خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / افتتاح مدرسة المحقق والأصولي الكبير الشيخ حسين الحلي في النجف الأشرف
الشيخ حسين الحلي

افتتاح مدرسة المحقق والأصولي الكبير الشيخ حسين الحلي في النجف الأشرف

الاجتهاد: برعاية المرجع الديني سماحة آية الله السيد السيستاني دام ظله تم في يوم امس عصرا ببركة يوم المباهلة الكريم 24 ذي الحجة لهذا العام افتتاح مدرسة المحقق الأصولي الكبير الشيخ حسين الحلي (قده) في النجف الاشرف. وتقع المدرسة اول نزولك من جسر ثورة العشرين الفرع الثاني مقابل محطة الوقود منطقة الحنانة.

ولد الشيخ حسين بن الشيخ علي بن حسين بن حمود الحلّي النجفي سنة 1309 هـ، في مدينة النجف الأشرف، ويرجع نَسبه إلى عشيرة العيفار من قبيلة طفيل، والده الشيخ علي بن حسين الحلي المتوفي (سنة 1344 هـ) من العلماء، هاجر إلى النجف في شبابه وأقام في مدرسة الشيخ مهدي (المهدية) وكان من أئمة الجماعة في صحن الإمام علي عليه السلام .

الشيخ حسين الحلي

والشيخ حسين الحلّي من ابرز اساتذة الحوزة العلمية في زمان الامام السيد محسن الحكيم واستاذ الفقهاء ومنهم المرجع الديني  آية الله السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله وقد اجازه بالاجتهاد في العقد الثالث من عمره الشريف.

لازم الشيخ حسين الحلّي التدريس منذ كان يواصل دراسته، وكان يلقي درسه في مرحلة السطح العالي، وكان يحضر درسه ثُلَّة من الطلبة، وكان له طريقة فنّية في التدريس، وهي أنّه عندما يشرع في البحث يتناول المسألة الفقهية أو الأُصولية، فيقلِّب فيها وجوه النظر، ويبيّن أقوال العلماء المؤيّدين والمفنِّدين، ثمّ يناقش بعض الأقوال التي تستحق المناقشة على ضوء الأدلّة، وكان من طريقته في البحث أنّه لا يذكر رأيه الصريح في المسألة المبحوث عنها، وعندما ينتهي من إلقاء بحثه يجتمع طلاّبه حوله، فيسألونه عن رأيه في المسألة فكان يجيبهم بقوله: هذا عملكم.

الشيخ حسين الحلي

فكان من عادته عدم ذكر رأيه الصريح في المسألة المبحوث عنها، تاركاً ذلك لطلابه مشجعاً إياهم على النظر والبحث والاعتماد على ملكاتهم العلمية في استخراج رأيه في المسألة أو استخراج الرأي الصحيح الذي يرتؤونه مشفوعاً بالأدلة العلمية من الآيات والروايات والأصول والسيرة والأدلة الأخرى، زارعا فيهم روح التدقيق و التحقيق ودقة الملاحظة في استنباط الأحكام بصورة علمية دقيقة من أدلتها المقررة.

تقرير : فضيلة الشيخ ميثاق الحلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign