخاخ الربو من قبل شخص مريض بالربو في شهر رمضان بالصيام؟
الجواب: لا يضرّ بالصوم إلا إذا كان مشتملًا على دواء سائل يعلم بوصول ذرّات منه إلى المعدة .(استفتاء). (مدونة منتدى الكفيل)

السؤال: هناك دواء طبي للأشخاص المصابين بضيق التنفس الشديد، وهو عبارة عن علبة فيها سائل مضغوط، وعند الضغط عليها يخرج منها الى فم الشخص رذاذٌ يحتوي على مسحوق غازي يدخل إلى رئة المريض عن طريق الفم، ويؤدي الى تسكين الحالة، وقد يضطر المريض إلى استخدامها عدة مرات في اليوم الواحد فما حكم الصيام في هذه الحالة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

استعمال الدواء المذكور لا يضر بالصوم إلا إذا علم المكلف بوصول ذرات منه إلى المعدة. و إذا اضطر إلى استعماله مع العلم بوصول ذرات منه إلى المعدة جاز استعماله و كان حكمه حكم المضطر إلى استعمال المفطر .( موقع الشيخ مرتضى علي باشا

المرجع الديني آية الله الشيخ حسين وحيد الخراساني”دام ظله”:

السؤال: استعمال بخاخ الربو من قبل شخص مريض بالربو في شهر رمضان هل يضرّ بالصيام؟
الجواب: يضرّ بالصوم على الأحوط ـ وجوبًا ـ.(استفتاء). ( مدونة منتدى الكفيل)

السؤال: الصائم الذي يلزمه استعمال البخاخ لضيق في التنفس هل البخاخ يبطل صيامه أم لا؟

الجواب: عليه أن يستعمله قدر الإمكان ليلاً، ولكن إذا دعت الضرورة إلى استعماله نهاراً فليستعمل البخاخ بقدر ما تقتضي الضرورة على الأحوط وجوباً، وأن يبقى ممسكاً إلى آخر النهار على الأحوط وجوباً؛ وأن يقضى صومه على الأحوط وجوباً. فإذا كان باستطاعته قضاء الصوم دون استعمال البخاخ حتى رمضان القادم، عليه أن يقضى الصوم هكذا وإلا عليه أن يدفع لكل يوم فدية للفقير على الأحوط وجوباً. (كتاب منتخب احکام بالفارسية)

 

المرجع الديني آية الله الشيخ إسحاق الفياض “دام ظله”

السؤال: هل يجوز للصائم المصاب بمرض الربو استعمال البخاخ اثناء النهار؟

الجواب: نعم يجوز و يبقى على صومه.

(المصدر: المسائل المستحدثة للمرجع الديني آية الله الفياض – المسألة 192)

 

المرجع الديني آية الله ناصر مكارم الشيرازي”دام ظله”

الإستفادة من بخاخ التنفس [إیصال الغبار الغلیظ إلی الحلق]

السؤال:إذا کان مبتلى بضیق النفس ویستعمل دواءً طبیاً یتمثل بأداة یضغط على ابرتها فیخرج منها رذاذ یدخل الرئتین فیؤدی إلى التسکین (هذا العمل یتم بضع مرّات فی الیوم) فهل یجوز له الصوم واستعمال هذه الأداة أثناء الامساک علماً ان عدم استعمال هذا العقار یوقعه فی مشقة لا تطاق؟
الجواب: لا بأس فی ذلک إذا کان على هیئة غاز رقیق وصومه صحیح وقد رأینا نماذج متعارفة من ذلک فلا بأس فیه.

السؤال: أتعرض فی العمل للغبار فتارة یکون غلیظا وأخرى خفیفا وأتحاشاه بالتلثم غطاء الأنف والفم فهل یکفی ذلک؟ الرجاء التفصیل.
الجواب: إذا کان التلثم یمنع عن تعدی الغبار الغلیظ الی الجوف فصیامک صحیح.إستخدام الدواء للصائم المصاب بالربو [إیصال الغبار الغلیظ إلی الحلق]

السؤال: هل یجوز للصائم المصاب بالربو استخدام الدواء مع الآلة (البخاخ) التی یستخدمها عادة المصاب بهذا المرض وهل یعد ذلک من المفطرات أم لا؟
الجواب: اذا لم یکن فیه مواد سائلة فلا بأس به. (موقع سماحته)

المرجع الديني آية الله الشيخ حسين بشير النجفي “دام ظله”

السؤال: هل يمكن استخدام البخاخ للأنف في حالة الإصابة بالرشح والانفلونزا خلال الصوم؟

الجواب:بسمه سبحانه إن كان ينزل إلى فضاء الفم أو تحس بطعمه فهو مفطر. والله العالم

السؤال:لو نزلت إلى جوف الصائم قطرة ماء أو قطرة دواء عن طريق الأذن فأي السائلين يعتبر مفطراً؟

الجواب:بسمه سبحانه لا يضر ذلك. نعم إذا علم وصول تلك القطرات إلى الجوف فالأفضل اجتنابها ما لم يحس بطعمها في حلقه. وأما إذا أحس بطعم القطرة في حلقه فيجب الاجتناب عنها. وإن ألزمه الطبيب باستعمال الدواء ترك الصوم ويقضيه مع الفدية. والله العالم
السؤال:هل البخاخ المستخدم في الربو من المفطرات؟

الجواب:بسمه سبحانه الذي يظهر من مراجعة أهل الخبرة في هذا الشأن أن البخاخ الذي يستعمله المصاب بالربو نوعان: أحدهما يحتوي على مسحوق طبي يتحول إلى غاز بعد ضغط الهواء عليه. والظاهر أنه غير مفطر إذا لم يحس الصائم بطعم ذلك المسحوق في فمه وإلا يبطل صومه. وثانيهما يحتوي على سائل طبي يتحول إلى رذاذ بضغط الهواء عليه وهذا مفطر جزماً. والله العالم (المصدر: موقع مكتب سماحته على النت)

المرجع الديني آية الله السيد موسى شبيري الزنجاني”دام ظله”:
السؤال: ما حكم استعمال البخاخ ( لمرضى الربو – لتسكين ألم الأسنان – وتعطير الفم) عند الصيام؟
الجواب: إذا لم يبتلع كالسوائل لايضر بصومه. (استفتاء وجه إلى سماحته من موقع شفقنا باللغة الفارسية)

المرجع الديني آية الله الشيخ نوري الهمداني “دام ظله”

يضطر بعض المرضى المصاب بالربو استخدام بخاخ السالبوتامول و غيره لفتح مجرى التنفس، ما حكم صومهم ؟
لا بأس باستعماله للضرورة (المصدر: كتاب “هزار و یک مساله فقهی“سؤال 212)

المرجع الديني آية الله الشيخ لطف الله صافي الكلبايكاني “دام ظله”

هل استعمال بخاخ الربو لفتح مجرى التنفس يبطل الصوم أم لا؟

في مفروض السؤال، لا بأس بالصوم إذا كان الصائم مضطرا لاستعمال البخاخ عند النهار، أما إذا تخلص من مضاعفات الربو قبل  شهر رمضان القادم، فعليه قضاء الصوم على الأحوط. وإذا استمرت المضاعفات حتى شهر رمضان القادم، فعليه  أن يدفع لكل يوم فدية للفقير على الأحوط، وليس عليه القضاء. والله العالم. (موقع سماحته باللغة الفارسية)

المرجع الديني آية الله السيّد محمد تقي المدرّسي”دام ظله”:

السؤال: ما حكم استخدام البخاخ في نهار شهر رمضان؟

الجواب: إذا لم يكن كثيفاً، فلا بأس

السؤال: هل بخار حمام السباحة يُعدُّ مفطراً؟

الجواب:إذا لم يعد شرباً عرفاً ولم يكن غليظاً فلا بأس، والأحوط اجتناب كلما يصل إلى المعدة ولو في صورة بخار أو غبار أو ما أشبه.

السؤال: ما حكم إيصال دخان البخور إلى حلق الصّائم؟

الجواب: إن لم يكن غليظاً فلا بأس به.

السؤال: هل يجوز للصائم استنشاق الدخان؟

الجواب: لابأس به إن لم يكن غليظاً.  (المصدر: کتاب الإستفتاءات لآية الله السيد محمد تقي المدرسي الجزء : 1 صفحة :121 )

المرجع الديني آية الله  السيد كاظم الحائري – دام ظله –

السؤال: مريض بالربو ويحتاج البخّاخ بين فترة واُخرى، ويحسّ عند تناول البخّاخ طعماً مُرّاً في نهاية فمه، هل هذا البخّاخ مفطر؟

الجواب: يفعل ما هو مضطرّ إليه، فإن شوفي قبل رمضان الآتي يحتاط بالقضاء، وإن لم يشاف قبل رمضان الآتي يحتاط بالفدية. (المصدر : موقع مكتب سماحته)

المرجع الديني آية الله السيد أبو القاسم الخوئي “قدس سره”
السؤال: يستعمل بعض مرضى حساسية الصدر (الربو) جهازا بسيطا يسمى في العرف (طساسة)، يساعدهم على فك حالة الاختناق التي تصيبهم، ويحمل هذا الجهاز قنينة صغيرة مملوءة بسائل لعله الاوكسجين المضغوط، حينما يكبس على زر مثبت فيه يرسل الجهاز ما يشبه البخار، يضعه المصاب في فمه للتخلص من حالة الاختناق الطارئة .. فهل يوجب استعمال هذا الجهاز إفطار الصائم، علما أن البخار الصادر منه يكاد لا يرى لشفافيته ؟

الجواب : ليس من المفطرات، والله العالم. (المصدر: كتاب منية السائل – للسيد الخوئي – الصفحة ٤٨ ) [ويسأل السيد إنه حتى مع العلم بصول 80% منه إلى المعدة وجوابه أن لا يضر ذلك بالصوم ].(موسوعة الأحكام الفقهية)

السؤال: استعمال بخاخ الربو من قبل شخص مريض بالربو في شهر رمضان هل يضرّ بالصيام؟

الجواب ـ لا يضرّ ذلك بصومه .(الصراط، ج 1، س 351 ومدونة منتدى الكفيل)

الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني “قدس سره”

السؤال: أنا قادر على الصيام وحالتي المزاجية جيدة للصيام، لكني أستعمل بخاخ فنتولين لفتح مجرى التنفس، والذي يتم استنشاقه على شكل بخار ، ألا يبطل صومي باستعماله؟ وهل علي قضاء الصوم؟

الجواب – لا إشكال فيه

أعاني من اختناق وضيق شديد في التنفس ، وقد تم تطوير جهاز طبي لعلاجه، عن طريق الضغط على الإبرة، يتم رش بعض الأدوية السائلة في الرئتين على شكل مسحوق غاز عن طريق الفم ويخففه، وهو ما يحتاج إليه عدة مرات في اليوم هل بإمكاني الصيام بالرغم من استخدامه؟ وبدون ذلك يكون الأمر لا يطاق أو صعبًا جدًا وشاقًا.

الدواء المذكور في فرض السؤال الذي لایصدق عليه الأکل أو الشرب لا يضر بالصوم (المصدر: استفتاءات (الامام الخمینى)؛ ج‌1، ص: 306).

المرجع الديني آية الله الشهيد السيّد محمد صادق الصدر “رحمه الله”

السؤال: استعمال بخاخ الربو من قبل شخص مريض بالربو في شهر رمضان هل يضرّ بالصيام؟

الجواب: هو مفطِّر . (مسائل وردود، ج 1، م 87).

جواب المرجع الشيخ الفاضل اللنكراني – عليه الرحمة –

بسم الله الرحمن الرحيم: لا إشكال في استعمال هذا الدواء للمريض و صيامه صحيح في مفروض السؤال. والسلام

جواب المرجع الشيخ جواد التبريزي – عليه الرحمة –

بسمه تعالى : إذا كان الواصل إلى الحلق بصورة غاز كما هو المعروف فلا يضر استعماله في الصوم و الله العالم. (موقع الشيخ مرتضى علي باشا)

المرجع الديني السيّد محمد حسين فضل الله (رحمه الله)
هل إستعمال البخاخ لمعالجة مرض الربو من المفطرات ؟ وهل يشمل ذلك جميع أدوية بخاخ مرض الربو !، اذ بعضها لها رذاذ أبيض للتداوي وبعضها فقط بخار وهكذا… ؟ :
ليست من المفطرات إلا أن يكون ما تبخّه ويدخل الجوف من السوائل.

أعاني من ضيق التنفُّس، وفي بعض الأحيان يلزم أن آخذ دواءً، وهو: (فنتلين أن هيلر)، وهو رذاذ مثل البخار، فما حكم أخذ هذه العيّنة من الدواء؟ وهل يبطل به الصيام؟ :
لا يضر استخدام البخاخ بصحة الصوم، ما دام لا يشتمل على سائل واضح ومنظور يبتلعه الصائم.  (المصدر موقع بينات)

آية الله السيّد محمود الهاشمي (رحمه الله)

السؤال : أنا في الثامنة والأربعين من العمر ولقد وفقني الله تعالى لصوم شهر رمضان منذ الصغر إنما في السنوات الأخيرة بدأت صحتى تخذلني. لدي عدة مشاكل صحية منها الشقيقة والربو التي بدأت تتفاقم وقت الصوم. في السنوات الماضية، عندما كنت موظفا، لم أعد أحتمل العمل مع الصوم فصرت أخذ إجازتي السنوية أثناء شهر رمضان لكي أصوم. بعدها بسنوات أصبحت قواي تخور وقت الصوم وأفقد التركيز وحتى القدرة للخروج من المنزل.. في السنتين الأخيرتين أصبح وجع الرأس ( الشقيقة) يستمر لساعات مؤلمة، طيلة أسبوع، فأفطر وأتسحر على المسكنات (الدواء) إلى أن أصبحت مضطرا لكسر الصوم في بعض الأيام لأخذ الدواء المسّكن، خصوصا أن وقت الصيام هنا في الغرب يستمر لما يقارب العشرين ساعة. هذا بالإضافة إلى وجوب أخذ بخاخات الربو بإنتظام. قضيت معظم شهر رمضان السنة الماضية في سفر، ولم أستطع إعادة صوم سوى 6 أيام، أثناء الأيام القصيرة في الشتاء.
أما بالنسبة لبخاخ الربو، فأنا أستعمل نوعين: البخاخ الأزرق، ذو الرذاذ، وقت الضرورة، و أستعمل أيضاً نوع لونه بني، يحتوي على الكورتيزون، فيه رذاذ ونوع من الغاز أيضاً (أشعر بطعم وسائل خفيف) وهو علاج دائم يجب إستعماله بشكل يومي و بإنتظام صباحا ومساء، وبعد إستعمال البخاخ يجب الغرغرة بالماء وليس المضمضة فقط وإلا ستحدث عوارض منها تولد فطريات مؤذية في ثنايا الحلق والبلعوم. حتى أن واحد من الأطباء قال لي أنه يجب أيضا شرب الماء بعد الغرغرة لتفادي تلك العوارض. وقرأت أيضاً في موقع مختص، أن الجفاف الناتج عن الصوم يزيد من سوء حالة المصاب بالربو( وهذا ما يحدث معي أيضا). الجدير بالذكر أنه يجب تفريق البخات 8 ساعات على الأقل بين الأولى والثانية وهنا المدة بين الإفطار والسحور أقل من خمس ساعات. إذن في السنتين الأخيرتين، إذا ما صمت، أعاني أكثر من التعب الشديد الذي يعطلني عن الخروج من المنزل أو إلى أي عمل، وأصاب بالشقيقة، هذا بالإضافة للربو و ضرورة إستعمال البخاخات والغرغرة. في الواقع أنا أشعر، بعد التجربة، أنه لم يعد لي قدرة على الصوم في شهر رمضان وأنه بات يؤثر على صحتي حتى مع واحدة من هذه المشاكل فكيف إذا اجتمعت؟. سمعت كلاماً غير مكتمل ، لرأي في الإشكال مع أرجحية جواز الإفطار، خصوصاً مع إستعمال البخاخ أو مع وجود الصداع والشقيقة مما حيرني فقررت سؤالكم مباشرة. ولذلك أمضيت رمضان الماضي في سفر لتفادي أي إشكال لكن كما تعرفوا فإن السفر من المدينة الكبيرة والعودة إليها، أوالسفر إلى خارج البلاد مرهق في نفسه ومكلف أيضاً لذا أحببت أن أعرف الموقف الشرعي الحقيقي من سماحتكم، ولرفع الحرج، إذا كان بالفعل يجوز لي الإفطار في شهر رمضان دون أن أسافر، خصوصاً مع وقوع الضرر و إحتمال الضرر أيضا.  

الجواب : في مفروض السؤال لا يجب عليك الصوم في شهر رمضان ويجب القضاء ان كان لا يضرك قضاء الصوم في ايام الشتاء القصيرة والّا فلا يجب القضاء ايضاً وانما يجب عليك الفدية.  (المصدر)

 

التدخين في نهار شهر رمضان وأحكامه عند المراجع العظام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign