خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه

الظهور

الظهور في اللغة هو البروز والبيان، ووصف الشيء بالظاهر يعني وصفه بالبارز والبيِّن، وهذا المعنى لا يبتعد كثيراً عما هو متداول في استعمالات الاصوليين، فهم يقصدون من الظهور تعيُّن أحد المعاني المحتملة للكلام مثلا تصوراً وتصديقاً أو تصوراً دون التصديق، وذلك في مقابل النصّ والمجمل، إذ لا ينقدح في الذهن مع النصّ سوى معنىً واحد فلا يكون معه أي احتمال بالخلاف ولو بمستوى الوهم، وأمّا المجمل فهو يحتمل أكثر من معنى دون أن يتعين معه واحد من المعاني المحتملة.

ولكي يتبلور المراد من الظهور في اصطلاح الاصوليين نذكر مجموعة من الامور:

الأمر الأوّل: تنقسم الدلالات اللفظيّة من جهة مدلولها إلى ثلاث مراتب:
الاولى: أن يكون مدلولها متعيناً وواضحاً بنحو يحصل الجزم بارادته ولا يكون ثمة احتمال بإرادة خلافه ولو بمستوى الوهم، وهذا هو المعبَّر عنه بالنص في مرحلة المدلول التصديقي، وقد تكون النصوصيّة مختصّة بمرحلة المدلول التصوري كما لو كان هو المعنى والمدلول المتعين من الدلالة الوضعيّة اللغويّة إلاّ انَّه في مرحلة المدلول التصديقي يحتمل أكثر من معنى بسبب وجود القرينة او احتمالها.

الثانية: أن تكون للدلالة اللفظيّة أكثر من معنىً محتمل وتكون هذه المعاني المحتملة اما متكافئة من حيث مستوى الإحتمال أو يكون بعضها أرجح من بعض إلاّ انَّ هذا الرجحان لا يصل بالمعنى الراجح إلى مستوى الوثوق بكونه هو المعنى المتعين أو المراد وذلك لاعتبارات لغوية أو مقاميّة أو عقلائيّة أو ما إلى ذلك، وفي كلا الصورتين يُعبَّر عن الدليل أو المدلول بالمجمل.

الثالثة: ان للدلالة اللفظيّة أكثر من معنى محتمل ويكون أحد المعاني المحتملة هو المتعيَّن من تلك المعاني إلاّ انَّ تعينه لا يصل لمستوى القطع بل يظلُّ احتمال الخلاف وارداً، على أن يكون منشأ التعيُّن هو الإعتبارات النوعيّة المتصلة بالضوابط اللغويّة والمناسبات العرفيّة والعقلائيّة، وهذا هو المعبَّر عنه بالظهور.

الأمر الثاني: ينقسم الظهور إلى قسمين:
القسم الأوّل: الظهور التصوري وهو تعيُّن وانسباق أحد المعاني المحتملة إلى الذهن من اطلاق اللفظ على أن يكون منشأ ذلك الإنسباق والتعيُّن هو الاوضاع اللغويّة فهو المنشأ لاستقرار المعنى في الذهن وركون النفس بتعيُّنه دون سائر المحتملات، إذ انَّ لانسباقه واستقراره مبرِّر وهو الوضع، وأمّا المحتملات الاُخرى فلو كان لها مبرر فهو غير منتظم ولا مطرد.

والظهور التصوري يظلُّ منحفظاً حتى مع قيام القرينة المتصلة على عدم إرادته، كما أوضحنا ذلك تحت عنوان (الدلالة التصوريَّة).

القسم الثاني: الظهور التصديقي، وهو الظهور الحالي السياقي والذي يتعيّن بواسطته المراد الجدِّي من كلام المتكلّم، وهو لا ينشأ عن الاوضاع اللغويَّة كما هو الحال في الظهور التصوري وان كان قد يُساهم في انعقاد الظهور التصديقي.

فالظهور التصديقي إذن هو ما يكشف عن مراد المتكلم من خلال ملاحظة حاله، وهو أيضاً لا يُنافي وجود محتملات اخرى وانَّها هي المراد واقعاً إلاّ انَّ هذه المحتملات لا اعتداد بها عند العقلاء بعد ان لم يكن لها مبرِّر سوى انَّ الظهور لا ينتج العلم بالمراد.

ثمّ انَّ الظهور التصديقي – والذي يتعيَّن معه المراد الجدِّي للكلام – لا ينعقد إلاّ مع عدم القرينة المتصلة على الخلاف، بمعنى انَّ الظهور في التطابق بين المدلول التصوري الوضعي وبين المدلول الجدِّي منوط بعدم قيام القرينة المتصلة على عدم إرادة المدلول التصوري، وأما قيام القرينة المنفصلة فلا تمنع من انعقاد الظهور التصديقي، بمعنى انَّ الظهور التصديقي يظلُّ منحفظاً حتى مع قيام القرينة المنفصلة على خلافه، نعم في مثل هذه الحالة لا يصح الإعتماد على الظهور التصديقي، فوظيفة القرينة المنفصلة هي سلب الحجيَّة عن الظهور التصديقي، وأمّا وظيفة القرينة المتصلة فهي المنع عن انعقاد الظهور التصديقي.

الأمر الثالث: انَّه يمكن تقسيم الظهور التصوري والتصديقي إلى قسمين بلحاظ من ينعقد عنده الظهور:
القسم الأوّل: الظهور الذاتي أو قل الظهور الشخصي، وهو الظهور الذي ينعقد نتيجة ملابسات ومبررات شخصيّة غير مطردة، فهو يخضع لعوامل تتصل بخصوص من انعقد عنده الظهور ولا يطرد لنوع المتلقي للكلام.

وهذا النحو من الظهور لا اعتداد به، فلا يصحّ ترتيب الأثر عليه كما لا يصحّ الاحتجاج به على المتكلم، إذ لم تنعقد السيرة العقلائيّة – والتي هي مدرك ثبوت الحجيَّة للظهور – على صلاحيته للكشف عن الوضع وعن المراد الإستعمالي والجدِّي للمتكلم.

القسم الثاني: الظهور الموضوعي أو قل الظهور النوعي، وهو الذي ينشأ عن مبرِّرات عقلائيّة تعتمد الضوابط اللغويَّة والطرق المتبعة عند أهل المحاورة في بيان المراد وتلقي الخطاب.

وهذا النحو من الظهور هو الذي انعقدت السيرة العقلائيّة على ترتيب الأثر على مؤداه والاحتجاج به على المتكلم، فهو الذي يكشف عن إرادة المتكلّم للمعنى المستظهر، إذ انَّ المستظهر من حال المتكلّم العرفي هو اعتماد الاساليبب العرفيّة في أداء مراداته، وهذا هو الذي يبرر استظهار إراداته للمعنى المناسب للضوابط اللغويَّة والمناسب للأساليب المتبعة عند أهل المحاورة وإلاّ لكان المتكلم – والذي يُفترض حرصه على التحفظ على أغراضه – مجازفاً بأغراضه، إذ لو استعمل اسلوباً غير متعارف عند نوع المتلقي لكان من القريب جداً عدم التعرُّف على مراده بل قد يكون ذلك مؤدياً إلى حمل كلامه على خلاف ما يُريد، وهو ما يحرص المتكلّم على عدم وقوعه.

الأمر الرابع: انَّ الظهور الموضوعي النوعي له مرتبتان بلحاظ من انعقد عنده الظهور.

المرتبة الاولى: ويُعبَّر عنها بالظهور الإقتضائي، وهو الظهور المناسب لمقتضيات الضوابط اللغويَّة وأساليب أهل المحاورة، ولهذا فهو يقتضي حصول الظنّ بموافقته لمراد المتكلم كما يقتضي المنع عن حصول الظنّ بمنافاته لمراد المتكلم إلاّ انَّ هذا الإقتضاء قد لا يؤثر أثره لمزاحم خارجي هذا المزاحم قد يوجب حصول الظنّ بمنافاة الظهور الإقتضائي لمراد المتكلم كما قد يوجب انتفاء الظنّ بموافقة الظهور الإقتضائي لمراد المتكلم.

المرتبة الثانية: ويُعبَّر عنها بالظهور الفعلي، وهو الظهور المناسب أيضاً لمقتضيات الضوابط اللغويّة وأساليب أهل المحاورة إلاّ انَّه يكون مع فعليّة الظنّ بمطابقة ما يقتضيه الظهور الإقتضائي مع مراد المتكلم.

وباتضاح مرتبتي الظهور الموضوعي نقول: انَّه قد وقع البحث بين الأعلام عن أيِّ المرتبتين من الظهور انعقدت السيرة العقلائيّة على ترتيب الأثر عليه، فهل هو الظهور الإقتضائي أو هو الظهور الفعلي، فبناء على كفاية الظهور الإقتضائي يكون الأثر مترتباً على مجرَّد مناسبة الظهور لمقتضيات الاوضاع اللغويّة والمناسبات العرفيّة دون أن يُناط ترتُّب الأثر بأكثر من ذلك، بمعنى انَّه لو لم يحصل الظن بمطابقة ما يقتضيه الظهور مع مراد المتكلّم بل لو حصل الظنّ بمخالفة ما يقتضيه الظهور لمراد المتكلّم فإنَّ ذلك لا يستوجب إلغاء أثر الظهور، وهذا هو معنى القول بحجيّة الظهور مطلقاً سواء حصل الظنّ بالوفاق أو لم يحصل بل وحتى لو حصل الظنّ بالخلاف، أي كان الظنّ منافياً لما يناسب الظهور الإقتضائي.

وأمّا بناء على اناطة ترتيب الأثر على الظهور الفعلي فإنَّ عدم الظنّ بالوفاق – أي الظن بمطابقة الظهور الاقتضائي لمراد المتكلم – فضلا عن الظن بالخلاف يكون مانعاً عن ترتيب الأثر على الظهور.

وهناك مبنىً ثالث حاصله: عدم اناطة ترتيب الأثر على فعليَّة الظنّ بموافقة الظهور الإقتضائي لمراد المتكلّم إلاّ انَّ الأثر لا يترتب على الظهور لو اتفق حصول الظنّ بمنافاة مقتضى الظهور لمراد المتكلّم.

والمعروف بين الأعلام هو المبنى الأول والذي هو كفاية الظهور الإقتضائي، أي بقطع النظر عن حصول الظنّ بمخالفة مقتضى الظهور مع مراد المتكلِّم فضلا عن حصول الظنّ بموافقة مقتضى الظهور لمراد المتكلِّم، وذلك لقيام السيرة العقلائيّة على العمل بالظهور بمجرَّد مناسبته مع مقتضيات الاوضاع اللغويّة وأساليب أهل المحاورة دون ملاحظة فعليّة الظنّ بالوفاق أو عدم الظن بالخلاف.

إلاّ انَّه قد يُقال بأنَّ الصحيح هو المبنى الثاني، وذلك لأنَّ ترتيب الأثر على الظهور نشأ عن كاشفيّة الظهور عن مراد المتكلّم فإذا لم يحصل الظنّ بموافقة الظهور لمراد المتكلّم فلا يكون الظهور صالحاً للكشف عن المراد، فليس ترتيب الأثر على الظهور حكماً تعبدياً وانَّما هو ناشيء عن نكتة عقلائيّة، وهي أهلية الظهور للكشف عن المراد، وهذه الأهليَّة لا تتفق للظهور في حالات عدم حصول الظنّ بموافقة مقتضاه لمراد المتكلّم.

وأما المبنى الثالث فمدركه انَّ الظهور الإقتضائي وان كان أمارة على إرادة المتكلم العرفي لما يقتضيه الظهور إلاّ انَّه مع حصول الظنّ بالخلاف تكون هذه الأمارة مزاحمة بأمارة اخرى، وحينئذ لا مبرّر لاعتماد هذا النحو من الظهور.

هذا وقد جاء المحقّق النائيني (رحمه الله)في المقام بتفصيل وتبعه في ذلك السيد الخوئي (رحمه الله)، وحاصل هذا التفصيل انَّ الظهور قد يكون الغرض منه – بالإضافة إلى الكشف عن الواقع – الإستفادة منه في مقام الاحتجاج كالاوامر والنواهي ومطلق ما يتّصل بعلاقات الموالي بعبيدهم وكذلك الاقرار والوصيّة وما إلى ذلك.

وهذا النحو من الظهور هو الذي انعقدت السيرة العقلائيّة على ترتيب الأثر عليه بمجرَّد نشوئه عن مقتضيات الضوابط اللغويّة والمناسبات العرفيّة حتى عند حصول الظنّ بالخلاف فضلا عن عدم حصول الظنّ بالوفاق، ولهذا لا يصححون اعتذار العبد عن مخالفة مقتضى الظهور بعدم حصول الظنّ بالوفاق أو حصول الظنّ بالخلاف.

وقد يكون الغرض من الظهور هو الكشف واستكشاف الواقع فحسب دون أن يكون الغرض منه الاحجاج به على المتكلّم أو احتجاج المتكلّم به على المخاطب كالظهورات المتصلة بالمعاملات التجاريّة أو ما يتّصل بالإرشادات الطبيّة، فإنَّ هذا النحو من الظهور لا يرتِّب العقلاء عليه الأثر مالم يحصل الظنّ بمطابقة الظهور مع المراد فصلا عما لو حصل الظنّ بمخالفة مقتضى الظهور لمراد المتكلم.

وبملاحظة هذه الأمور الأربعة يتّضح المراد من الظهور.

Slider by webdesign