خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / ليس التامَّة والناقصة

ليس التامَّة والناقصة

المقصود من ليس التامّة هي التي تنفي الوجود عن الشيء، وذلك في مقابل مفاد كان التامّة والتي يكون مفادها ثبوت الوجود لشيء، ويعبَّر عن مفاد ليس التامّة بالعدم المحمولي، كما يُعبَّر عن مفاد كان التامّة بالوجود المحمولي.

فحينما يُقال: (ليس زيد) فهذا معناه نفي الوجود عنه وهو العدم المحمولي، كما انَّه حينما يقال (كان زيد) فإنَّ معناه (وُجد زيد)، وهو المعبَّر عنه بالوجود المحمولي.

وأمّا المقصود من ليس الناقصة فهي التي تُستعمل لنفي الصفات عن الشيء، وذلك في مقابل كان الناقصة وهي التي تثبت صفة لشيء بعد الفراغ عن أصل وجوده، ويُعبَّر عن مفاد ليس الناقصة بالعدم النعتي، لأنَّ الذي يُنفى بها هو الوجود النعتي عن الشيء، كما يُعبَّر عن كان الناقصة بالوجود النعتي، فحينما يُقال ليس زيد قائماً فإنَّ المنفي عن زيد هو القيام، كما انَّه حينما يُقال (كان زيد قائماً) يكون المثبت لزيد هو القيام والذي هو وجود نعتي لزيد.

ولا ريب انَّ ثبوت الوجود النعتي لزيد منوط بأصل الوجود لزيد، وهذا هو معنى انَّ ثبوت شيء لشيء فرع ثبوت المثبت له.

انَّما الكلام عن انَّ نفي شيء بمفاد ليس الناقصة هل هو فرع ثبوت المنفي عنه، فلا يمكن نعت زيد بعدم القيام إلاّ حينما يكون زيد موجوداً أو انَّ نفي شيء عن شيء غير منوط بوجود المنفي عنه، فيمكن نفي القيام عن زيد رغم عدم وجوده،
وتحقيق هذه المسألة في بحث العدم الأزلي وقد أوضحناها في بحث (استصحاب مجهولي التاريخ).

Slider by webdesign