خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / مسلك حقّ الطاعة

مسلك حقّ الطاعة

ويراد منه الإشارة إلى القاعدة العقليّة المقتضية للاحتياط العقلي في موارد الشك في التكليف، وذلك في مقابل قاعدة قبح العقاب بلا بيان المقتضية للبراءة العقليّة.

وحاصل المراد من مسلك حقّ – والذي تبناه السيد الصدر (رحمه الله) في مقابل مشهور الاصوليّين – هو انَّ العقل يُدرك منجِّزية التكليف المنكشف بأيِّ مرتبة من مراتب الإنكشاف، أي سواء كان بمرتبة القطع أو الظن أو حتى الاحتمال .

ومن هنا كانت القاعدة الاوليَّة عند الشك في التكليف هو الإحتياط العقلي إلاّ أن يرد عن الشارع ما ينفي مسئوليّة المكلَّف عن التكليف المشكوك – كما هو كذلك – وحينئذ يكون المرجع في نفي المسئوليّة عن التكاليف المشكوكة هو خصوص البراءة الشرعيّة وإلاّ فمقتضى الأصل العقلي الأولي بقطع النظر عن أدلّة البراءة الشرعيّة هو الاحتياط.

ومنشأ تبنِّي السيّد الصدر (رحمه الله) لهذا المبنى هو ما ادّعاه من اتّساع حدود حقّ الطاعة وشموله لموارد التكاليف المظنونة والتكاليف المحتملة.

وفي مقابل هذه الدعوى ذهب مشهور الاصوليّين إلى انَّ القاعدة الاوليَّة عند الشك في التكليف هو البراءة العقليّة، وذلك بمقتضى قاعدة قبح العقاب بلا بيان، وحينئذ لا يختصّ المرجع في موارد الشك في التكليف بالبراءة الشرعيّة بل يمكن الرجوع في مثل هذه الموارد إلى البراءة العقليّة.

ولمزيد من التوضيح راجع عنوان (الاحتياط العقلي) (وقاعدة قبح العقاب بلا بيان) (حقّ الطاعة).

Slider by webdesign