خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الخبر المتواتر

الخبر المتواتر

وهو الخبر الذي بلغ رواته حدّاً يمتنع معه تواطؤهم على الكذب أو اتّفاق خطئهم، على أن تكون هذه الضابطة مطردة في جميع الطبقات، كأن يروي الخبر جماعة يمتنع تواطؤهم على الكذب عن جماعة يمتنع تواطؤهم على الكذب وهكذا حتى تنتهي حلقات السند إلى المعصوم (ع).

وإلاّ فلو كان التواتر مختصاً بالطبقة الاولى والثانية مثلا ثمّ وصل إلينا بطرق لا تبلغ حدَّ التواتر فإنَّ الخبر حينئذ لا يتّصف بالتواتر وانّما يكون وصفه بأحّد أقسام الخبر تابع لادنى مرتبة اشتملت عليها حلقات السند.

نعم يمكن التعبير عنه في بعض الحالات بالخبر المنقول بالتواتر فيما لو أخبر الثقة عن جماعة يمتنع تواطؤهم على الكذب، وقد يطلق الخبر المنقول بالتواتر في حالة تصريح المخبر الواحد الثقة بأنّ الخبر الذي ينقله متواتر.

وكيف كان فقد ادعى البعض انَّ التواتر لا يحصل إلاّ أن يكون عددالمخبرين اثني عشر أو أكثر في كلّ طبقة، وذلك بعدد النقباء (وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً)( )، وبعضهم ادعى اشتراط ان لا يقل العدد عن عشرين لقوله تعالى: (إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ)( )، وادعى بعض آخر اشتراط أن لا يقل العدد عن سبعين، وذلك لقوله تعالى: (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلا لِّمِيقَاتِنَا)( )، وترقى بعضهم وادعى اشتراط ان لا يقل العدد عن ثلاث مائة وثلاثة عشر، عدد أهل بدر.

هذا وقد اكتفى البعض بالعشرة لقوله تعالى: (تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ)( )، وذهب بعض آخر إلى انَّه يحصل بالسبعة قياساً على غسل الإناء من ولوغ الكلب، وتنزَّل بعضهم إلى الخمسة قياساً على اللعان، وبعضهم إلى الاربعة بعدد شهود الزنا.

هذا وقد احتمل بعض العلماء انَّ هذه الأقوال ملفقة، إذ لم تُنسب لأحد ولا نعرف أحداً يتبنّى واحداً منها، فنقول: انَّه لو اتّفق ان تبنَّى أحّد بعض هذه الأقوال فهو يُعبِّر عن حظّه من الفهم، إذ لا تعدو عن كونها هلوسات يتفكّه بها الطلبة في مجالسهم، ولو كان الأمر كذلك لأمكن أن نقول: انَّ التواتر يحصل بالستّه أو الخمسة لقوله تعالى (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ)( ) أو انَّه يحصل بتسعة عشر رجلا لقوله تعالى (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ)( ) أو بثلاثة عشر عدد زوجات النبي (ص)، أو انَّ التواتر يحصل إذا كان عدد المخبرين ألفاً لقوله تعالى (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْر)( ).

هذا وقد فصلنا الحديث عن التواتر تحت عنوانه وبينا ماهي الضابطة التي متى توفّرت اتّصف الخبر بالمتواتر.

Slider by webdesign