خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه

النكرة

والمقصود منها اسم الجنس الذي لا يكون معرفاً بالألف واللام ولا مضافاً إلى ماهو معرّف، وذلك مثل (رجل) (انسان) (أسد)، وهي على قسمين :

القسم الأوّل: أن تكون النكرة منوّنة بتنوين التنكير.

القسم الثاني: أن تكون منوّنة بتنوين التمكين.

أمّا القسم الأوّل: وهو النكرة المنوّنة بتنوين التنكير فقد ذكر صاحب الكفاية (رحمه الله) انَّ المعروف على الألسنة انَّها موضوعة للدلالة على الفرد المردّد في الخارج.

وقد أورد على ذلك بأنَّه لا واقع للفرد المردّد، وذلك لأنَّ افتراض الوجود للفرد يساوق افتراض تعيُّنه وتشخّصه لأنَّ الشيء مالم يتشخّص لا يوجد، ومن هنا يكون الظاهر من قولهم انَّ النكرة موضوعة للدلالة على الفرد المردّد هو انَّ النكرة موضوعة بإزاء الطبيعة بقيد الوحدة والتي تقبل الصدق على كلّ فرد من أفراد الطبيعة فلاخصوصيّة لفرد على فرد من جهة صدق الطبيعة عليه.

ثمّ انَّ صاحب الكفاية (رحمه الله) ادعى انَّ للنكرة استعمالين:

الأوّل: انَّها تستعمل في المعيَّن عند المتكلّم وان كان التعيُّن مجهولا عند المخاطب ومثَّل لذلك بقوله تعالى: (وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى)( )، فإنَّ (رجل) استعمل في الآية الشريفة فيما هو متعيِّن ومعلوم لدى المتكلِّم إلاّ انَّه مجهول لدى المخاطب، ولذلك لا تكون النكرة مستعملة في الطبيعة كما هو شأن اسم الجنس.

الثاني: انّها تستعمل في الطبيعة بقيد الوحدة، وبهذا تختلف عن النكرة غير المنوّنة بتنوين التنكير، إذ انَّ قيد الوحدة غير مأخوذ في النكرة غير المنوّنة بتنوين التنكير بل هي موضوعة للطبيعة بما هي هي.

وبتعبير آخر: انَّ النكرة المنوّنة بتنوين التنكير موضوعة للطبيعة المقيّدة بالوحدة، فيكون مفادها الواحد من الطبيعة الملغاة عنه الخصوصيّة الفرديّة، ولهذا يمكن تطبيقه على أيِّ فرد من أفراد الطبيعة.

ومثاله: (أكرم رجلا)، فإنَّ المطلوب هو إكرام رجل واحد من أفراد طبيعة الرجل، فيكون تنوين التنكير معبِّراً عن معنىً زائد على المعنى المفاد بالنكرة لو لم تكن منوّنة بتنوين التنكير.

إلاّ انَّ جمعاً من الأعلام أوردوا على صاحب الكفاية (رحمه الله)بأنَّ النكرة المنوّنة بتنوين التنكير موضوعة للطبيعة دون قيد الوحدة كما هو الحال في النكرة غير المنوّنة بتنوين التنكير أو غير المنوّنة أصلا، غايته انَّ استفادة الوحدة في حالات تنوين النكرة بتنوين التنكير يكون مستفاداً من دال آخر هو تنوين التنكير فيكون استفادة الطبيعة بقيد الوحدة منها انَّماهو من باب تعدد الدال والمدلول، فالدال على الطبيعة هو النكرة، والدال على قيد الوحدة هو تنوين التنكير، فليس للنكرة وضعان وضع بإزاء النكرة المنوّنة بتنوين التنكير ووضع بإزاء النكرة.

القسم الثاني: وهو النكرة المنوّنة بتنوين التمكين، والمقصود من تنوين التمكين هو ما يعرض الأسماء المعربة لغرض تشخيصها عن الأسماء المبنيّة، وليس لهذا النوع من التنوين أيُّ معنىً يمكن أن يُضاف إلى المعنى الموضوع له اسم الجنس (النكرة).

النكرة في سياق النفي أو النهي…
ويمكن التمثيل له بقوله (ع): (من تزوّج امرأةً لما لها وكله الله إليه)، فإنَّ التنوين العارض لاسم الجنس (امرأة) هو من تنوين التمكين بدليل انَّ العرف لا يفهم من اسم الجنس الواقع في هذه الجملة إلاّ معنى الطبيعة، وهذا يعني انَّ التنوين لم يضف معنىً زائداً، ولو كان هذا التنوين هو تنوين التنكير لكان مفيداً بالإضافة إلى معنى الطبيعة قيد الوحدة.

وبذلك يتّضح انَّ الضابطة في تمييز تنوين التنكير عن تنوين التمكين هو سياق الجملة المستعمل فيها اسم الجنس، فإن كان التنوين مفيداً لقيد الوحدة فهو من تنوين التنكير وإلاّ فهو من تنوين التمكين.

Slider by webdesign