خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الحسن والقبح الذاتيان

الحسن والقبح الذاتيان

المراد من ذاتيّة الحسن والقبح انّهما من الصفات الواقعيّة لمتعلّقاتهما، بمعنى انَّ الحسن والقبح ينشئان عن مقام الذات لبعض الأفعال.

والمقصود من الذاتيّة في المقام هو الذاتي في باب البرهان لا الذاتي في باب الكليّات الخمس، بمعنى انَّ الحسن – مثلا – ليس هو عين الفعل المتّصف به، كما انَّه ليس جزؤه المقوم بل بمعنى انَّ وجود ذات الفعل كاف في اتّصافه بالحسن، وهذا هو الذاتي في باب البرهان.

وهذه الدعوى هي مبنى مشهور الاصوليين إذا أضفنا اليها انَّ ذاتيّة الحسن والقبح للأفعال مدركه بواسطة العقل العملي.

ولكي تتجلَّى هذه الدعوى أكثر نقول انّهم قسموا الأفعال إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأوّل: أن يكون الفعل علّة تامّة في عروض صفة الحسن والقبح عليه، بمعنى أن لا يكون هناك عنوان آخر غير ذات الفعل يساهم في ثبوت صفة الحسن والقبح للفعل، كما انَّه ليس ثمّة مانع يمنع عن اتّصاف الفعل بالحسن والقبح، فلذات الفعل تمام التأثير في ان يتّصف بالحسن أو القبح.

وهذا النحو من الأفعال هو الذي يكون الحسن أو القبح له ذاتي.

وتلاحظون انَّ الذاتي في المقام هو الذاتي في باب البرهان، وذلك لأنَّ الحسن مثلا ليس مقوِّماً ذاتياً للفعل وإنّما هو لازم ذاتي له لا يتخلّف عنه بحال من الأحوال، إذ انَّ افتراض كون التلازم بنحو العلِّيّة يقتضي ذلك، فالفعل إذن علّة لعروض صفة الحسن عليه، فالحسن محمول خارج عن ذات الفعل لازم له وهذا التلازم نشأ عن مقام ذات الفعل.

ومثال هذا النحو من الأفعال هو العدل والظلم، فالعدل علّة تامّة لعروض صفة الحسن عليه، كما انَّ الظلم علّه تامّة لعروض عنوان القبح عليه.

القسم الثاني: ان يكون الفعل مقتضياً بذاته لعروض صفة الحسن أو القبح عليه، وهذا معناه انَّ الفعل غير مستقلّ بذاته في التأثير بل انَّ تأثير اقتضائه لأثره منوط بانتفاء الموانع، فمتى ما توفر الفعل على هاتين الحيثيّتين لزم عن ذلك عروض صفة الحسن أو القبح عليه.

الحيثيّة الاولى: ناشئة عن مقام ذاته وهي الإقتضاء للحسن والقبح.

الحيثيّة الثانية: هي انتفاء الموانع الموجبة للحيلولة عن تأثير المقتضي الذاتي لأثره.

ومثال هذا القسم من الافعال الصدق والكذب، فالصدق لو خلِّي وذاته لكان موجباً لعروض صفة الحسن عليه إلاّ انَّه قد يطرأ عليه عنوان يمنع عن اتّصافه بالحسن ولولا عروض ذلك العنوان لكان متّصفاً بالحسن، فالحسن اذن ليس لازماً ذاتياً للصدق وإلاّ لما تخلَّف عنه، إذ انَّ اللازم الذاتي لا يتخلَّف عن ملزومه بحال من الأحوال، وهكذا الكلام في الكذب.

القسم الثالث: أن لا يكون الفعل علّة تامّة في الإتّصاف بالحسن والقبح كما انَّه ليس مقتضياً لهما إلاّ انَّه قد يتّصف بأحدهما بواسطة خارجيّة في الثبوت، بمعنى انَّ الفعل لو خلِّي وذاته لا يكون علّة لأن يتّصف بالحسن أو القبح كما لا يكون مقتضياً لذلك إلاّ انَّه قد تطرأ على هذا الفعل بعض العناوين فتؤثر في اتّصافه بالحسن أو القبح إمّا بنحو التأثير الإقتضائي أو بنحو التأثير العلِّي.

ومثال هذا القسم من الأفعال شرب الماء، فهو بذاته لا يؤثر في أن يتّصف بالحسن أو القبح إلاّ انَّه قد يطرأ عليه عنوان يقتضي اتّصافه بالقبح، كما لو كان الشرب معصية لمن له حقّ الطاعة، فطرو عنوان المعصية على شرب الماء صار واسطة في ثبوت صفة القبح له.

وباتّضاح الأقسام الثلاثة يتّضح انَّ ذاتيّة الحسن والقبح انّما هو للقسم الأوّل من الأفعال، وبه يتّضح انَّ دعوى مشهور الاصوليّين انّما هي ثبوت الحسن والقبح الذاتيّين بنحو الموجبة الجزئيّة في مقابل السلب الكلّي المدعى من قبل الأشاعرة ومشهور فلاسفة المسلمين القائلين بأنَّ الحسن والقبح من القضايا المشهورة المعبَّر عنها بالآراء المحمودة والتأديبات الصلاحيّة .

Slider by webdesign