الرئيسية / الضبط / 5 مذكرة / أحكام زيارة الأربعين .. سماحة آية الله العظمى الخامنئي “دام ظله”
زيارة الأربعين

أحكام زيارة الأربعين .. سماحة آية الله العظمى الخامنئي “دام ظله”

زيارة الأربعين في فترة الدراسة. السؤال: هل هناك إشكال في سفر الطلاب الجامعيين في أيام الدراسة لزيارة الأربعين ؟ الجواب ـ ذلك رهن بالقوانين والضوابط ذات الصلة.

الاجتهاد: نشر موقع مکتب سماحة آية الله السيد علي الخامنئي “دام ظله” على الإنترنت استفتاءات حول زيارة الأربعين وفي مايلي نقدم لكم هذه الاستفتاءات:

حكم زيارة الأربعين

س 1 ـ بالالتفات إلى المسائل الراهنة، هل تجب زيارة الأربعين في هذه الحقبة الزمنية؟
ج ـ زيارة الأربعين مندوبة.

رعاية القوانين

جواز السفر لزيارة الأربعين

س 2 ـ ما هو حكم الحصول على التأشيرات لزيارة الأربعين؟
ج ـ رعاية القوانين و المقررات ضرورية على كل حال.

استعمال جواز شخص آخر

س 3 ـ اقتربت ایام زیارة الاربعین وليس عندي الوقت الكافي لاخذ الجواز، فهل يجوز لي الذهاب الی الزیارة بجواز اخی ؟ هل هناك محذور شرعي في الذهاب الی هذه الزیارة؟
ج ـ رعاية القوانين و المقررات ضرورية على كل حال؛ ولا يجوز مخالفتها.

زيارة الأربعين في فترة الدراسة

س 4 ـ هل هناك إشكال في سفر الطلاب الجامعيين في أيام الدراسة لزيارة الأربعين؟
ج ـ ذلك رهن بالقوانين والضوابط ذات الصلة.

السفر في حالة اشتداد المرض

س 5 ـ أ ـ بالالتفات إلى حثّ الأئمة الأطهار علیهم السلام على زيارة الأربعين وما يترتب على ذلك من الثواب، ترغب والدتي العجوز بالسفر لزيارة الأربعين، ولكنها حيث كانت مريضة قبل فترة، وقد ضعف جسمها، وهناك احتمال لعودة المرض واشتداده عليها عند عودته، فقد نصحها الأطباء بعدم السفر. فما هو حكم سفرها لزيارة الأربعين؟
ب ـ وكذلك جدتي ترغب في الزيارة ولكنها تشكو من وجع في ركبتيها، فإذا كان هناك احتمال عقلائي في اشتداد الوجع هل يجوز لها هذا السفر؟
ج ـ إذا ترتب على هذا السفر ضرر معتنى به، فلا يجوز.

السفر من دون إذن الأب

س 6 ـ أنا طالب جامعي في مرحلتي الأخيرة. وأرغب في الذهاب إلى كربلاء لزیارة الأربعين، وأنا على يقين من أن أبي لا يأذن لي بذلك لعلمه بالازدحام وبعض المشاكل الأخرى التي تقترن بهذه الزيارة. فهل يجوز لي الانطلاق إلى الزيارة دون استئذان الأسرة، وإخبارهم في أثناء الطريق؟

ج ـ إذا ادّی هذا السفر إلى إيذاء الوالدين فلا يجوز، وإذا نهاك الأب عن السفر لشفقته یجب عليك إطاعته.

سفر المدين

س 7 ـ هل یجوز للمدين لاقاربه أو أصدقائه أن يتشرّف بالسفر لزيارة الأربعين؟
ج ـ إذا لم يكن موعد أداء الدين حالّا أو كان الدائن قد أمهله، فلا إشكال. وأما إذا حلّ موعد الدين وكان بإمكانه اداء الدين، وطالبه الدائن بذلك، تعيّن عليه أداء دينه ا قبل السفر. وإذا توجه المكلف إلى السفر بقصد ترك واجب من قبيل ترک اداء الدين، أتمّ في صلاته، وأما إذا سافر لا بقصد ذلك، فإنه يقصّر في الصلاة، وإن كان السفر مستلزماً لترك واجب.

النذور المرتبطة بزيارة الأربعين

نذر إعداد الطعام في الأربعين وسفر الزيارة

س 8 ـ نذرت امرأة طبخ الطعام في يوم الأربعين من كل سنة، وقد قصدت في هذه السنة الذهاب مشياً إلى زيارة الأربعين، و هی يوم الأربعين في العراق، فما هو حكمها و كيفية أداء نذرها؟
ج ـ إذا لم تكن قد عقدت صيغة النذر الشرعي، لا یجب علیها الوفاء بالنذر، وأما إذا عقدت صيغة النذر مع مراعاة الشرائط الشرعية، وجب عليها العمل على نحو ما نذرت، ولا يجوز لها التخلّف عن ذلك.

تغيير زمان النذر

س 9 ـ هل يجوز لمن نذر نذراً في يوم الأربعين، أن يؤديه في اليوم السابق على يوم الأربعين؟
ج ـ إذا لم يكن عقد صيغة النذر الخاصة ـ على ما هي مذكورة في الرسائل العملية ـ لا يكون العمل بالنذر واجباً، ويمكنه تغييره، وأما إذا عقده بلفظه الخاص، وحدد يوماً بعينه، وجب عليه العمل على طبق نذره.

إيداع المتبقي من نذورات الناس في المصارف

س 10 ـ لقد قمت مع عدد من أصدقائي بإنشاء صندوق نجمع فيه النقود لزيارة الأربعين، فزاد من النقود شيء ولم نمسّه إلى زيارة الأربعين في السنة القادمة، ولم يكن جمع النقود إلا بشرط الاستفادة منه في الأربعين، فهل يجوز:
أ ـ إيداع المقدار المتبقي من النقود في مصرف والاستفادة من أرباحه في زيارة الأربعين القادمة؟
ب ـ إن المبلغ مودع حالياً في حساب تحت عنوان القرض الحسن، فهل هناك إشكال في ذلك؟
ج:1 ـ إذا تمّ ذلك برضا أصحاب النقود، وتم الحصول على الأرباح ضمن عنوان أحد العقود الإسلامية، فلا إشكال في ذلك.
2 ـ لا إشكال في القرض الحسن.

صرف المتبقي من نذور زيارة الأربعين في غيرها

س 11 ـ لقد قام بعض الناس بإهداء مقدار من النقود لغرض شراء الأواني والشاي والسكر وما إلى ذلك لغرض إقامة مراسم الأربعين، وزاد شيء من النقود. فهل يجوز إنفاق المتبقي في إقامة المناسبات الخاصة بالإمام الحسين علیه السلام على طول السنة؟ أم يجب الحفاظ عليه وإنفاقه في مراسم الأربعين في السنوات القادمة؟
ج ـ هذا يتوقف على رضا أصحاب النقود والهدايا.

الوضوء بالمیاه المعدنیة المنذورة

س 12 ـ هل يجوز الوضوء بالمياه المعدنية التی خصصت للزائرين، ولم يُعلم انها للشرب أو لکل استعمال؟
ج ـ في فرض السؤال لا يجوز ذلك، إلا إذا تمّ إحراز رضا صاحب الماء.

مصارف خدّام المواكب

س 13 ـ في زيارة الأربعين الحسينية وفي المواكب المقامة على الطريق بين النجف الأشرف وكربلاء المقدّسة، وطريق حركة الزائرين الحسينيين، يقوم عدد من الزائرين بدور الخدمة في هذه المواكب بشكل ثابت ويعملون على خدمة الزائرين، ومن ناحية أخرى يُعتبرون من الزائرين في الأربعين أيضاً، وسؤال أصحاب المواكب هو انه: هل يجوز تخصيص نفقات هؤلاء الخدّام ـ من قبيل: إعداد التأشيرات ونفقاتهم في الذهاب والإياب ـ من النذور التي قدّمها الناس لخصوص مراسم الأربعين الحسينية؟
ج ـ إن هذا تابع لنیّات أصحاب النذور والهدايا، فإذا كان قصدهم مطلقاً، فلا إشكال في ذلك.

حضور يوم الأربعين في كربلاء

س 14 ـ في خصوص زيارة الأربعين هل يجب التواجد في يوم الأربعين في كربلاء المقدّسة، أم أن للتواجد في كربلاء في اليوم السابق أو اللاحق للأربعين نفس ثواب الأربعين؟

ج ـ إن زيارة سيد الشهداء علیه السلام مستحبة في كل زمان، ويترتب عليها ثواب عظيم، إلا أن ثواب الزيارة المحددة بزمن خاص، يختصّ بذلك الزمن الخاص، نعم لا مانع من القيام بالزيارة قبل أو بعد ذلك اليوم رجاء الحصول على ذلك الثواب الخاص.

الزحام والزيارة قبل الأربعين

س 15 ـ أنا مسؤول في قافلة مشاة الأربعين الحسينية، حيث نقطع الطريق من النجف الأشرف إلى كربلاء المقدّسة، ونصل إلى كربلاء قبل حلول يوم الأربعين، فهل من الضروري البقاء إلى حين يوم الأربعين لغرض الزيارة أم يجوز القيام بزيارة الأربعين والعودة إلى إيران قبل ذلك اليوم بسبب الازدحام في كربلاء؟

ج ـ لا إشكال في ذلك من الناحية الشرعية، إلا إذا كان هناك عقد مبرم بين المسؤول في القافلة وأفرادها يقضي بالحضور والتواجد في كربلاء المقدسة يوم الأربعين.

الزيارة من حدود أطراف الحرم المطهّر

س 16 ـ في أيام الأربعين يشتدّ الزحام بحيث لا يمكن الوصول إلى الحرم الحسيني، وربما تعذّر الوصول في بعض الأحيان حتى إلى ما بين الحرمين، وقد يؤدي تكلّف الوصول أحياناً إلى إيذاء الآخرين. فهل تكفي قراءة الزيارة من حدود أطراف الحرم في هذه الحالة؟

ج ـ يكفي ذلك في الفرض المذكور.

زيارة النساء في فترة الدورة الشهرية

س 17 ـ ما هو حكم تشرّف النساء بزيارة المشاهد المشرّفة في فترة الدورة الشهرية؟
ج – لا يجوز علی الاحوط الوجوبی وقوف الحائض في مراقد المعصومين علیهم السلام أي تحت القبة والرواق الذي يقع فيه الضريح الطاهر، ولا إشكال في وقوفها في الأروقة الأخرى والأجزاء المتصلة بالحرم إذا لم تكن مسجداً.

لبس السواد إلى يوم الأربعين

س 18 ـ هل هناك إشكال في لبس السواد إلى يوم أربعين الإمام الحسين علیه السلام؟ هل يُكره ذلك؟
ج ـ لبس السواد في أيام العزاء على أهل بيت العصمة والطهارة (علیهم السلام) لغرض تعظيم الشعائر الإلهية وإظهار الحزن، يوجب ترتب الثواب الإلهي.

العمل في يوم الأربعين

س 19 ـ هل هناك إشكال في العمل يوم الأربعين.
ج ـ لا إشكال في نفسه.

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics