الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / صدر حديثاً العدد (90) من مجلة فقه أهل البيت (عليهم السلام) + ملخص الأبحاث
مجلة فقه أهل البيت

صدر حديثاً العدد (90) من مجلة فقه أهل البيت (عليهم السلام) + ملخص الأبحاث

تناولت مجلة فقه أهل البيت “عليهم السلام” وهي فصلية فقهية متخصصة محكّمة في عددها (90) عدة بحوث (أحد عشر بحثا) في موضوعات مختلفة من مراجع الدين وأساتذة الحوزة الكرام والباحثين في الفقه.

خاص الاجتهاد: تصدرت مجلة فقه أهل البيت (عليهم السلام) في العدد(90) منها مقالة لآية الله السيد علي الحسيني الخامنئي (دام ظله) وهي بعنوان” الغناء” (2).

 

عناوين المبحوث

خطوة في سياق التقعيد ل ( فقه القرآن ).. رئيس التحرير( الدكتور خالد غفوري الحسني)

الغناء/۲. : آية الله السيد علي الحسيني الخامنئي

إجراء الوقوف في عرفة مع أهل السنة عند الاختلاف في الهلال/1. : آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

موقف القرآن الكريم تجاه الجهاد الابتدائي /۲ . آية الله الشيخ محمد القائيني.

موت السمك في المصيدة… الشيخ علي فاضل الصددي

مدى مصدرية العقل والعرف العام في تشخيص الموضوعات العرفية. : الكاتبة : فاطمة قدرتي ؛ الكاتب : أيوب نورالله . ترجمة: عقيل البندر

نظرية الوهن السندي أو قاعدة الإعراض /۲. : الاستاذ حيدر حب الله.

تجديد الموقف الفقهي تجاه حجب الكلالات بعضها لبعض في الإرث /1 : الدكتور خالد غفوري الحسني

دراسة في كتاب إشارة السبق عرض وتحليل. تأليف : الشيخ خليل گريواني – ترجمة : عقيل البندر

رسالة في الحبوة (السيد علي بن السيد رضا بن السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي (1224 – 1298هـ )/۲. تحقيق: الشيخ محيي الدين الواعظي

نافذة المصطلحات الفقهية – تهمة _. إعداد : التحرير

خلاصة الأبحاث

 1 – خطوة في سياق التقعيد ل( فقه القرآن)
كلمة التحرير
ربما يروق لكثير من الباحثين لدوافع دينية نعتُ ( فقه القرآن ) با (العلم)، فيقال: (علم فقه القرآن)، وقد يُحدد له موضوع وهو (آیات الأحكام)، كما تُبين له فوائد خاصة به أيضا، فقد قال في تعريفه بأنه: هو علم استنباط الأحكام الشرعية الفرعية من القرآن الكريم خاصة على نحو التفصيل(۱)، وقد يوصف بأنه فن ..

وهذا ما يحتاج الى مزید تحقیق وتمحيص، فقد قال: إنه بلحاظ تضمن البحث في ( فقه القرآن) للاستدلال على الحكم الشرعي يكون بينه وبين (علم الفقه) في الوهلة الأولى نسبة العموم والخصوص المطلق؛ لكون علم الفقه يعالج جميع أدلة الأحكام الشرعية الفرعية المستخرجة من الأدلة التفصيلية المأخوذة من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو العقل ، ولا ينحصر في بحث الدليل الأول، فهو بهذا اللحاظ يمكن عده فن من فنون علم الفقه وأحد فروعه، وتكون مسائله أضيق دائرة من ( علم الفقه )..

كما أنه بلحاظ اختصاصه بتفسير قسم من آيات الكتاب-وهي آيات الأحكام- يكون بنظرة بدوية بينه وبين(تفسير القرآن)العموم والخصوص المطلق أيضا، وبهذا اللحاظ يمكن اعتباره أحد فروع ( علم التفسير وفناً من فنونه.. .

بحوث اجتهادية

2 – الغناء / القسم الثاني
آية الله السيد علي الحسيني الخامنئي

اختص القسم الثاني بدراسة الموضوع الوارد في أدلة تحريم الغناء لغة وعرفاً. وبحث الأمور المتعلقة به، وهي: حكم استماع الغناء، هل إن أدلة الحرمة تشمل ما كان يحصل فيه الضلال شأناً أو فعلاً؟ وتعيين الوظيفة حال الشكّ في الغناء بأحد أنحاء الشبهة الحكمية والموضوعية مصداقية كانت أو مفهومية،

وختم المقال ببحث حکم تعليم الغناء وتعلمه.. هذا، ونشكر معهد ثقافة ومعارف الثورة الإسلامية (مؤسسة حفظ ونشر آثار آية الله العظمى الخامنئي مد ظله العالی) لإعداد هذه المقالة القيمة وإرسالها إلينا ..

بعدما أشبعنا الكلام في حكم الغناء، فقد آن الوقت للبحث عن موضوعه ، فنقول:
المقام الثاني: في بيان معنى الغناء في اللغة والعرف، وتحديد ما هو الموضوع في أدلة تحريم الغناء.
والكلام يكون في أمرين، فأولا: في بيان المراد من الغناء ومشتقاته في بیان اللغويين وكذا في الاستعمالات الدارجة بين العرب في مكالماتهم ومکتوباتهم،

وثانيا : بیان ما هو المراد من هذا العنوان في الروايات الواردة عن الأئمة .
أما الأمر الأول : فقد اختلفت كلمات أهل اللغة وكذا الفقهاء في معناه حتى صار كأنه من المفاهيم المجملة، بحيث قد يمثل به في الأصول للشبهة الناشئة من…

 3 – إجزاء الوقوف في عرفة مع أهل السنة عند الاختلاف في الهلال /1

آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

بعد إيضاح هذه المسألة استعرض الباحث السابقة التاريخية لها من خلال مطالعة كلمات الفقهاء.. ثم خاض في تحقيق أدلة المسألة بتفصيل قل نظيره؛ حيث قسم الأدلة إلى قسمين: خاصة وعامة، وتناول الأدلة الخاصة من خلال بيان ثمانية وجوه کالكتاب والسنة والسيرة والإجماع وغيرها، وبعد الأخذ والرد والكر والفر انتهى الباحث إلى الخدشة في سابع الوجوه – وهو ما أسماه بالأولوية – وتثبيت دلالة سائر الوجوه السبعة على القول بإجزاء الوقوف في عرفة مع العامة عند الاختلاف في الهلال ..

4 – موقف القرآن الكريم تُجاه الجهاد الابتدائي / القسم الثاني
آية الله الشيخ محمد القائيني (أستاذ البحث الخارج في الفقه والأصول في الحوزة العلمية بقم .)

الطائفة الثانية : الآيات الحاثة على الجهاد
ثم إن هناك عدة من الآيات تضمنت الحث والترغيب والأمر بالجهاد والقتال في سبيل الله ، فقد يستدل بإطلاقها لوجوب الجهاد الابتدائي ومشروعيته ، مثل :
المجموعة الأولى عشر آيات، وهي : قوله تعالى : فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۚ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (74)وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا

الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفً. 1

وقوله تعالى : فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا تُكَلَّفُ إِلا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلا )، 2

دراسات وبحوث

5 – موت السمك في المصيدة
– الشيخ علي فاضل الصددي (باحث وأستاذ في الحوزة العلمية في قم المقدسة )

المقال منعقد لبحث حکم موت السمك في المصيدة، فبعد تحرير محل النزاع وبيان مقتضى الأصل اللفظي تعرض لأقوال الفقهاء، فبحث القول بالحلية ومستنداته من الأخبار ثم بحث القول بالحرمة ومستنداته ، وانتهى إلى ترجيح القول بالحلية..

مقدمة :
لا شبهة ولا خلاف بين الفقهاء في حرمة ما مات من السمك في الماء لا في مصيدته وإن لم يَطفُ على وجه الماء، كما لا شبهة ولا خلاف بينهم في حرمة ما أخرج من السمك من الماء حيا ثم أعيد فيه فمات فيه.

تحرير محل النزاع واقتضاء الأصل اللفظي:
ولكن وقع الكلام والخلاف – قديما وحديثا وفي طول مسار الفقه الإمامي وأحقابه – فيما مات من السمك في مصيدته، فذهب إلى الحرمة من القدماء

 

 6 – مدى مصدرية العقل والعرف العام في تشخيص الموضوعات العرفية
الكاتبة : فاطمة قدرتی)(*) استاذة مساعدة في قسم الإلهيات / جامعة ياسوج، وطالبة في قسم الفقه وقواعد الحقوق الإسلامية بجامعة طهران.
الكاتب : أيوب نورالله )طالب المرحلة الرابعة في الحوزة العالمية في قم. و طالب دكتوراء في التاريخ جامعة باقر العلوم
ترجمة: عقيل البندر

إن هذه الدراسة معنية ببيان حدود ومديات مصدرية ومرجعية العرف العام والاستنباط الفقهي للفقهاء في تشخيص الموضوعات العرفية وأيضا هي بصدد البحث في حكم العقل في معرفة هذه المجموعة من الموضوعات، وتحاول الباحثة أولا: تناول الطرق والأساليب التي تكشف مفاهيم ومصاديق الآيات والروايات، وثانياً: بحث تحديد المرجع في تعيين المصداق الخارجي.. ثم تتعرض لمواطن الخلاف في مصدرية العرف وفهم الفقهاء وفي النهاية تبين الضابطة الواضحة في هذه الموارد.

دراسات مقارنة في فقه القرآن

 7 – نظرية الوهن السندي أو قاعدة الإعراض / القسم الثاني
الاستاذ حيدر حب الله
المحطة الثالثة: القراءة الموسعة للأمارة المعارضة غير الحجة ( مقاربة الصدر)
يطرح السيد محمد باقر الصدر مسألة الوهن بشكل مركّز في (مباحث الأصول )، تحت عنوان – لعلّه منه أو من المقرر – : ( الخبر المعارض لأمارة غير حجة). ونظرا لأهمية نظريته وتخطيها ما كان متداولا مما أسلفناه في بیان المدرك لقاعدة الوهن ومناقشة هذا المدرك، فلا بد من استعراض هذه النظرية بشكل واضح، ثم التعليق عليها، مع رصد تعليقات أنصار مدرسة السيد الصدر أيضاً.

والفرضية الأساس للسيد الصدر في هذا العنوان الذي يطرحه الكتاب، هي: وجود خبر ثقة مورث بنفسه للظنّ المستند إلى الوثاقة، غير أن هذا الخبر يصادف أن يواجه أمارة غير حجة، لكنها – رغم عدم حجيتها – تهدم قوة الظنّ في هذا الخبر، وهنا يتساءل : هل يبقى الخبر على حجيته أو لا؟
وهذه الفرضية – فرضية البحث – التي يذكرها الصدر، قائمة على نظرياته…

في رحاب المكتبة الفقهية

 8 – تجديد الموقف الفقهي تجاه ( حجب الكلالات بعضها لبعض في الإرث )
القسم الأول
د. خالد غفوري الحسني

تمثل هذه الدراسة محاولة لتجديد الموقف الفقهي تجاه حجب الكلالات بعضها لبعض في باب الإرث بنفي الحجب بين الإخوة رغم اختلافهم في الوصلة، وأنه لا فرق بين الإخوة من الأبوبين وبين الإخوة من الأب، وقد تمسّك لإثبات ذلك بتسعة وجوه، ولم تنحصر هذه الرؤية بذلك فحسب، بل تعدت إلى نفي الحجب في جميع القرابات بين المتقرب بالأبوين والمتقرب بالأب، سواء أكان حجب حرمان أم حجب نقصان ..

ثم إن المنهج المعتمد في البحث هو المنهج الاستدلالي التحليلي حسب الاتجاه الاجتهادي الأصولي المتعارف مع التأكيد على بعض المباني الخاصة كتوظيف الدليل القرآني والإفادة من دلالاته بأقصى ما يمكن .. ويواجه القارئ في هذا البحث التتبع الدقيق والواسع لكلمات الفقهاء بدءً بالمتقدمين وانتهاءً بالمعاصرين.. وقد انعقد البحث في ستة محاور، اقتصر القسم الأول على بحث المحور الأول، وهو حجب كلالة الأبوين لكلالة الأب حجب حرمان ..

 9 – دراسة في كتاب إشارة السبق(۱) عرض وتحليل
تأليف : الشيخ خليل گريواني

ترجمة: عقيل البندر
المقالة الحاضرة تضمنت التعريف الإجمالي بالمؤلف، ثم فصلت القول في توصيف الكتاب ، فتعرضت لاسم الكتاب وتاريخ تأليفه وكذا الهدف من تأليفه ونسبة الكتاب لمؤلفه.. بعد ذلك خاضت في دراسة تنظیم مباحث وأبواب الكتاب ومعالم المنهج الفقهي، ومدى تأثر المصنف بفقهاء حلب وختمت بذكر نماذج من فتاواه المخالفة للمشهور..
حول المؤلف :
هو علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي الفضل بن حسن بن أبي المجد، المعروف بالحلبي» و «ابن أبي المجد» و «صاحب الإشارة»..
وأول المصادر الفقهية الموجودة التي تعرضت إلى هذا المؤلف ما جاء على لسان الفاضل الهندي، الذي عبر عنه بابن أبي المجد الحلبي، وحسب ما يذكر السيد محسن الأمين، فإن المراد من مصطلح «الحلبيان» في كلمات الفقهاء هما ابن…

 10 – رسالة في الحبوة ” السيد علي بن السيد رضا بن السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي (1224 – ۱۲۹۸هـ)” / القسم الثاني
تحقيق : الشيخ محيي الدين الواعظي
امور ينبغي التنبيه عليها :
منها : إن الواحد يستخرج بالقرعة أم تعيينه باختيار المحبو أو الوارث غير المحبو؟
أما اختيار المحبو فلم أجده قولاً، وإن احتمله في كشف اللثام ) وذكر شيخنا الشهيد، وفي الجواهر (۳) احتمال كل من الأخيرين ورجحان اختيار الوارث، وهو كذلك، خصوصا على المعروف المختار من كون الحبوة مجانية؛ فإنه في النظائر من كل ما وجب على الإنسان إعطاء فرد من كلي لغيره كذلك…
(۱) الفاضل الأصفهاني، كشف اللثام ۹: 422؛ حيث احتمل القرعة وقرب تخيير الوارث.

(۲) الشهيد الثاني رسائل الشهيد الثاني ( الحبوة) ۱: ۵۰۷ – ۵۰۸.

(3) النجفي ، جواهر الكلام ۳۹: ۱۳۸.

نافذة المصطلحات الفقهية

 11- تهمة
أولا- التعريف :
التهمة – لغةً : هي الشك والريبة، وأصلها من الوهم، واتّهمت الرجل، إذا ظننت به سوءً؛ لإتيانه بما يتهم.
وتأتي بمعنى إدخال التهمة على الآخرين، وهي بهذا المعنى تتضمن الكذب والافتراء، بخلاف المعنى الأول الذي لايتضمن سوى الشك والريبة بالآخرين.
ولا يختلف المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي.
ثانية – الألفاظ ذات الصلة:
ا- اللوث: من التلوث، وهو التلطخ. ويطلقه الفقهاء على ما يتهم عليه المدعى عليه بأمارات ظاهرة.
۲- الافتراء: وهو الكذب والاختلاق على الآخرين، من الفري، وهو الأمر العظيم، قال تعالى : ولقد جئت شيئا فرياً ).
فالافتراء أخص من التهمة؛ لملازمته للكذب، بخلاف التهمة التي قد تكون صادقة وقد تكون كاذبة.
٣- الريبة: وهي الخصلة من المكروه تظت بالإنسان، فيشك معها في صلاحه. والفرق بينها وبين التهمة أن الثانية تظن بالإنسان وتقال فيه أيضا، وكل مريب متهم ويجوز أن يكون متهم ليس بمريب .

 

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics