خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / أحكام الموسيقى والغناء والرقص؛ للمرجع الديني السيد السيستاني
المهن الشاقة صفقة القرن

أحكام الموسيقى والغناء والرقص؛ للمرجع الديني السيد السيستاني

الاجتهاد: يجوز تعلُّم فن الموسيقى المحلَّلة في المعاهد الموسيقية المعدَّة لذلك، أو في غيرها من الأماكن الأخرى، للكبار والصغار على السواء، شرط أن لا يؤثر ارتيادهم لتلك الأماكن سلباً على تربيتهم وتنشئتهم الدينية.

يعتاد القاطن في البلدان غير الإسلامية، وربما في بعض البلدان الإسلامية كذلك، على سماع عزف الآلات الموسيقية وترنيمات المغنيين ودبكات الراقصين في الشارع والمدرسة وبيت جاره، ومن سيارة منطلقة يهز صوت الألات الموسيقية فيها المستطرقين فيزعجهم لشدته فيتساءل بينه وبين نفسه:

ترى، هل يحق لي أن أنصت لهذا العزف وهذا الغِناء؟ وهل يجوز لي أن أرقص؟

الموسيقى فن من الفنون الإنسانية

الموسيقى فن من الفنون الإنسانية كثر انتشارها هذه الأيام، بعض أنواع هذا الفن محلّل، وبعض أنواعه محرم، فالمحلَّل منه يجوز الاستماع له، والمحرم منه لا يجوز الاستماع له.

الموسيقى المحرمة والموسيقى المحلَّلة

الموسيقى المحلّلة : هي الموسيقى غير المناسبة لمجالس اللهو واللعب.
والموسيقى المحرمة هي الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب.

سؤال: يكثر السؤال حول الموسيقى المحلَّلة والموسيقى المحرمة، فهل نستطيع أن نقول بأنَّ الموسيقى التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية، وتحث على الميوعة والابتذال ، هي موسيقى محرمة.

وأن الموسيقى التي تُهدئ الأعصاب، أو تبعث الارتياح في النفس، أو تلك التي تصاحب أحداث الفلم عادة لتزيد من تأثير المشهد في النفوس، أو تلك التي تصاحب الألعاب الرياضية أثناء التمارين الرياضية، أو التي تصور بالعزف مشهداً معيناً، أو التي تثير الحماس هي موسيقى محللَّة؟

جواب: الموسيقى المحرمة : هي ما تكون مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، وإن لم تكن مثيرة للغريزة الجنسية.
والموسيقى المحللة هي : ما لا تناسب تلك المجالس ، وإن لم تكن مهدئة للأعصاب كالموسيقى العسكرية والجنائزية.

سؤال: كما يكثر السؤال عن الموسيقى المحرمة والمحللَّة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية، وتدعو الى الابتذال والميوعة.
أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟

جواب: الغناء حرام كله، وهو على المختار: الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع ) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي – كالأناشيد الحماسية – بالألحان الغنائية، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.

معنى مناسبة الموسيقى أوالغناء لمجالس اللهو

ليس المقصود من عبارة (مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو واللعب) هو كون الموسيقى أو اللحن الغنائي موجباً لترويح النفس، أو تغيير الجو النفسي، فإنَّ ذلك جيد، ولكن المقصود بها أن السامع للموسيقى أو للحن الغنائي – خصوصا إذا كان خبيراً بهذه الأمور – يميِّز أن هذا اللحن مستعمل في مجالس اللهو واللعب، أو أنه مشابه للألحان المستعملة فيها.

ارتياد الأماكن التي تعزف فيها الموسيقى

يجوز ارتياد الأماكن التي تُعزف فيها الموسيقى المحلَّلة، ويجوز الإصغاء المتعمَّد لها ما دامت محللة. يجوز ارتياد الأماكن العامة التي تُعزف فيها الموسيقى، حتى وإن كانت تلك الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب، شرط عدم الإصغاء المتعمَّد لها، كصالات استقبال الزائرين، والقاعات المخصّصة للضيوف والحدائق العامة، والمطاعم والمقاهي وأمثالها – إن كانت الموسيقى التي تعزف فيها مناسبة لمجالس اللهو واللعب – ذلك أنه لا مانع من أن تسمع الأذن الألحان المحرَّمة من دون أن تقصد الإصغاء لما تسمع.

تعلّم فن الموسيقى المحللة في المعاهد الموسيقية

يجوز تعلُّم فن الموسيقى المحلَّلة في المعاهد الموسيقية المعدَّة لذلك، أو في غيرها من الأماكن الأخرى، للكبار والصغار على السواء، شرط أن لا يؤثر ارتيادهم لتلك الأماكن سلباً على تربيتهم وتنشئتهم الدينية.

أحكام خاصة بالغناء

الغناء حرام فعله واستماعه والتكسب به ، وأقصد بالغناء الكلام اللهوي الذي يؤدى بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب. ورد تحريم الاستماع والإنصات الى الغناء والموسيقى المحرمة في السنة الشريفة. فقد قال رسول الله (ص) في حديث شريف له: «ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم ، ويحشر الزاني مثل ذلك ، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك ، وصاحب الدف مثل ذلك ».

وقال (ص) : «من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الأنك (الرصاص المذاب) يوم ا لقيامة».
وقال (ص) : «الغناء والموسيقى رقية الزنى» أي وسيلة أو طريق يؤدي الى الزنى.

سؤال: هل يجوز غناء النساء ليلة الزفاف بأي لحن كان، حتى لو كان ذلك مناسبأ لمجالس أهل الفسوق؟ وهل يحلّ لهن استعمال الأدوات الموسيقية في الغناء تلك الليلة، ثم هل يحلّ لهن التغني في حفلة العقد أو ليلة الحنَّة أو ليلة السبعة كذلك، أم أن الحليّة خاصة بليلة الزفاف فقط؟
جواب: الأحوط لزوماً تركه حتى في ليلة الزفاف ، فضلأ عن غيرها، وقد مرَّحكم الموسيقى.

سؤال: مسلم متسامح التزم لاحقاً ، هل يجوز له أن يُطوِّح أو (يدندن) بما كان يحفظه من الأغاني السابقة ، بينه وبين نفسه ، أو أمام زملائه الأخرين؟
جواب: لايجوز مع صدق التغني عليه.

سؤال: هناك أغان باللغات الأجنبية يوصي أساتذة اللغات الأجنبية لتًسهيل تعليم اللغة بسماعها، فهل يجوز الاستماع لها للغرض المتقدم؟
جواب: إذا صدق عليه الغناء بمعناه المتقدم، لم يجز.

قراءة القرآن، الأغاني الدينية، و الأناشيد الثورية

لا يجوز قراءة القراَن الكريم، والأدعية الشريفة، والأذكار بالأ لحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب، والأحوط وجوباً ترك قراءة غيرها من الكلام غير اللهوي شعراً أو نثراً بذلك اللحن.

سؤال : هل يجوز الاستماع الى الأغاني الدينية في مدح آل البيت (ع) مصحوبة بالموسيقى؟
جواب : الغناء حرام مطلقاً ، وأما المدائح التي تنشد بلحن جميل لاينطبق عليه تعريف الغناء فلامانع منها. وأما الموسيقى فتجوز إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

سؤال : هل يجوز الإلتذاذ بالإستماع الى مقرئ للقراَن وهو يرجع بصوته أثناء القراءة؟
جواب : إذا لم يكن اللحن المستخدم في القراءة غنائياً ، فلا بأس بالاستماع اليها.

سؤال: بعض المقرئين أو المنشدين أو المغنيين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنون أو ينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاً لما تعارف عليه أهل الفسق والفجور، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغني على هذه الصورة؟ وهل يحرم الإستماع؟

جواب : نعم يحرّم ذلك على الأحوط.

سؤال : هل يجوز الإستماع الى أناشيد ثورية معِ ضرب البيانو والعود والطبل والمزمار والبيانو الكهربائي مثلاَ؟
جواب : إذا كانت الموسيقى المنبعثة منها من الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب ، لم يجز الاستماع اليها.

الرقص، الأعراس، و المهرجانات

يجوز رقص المرأة أمام زوجها بقصد إسعاده وإثارته وغير ذلك ، ولا يجوز لها أن ترقص أمام الأخرين من الرجال ، والأحوط وجوبا لها أن لا ترقص أمام النساء أيضاً. يجوز التصفيق في الأعراس والمناسبات الدينية والمهرجانات والاحتفالات وغيرها ، للنساء والرجال على السواء.
سؤال: يدرس الطالب في المدارس الرسمية البريطانية وربما غيرها، مادة تهتمِ بتعليم الطالب (الرقص) على أنغام موسيقى خاصة توجه حركات الطلاب الراقصين أثناء الرقص:

1. فهل يجوز حضور درس كهذا؟

2. وهل يجب على الوالدين منع أولادهم من الحضور للدرس إذا رغب الشاب أو الشابة بذلك؟
جواب :

1. لا يجوز إذا كانت تؤثر سلباً على تربيتهم الدينية – كما هو الغالب – بل مطلقاً على الأحوط.

2. نعم يجب.

سؤال : هل يجوزتعلم فن الرقص؟
جواب : لا يجوزمطلقاً على الأحوط.

سؤال: هل يجوزإقامة حفلات راقصة ، يرقص فيها كل زوج مع زوجته فقط ، على أنغام موسيقى هادئة وبملابس غير مبتذلة؟
جواب: لايجوز.
سؤال : هل يجوز رقص النساء أمام النساء ، أو رقص الرجال أمام الرجال ، في حفلة غير مختلطة مع الموسيقى أو بدونها؟
جواب : رقص النساء أمام النساء ، أو رقص الرجال أمام الرجال محل إشكال ، فالأحوط تركه ، وقد مرّ حكم الموسيقى.
سؤال : هل يجوز للزوجة أن ترقص لزوجها مع الموسيقى أو بدونها؟
جواب: يجوز من دون أن يكون مصحوباً بالموسيقى المحرمة.

سؤال: تجبر المدارس في بعض البلاد الغربية الطلاب والطالبات على تعلُم فن الرقص، هذا الرقص ليس مقترناً بالغناء المتعارف، وليس من أجل اللهو، وإنّما هو جزء من المادة الدراسية، فهل يحرم على الآباء السماح لأبنائهم وبناتهم بالحضور في هذه الدروس؟
جواب: نعم، إذا كانت تنافي التربية الدينية، بل مطلقاً على الأحوط مع فرض بلوغ المتعلم، إلاّ إذا كان له حجة شرعية على جوازتعلمه – كأنْ كان يقلِّد من يُفتي بالجواز- فإنه لا مانع حينئذٍ من السماح له بذلك.

أحكام أخرى

سؤال : ما معنى مصطلح (المتعارف عند أهل الفسوق)؟
جواب : هذا التعبير لم يرد في فتاوانا ، انما الذي ذكرناه في تعريف الغناء هو «الألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب» والمقصود به واضح.

سؤال: الآلآت الموسيقية متنوعة ، تستعمل أحيانا في الحفلات الغنائية، وتستعمل أحيانا للترويح عن النفس، فهل يجوز شراء هذه الآلأت، أو صناعتها، أو المتاجرة بها، أو العزف عليها ، لترويح النفس ، أو الاستماع لعزف من يعزف عليها؟
جواب : لا يجوز المتاجرة باَلات اللهو المحرم بيعاً وشراء أو غيرها. كما لا يجوز صنعها وأخذ الأجرة عليها.
والمقصود بآلة اللهو المحرم ما يكون بما له من الصورة الصناعية – التي بها قوام ماليته ولا أجلها يقتنيه الغالب – لا يناسب أن يستعمل إلاّ في اللهو الحرام.

سؤال: هل تجوز صناعة أو بيع أو شراء الآلآت الموسيقية المعدّة لتسلية الأطفال؟ وهل يجوز استعمالها من قبل الكبار؟
جواب:إذا كانت تنبعث منها الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب، لم يجز التعامل بها، ولا استعمالها من قبل المكلفين.

 

المصدر : موقع مكتب آية الله السيد علي السيستاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign