خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / أصالة التعبّدية في المأمور به

أصالة التعبّدية في المأمور به

ويقصد بالتعبديّة معنيان:

الأوّل: لزوم الإتيان به قربيّاً وقصد الامتثال به لله تعالى.

الثاني: لزوم الإتيان به بنفسه لا غيره.
ومفاد هذه القاعدة أنّ الأصل في كلّ مأمور به أن يحمل على العباديّة, وهي تعني وجوب الإتيان به بقصد القربة إلى الله تعالى ولزوم الإتيان به بنفسه, ولا يجوز الإخلال بشيء من ذلك بأن لا ينوي القربة أو أن يأتي به غيره نيابة عنه.

وذهب الفقهاء المتقدّمون إلى أنّ الأصل في الأوامر الشرعيّة هو التعبّديّة, فيجب الإتيان بها بقصد الامتثال ولزوم المباشرة, وتمسّكوا بهذا الأصل في كلّ ما يشكّ في اشتراطه بقصد القربة وعدمه.

وقد ذهب المتأخّرون إلى أنّ الأصل في أوامر الشارع هو التوصّليّة؛ بمعنى عدم اشتراطها بقصد الامتثال أو لزوم المباشرة, إلا أن يدلّ الدليل الخاص على التعبّديّة ولزوم قصد الامتثال أو المباشرة.

(مجمع الفائدة والبرهان 1: 98, كشف الغطاء 1: 276, مصابيح الظلام 1: 180, العناوين 1: 378, الذخيرة للقرافي 1: 241, المغني 1: 122, مغني المحتاج 1: 47)

Slider by webdesign