خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / آية الله السيد محمد حسن القزويني الشهير بآغا مير القزويني / سيرة موجزة
السيد محمد حسن القزويني

آية الله السيد محمد حسن القزويني الشهير بآغا مير القزويني / سيرة موجزة

خاص الاجتهاد: هو السيد حسن بن السيد ابي المعالي محمد باقر – المعروف بآغا مير القزويني لكونه سمي جده – بن الميرزا مهدي بن السيد محمد باقر الموسوي القزويني الحائري، الذي والد مؤلف صاحب (الضوابط) ، عالم جليل وفقيه بارع ومصنف ماهر.

ينحدر آية الله الفقيه السيد محمد حسن القزويني، من أسرة القزويني، وهي من أشهر الأسر العلمية التي حظيت بنصيب وافر من المعرفة الدينية في العراق، ولها دور مشرف في الحركة العلمية في كربلاء وفي النضال السياسي وقد أعدت كوادر في حقول عديدة، مثل: المرجعية الدينية، الاجتهاد، الدعوة الدينية، التأليف، الخطابة، إنشاء المشاريع الدينية، التدريس في الحوزة العلمية و.. .

وقد تصدي رجال الأسرة للهيمنة الشرقية والغربية على العراق، وكان هذا التصدي حيناً بشكل مباشر، كالدخول في حرب مباشرة مع قوات الاحتلال البريطاني عام ١٩٢٠، وحيناً بشكل غير مباشر عن طريق خوض حرب ثقافية ضد النفايات الفكرية التي كان الغرب والشرق يقومون بتصديرها إلى بؤرات الشيعة في منطقة الشرق الأوسط، والوقوف بوجه محاولات ترويس وعلمنة العراق، ومجابهة رمـوز العداء للإسلام، وتوعية الشعب ازاء المنظومة الثقافية الإستعمارية التي كان السعي من أجل جعلها فولكلوراً للشعب المسلم.

وتعرض عدد من أفراد هذه الأسرة للاضطهاد المبرمج، وأصدرت أحكام الإعدام بشأن عدد منهم، وأخيراً مع تزايـد ضـغوط حكومة البعثيين عليهم، أجبر أغلب أعضائها على مغادرة العراق والاقامة في دول أخرى.

ومضافاً إلى ما يتميز به أسرته، فهو من أفاضل فقهاء عصره، وأحد الفقهاء القلائل الأخصائيين في شؤون الخلافة والامامة. وكان «عالماً جليلاً، فقيهاً بارعاً، مصنفاً ماهراً، متضلعاً بعلم الفقه، ذا إطلاع بأصوله، وكان متوقّد الذهن، صافي السريرة، كبير الهمة. صريح الرأي» (تراث كربلاء / ۲۹۸ و ۲۹۹ (الطبعة الثانية).

ولد المؤلف في يوم عرفة عام ١٢٩٦ في مدينة العلم والاجتهاد والصمود والتصدي كربلاء المقدسة، ونشأ فيها وتلقي دروسه في حوزتها العلمية، وأقام مدة في مدينتي النجف الأشرف وسامراء الغرّاء، بعدها عاد إلى كربلاء وبقى حتى وافاه الأجل المحتوم.

تلقي دروسه على يد عدد من العلماء الفقهاء، مثل الشيخ محمد كاظم الخراساني – مؤسس المنهج الأصولي المعتمد في الحوزات العلمية حالياً – والشيخ هادي الطهراني، والشيخ فتح الله النمازي (شيخ الشريعة)، والسيد محمد كاظم الطباطبائي.

بعد أن بلغ درجة الاجتهاد، حثّه الشيخ الخراساني على التخصص في حقل الخلافة والامامة مع الحفاظ على النشاط الفقهي والأصولي الأمر الذي لم يكن بعيداً عن طموح المؤلف، فقام باجراء بحوث موسعة حول هذا الموضوع استمر حوالي نصف قرن، ودونت نتائجها في كتابه القيم ” الإمامة الكبرى والخلافة العظمي».

إلى جانب قيامه بالبحوث حول الخلافة والامامة، كان يقوم بالتدريس لمرحلة الخارج في الحوزة العلمية في هذه المدينة، ومن تلامذته: السادة العلماء الشيخ محمد على سيبويه، السيد محمد صالح القزويني، الشيخ محمد الشاهرودي، الشيخ نور الدين المازندراني، السيد محمد كاظم الفزويني – رحمهم الله ـ السيد مرتضي القزويني، الشيخ بأقر المحمودي.

والف مجموعة كتب في حقل العقائد الدينية والفقه والأصول، أبرز المطبوعة منها:

الإمامة الكبرى والخلافة العظمي،

هدى الملة إلى أن فدكاً نحلة،

البراهين الجلية في دفع تشكيكات الوهابية،

وأبرز المخطوطة منها:

شرح اللمعة الدمشقية،

تقريرات دروس الشيخ الخراساني لمجموعة من المباحث الفقهية والأصولية،

التحفة الإمامية في دحض حجج الوهابية.

وأخيراً انتقل إلى رحمة الله في يوم ٢٨ / رجب / 1380 ودفن في مقبرة في قبو مدرسة «البقعة» في كربلاء المقدسة. 

 (المصدر: مقدمة كتاب: الإمامة الكبرى والخلافة العظمى- (3 أجزاء) بقلم السيد محمد حسن القزويني / تحقيق السيد جعفر القزويني)

 

مخطوطات السيد حسن آغا مير القزويني

آل القزويني أسرة علمية لها خدمات جليلة للعلم والعلماء والتراث الأسلامي، تولى رجالهم التدريس في المدارس الدينية منذ عهد السيد إبراهيم صاحب الضوابط حتى عصرنا هذا. ومن ابرز رجال هذه الأسرة السيد محمد حسن آغا مير القزويني المتوفى سنة 1380ق، مؤلف كتاب (الأمامة الكبرى) وغيرها من المصنفات.

وخزانته هذه حفلت بمجاميع متنوعة من المطبوعات في شتى العلوم والفنون. فيها النفيس والنادر من المخطوطات ومنها ما هو منسوخ بخط مؤلفه او أحد النساخين المهرة المعروفين.

تقع في مكتبة المؤسس في داره بمحلة باب النجف، وبعد وفاته، تهيأ لي ظرف لزيارة المكتبة فبادرت الى تسجيل اهم مخطوطاتها، أعانني بذلك الخطيب الجليل السيد هادي نجل السيد محمد صالح القزويني في إتمامها، وهذه المخطوطات هي كالآتي:

1. الأستصحاب / في أصول الفقه

تأليف: السيد محمد حسن اغا مير بن السيد محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق

نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر معتاد، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر، كتبها المؤلف يوم الخميس من شهر رجب سنة 1322ق. النسخة مجلدة بجلد احمر سميك. / 236ص 20×15سم

2. الأمامة الكبرى / في التاريخ- الجزء الاول.

تأليف: السيد محمد حسن أغا مير بن السيد محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق. / نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خفيف، كتبها المؤلف، التاريخ غير معلوم. الكتاب مطبوع. / 449ص 21×16,5سم / الذريعة 4/375

3. اكمال الدين في شرح تكملة تبصرة المتعلمين / في الفقه

تأليف: السيد محمد حسن اغا مير بن السيد محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق.

وهو من تقريرات استاذه الشيخ ملا كاظم الخراساني. نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر خشن، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر./ 266ص 23×17سم./ الذريعة 11/104

4. نسخة اخرى / كتاب الخمس

نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر خشن، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر. كمل نسخها بخط المصنف يوم الاثنين 5 رجب سنة 1342ق. / 244ص 23×16سم

5. نسخة أخرى / كتاب الوقف

نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر. كمل نسخها بخط المصنف يوم 8 شوال سنة 1343ق في بلدة كربلاء. / 272ص 23×17سم

6. جواهر الأصول / في الفقه

تأليف: الشيخ محمد باقر بن مرزا جعفر المراغي

اشتمل الكتاب على رسالة في الأستصحاب ورسالة التعادل والتراجيح ورسالة في الأجتهاد والتقليد.

نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر خشن، في هوامشها تعليقات وشروح، كتبها المصنف يوم الأحد في السابع من الأسبوع الأخير من العشرة الثالثة من الشهر الاول من السنة الثالثة من العشر (1274ق) الثامن من المائة الثالثة، النسخة مجلدة بجلد احمر سميك.  / 380ص 21,5×15سم / الذريعة 5/263

7. الحبل المتين / في الحديث

تأليف: الشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى سنة 1031ق

نسخة ناقصة الآخر بخط تعليق جيد على ورق اسمر خفيف، في هوامشها تعليقات وشروح، لم يذكر اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ. / 546ص 18×13سم. / اعيان الشيعة 44/242 الذريعة 6/240

8. رسالة في احكام الرهن / في الفقه 

تأليف: السيد محمد حسن بن محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق

نسخة ناقصة الآخر بخط نسخ معتاد على ورق أسمر معتاد، مجهول الناسخ والتاريخ.

الرسالة من تقريرات استاذه الشيخ ملا كاظم الخراساني.

330ص 21,5× 17سم

9. رسالة في البراءة والاشتغال / في الفقه

تأليف: السيد محمد حسن بن محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق

نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض خشن، كتبها المؤلف يوم 20 شوال سنة 1330ق. / 206ص 21×15سم

10. رسالة في المفاهيم والعام والخاص والمطلق والمقيل. / في اصول الفقه

تأليف: السيد محمد حسن بن السيد محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق

نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر. كتبها المؤلف يوم 29 شعبان 1349ق. / 164ص 24×17سم

11. رسالة في النواهي /  في الفقه

تأليف: السيد محمد حسن بن السيد محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق وهي شرح على اللمعة الدمشقية.

نسخة بخط نسخ معتاد على ورق اسمر خشن، عليها هوامش وتعليقات، كتبها المصنف يوم الاربعاء 8 رمضان سنة 1333ق.

254ص 22×16سم

12. شرح اللمعة الدمشقية / في الفقه

تأليف: السيد محمد حسين بن السيد محمد باقر القزويني المتوفى سنة 1380ق / مجلد الطهارة

نسخة بخط نسخ جيد على ورق ابيض معتاد، عليها شروح وتعليقات. تم نسخها بخط المصنف في 25 رمضان سنة 1328ق.

422ص 21×30سم / الذريعة 14/48

13. كتاب الفراق من الطلاق /  في الفقه

تأليف: السيد محمد حسن بن السيد محمد القزويني المتوفى سنة 1380ق

نسخة بخط نسخ جيد على ورق أسمر خشن، كتبها المصنف يوم 10 شوال سنة 1349ق. / 262ص 25×17,5سم

14. لوامع الأحكام /  في الفقه

تأليف: الشيخ محمود بن جعفر بن باقر الميثمي العراقي المتوفى سنة 1308ق

نسخة ناقصة الآخر بخط نسخ جيد على ورق أسمر حديث، مجهول الناسخ والتاريخ. وتوجد منه نسخة أخرى في خزانة السيد محمد باقر الطباطبائي. / 425ص 21×13سم / الذريعة 18/358

15. مباحث الفاظ / في الفقه

تأليف الآخوند ملا علي دزدري / يتضمن تقريرات بحث السيد المرزا محمد حسن الشيرازي

نسخة ناقصة الآخر نسخ جيد على ورق ابيض مجهول الناسخ والتاريخ. / 292ص 22×16سم

16. نزهة الخاطر وسرور الناظر وتحفة الحاضر ومتاع المسافر / في الفقه

تأليف: الشيخ فخر الدين بن محمد علي الطريحي النجفي المتوفى سنة 1987ق

نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خشن، رؤوس العناوين بالحمرة، وافق الفراغ من تنميقه وتسويده يوم السابع عشر من ذي القعدة من سنة الف وماية واثني عشر من الهجرة النبوية على يد العبد علي بن يحيى بن علي حديد الحسيني.

324ص 21×13سم / الكشاف 33 الذريعة 24/115 ماضي النجف وحاضرها 2/457

17. هداية الأمة الى أحكام الائمة/  في العقائد

نسخة بخط نسخ جيد على ورق اسمر خفيف، رؤوس العناوين بالمداد الأحمر. تم نسخ الكتاب سنة 1091ق، وكتبه الفقير الحقير المذنب الكثير التقصير ابن أمير حسن مير محمد طاهر الحسيني سنة 1108ق. على حواشي صفحاتها اريق ماء فشوه قسماً منها، النسخة مجلدة بجلد احمر سميك، وهي من موقوفات الشيخ عبد الحسين الطهراني.

442ص 18×14سم /  ايضاح المكنون 2/720 الذريعة 25/171 اعلام العرب 3/125

 

المصدر: كتاب مخطوطات كربلاء /  د.سلمان هادي آل طعمة /  مركز الدراسة والتحقيق مكتبة، متحف ومركز وثائق مجلس الشورى الإسلامي،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign