خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
حرب غزة

حرب غزة تخيم على الحج مع توافد الحجاج إلى مكة

الاجتهاد: توافد مئات الآلاف من المسلمين إلى مدينة مكة المكرمة السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام في ظل حرب غزة.

يبدأ رسميًا يوم الجمعة أحد أكبر التجمعات الدينية السنوية في العالم، ويحاول المسؤولون السعوديون إبقاء التركيز على الصلاة.

وحذر الوزير السعودي المكلف بالزيارة توفيق الربيعة الأسبوع الماضي من أنه لن يتم التسامح مع “أي نشاط سياسي”.

ويجب أن يؤدي الحج، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، مرة واحدة على الأقل من قبل جميع المسلمين ذوي الإمكانيات، وحتى يوم الخميس، وصل حوالي 1.2 مليون حاج إلى المملكة العربية السعودية من الخارج للمشاركة.

وشهد العام الماضي أداء أكثر من 1.8 مليون شخص مناسك الحج التي تستمر لعدة أيام. وجاء نحو 90 في المئة من الخارج، معظمهم من أماكن أخرى في العالم العربي وآسيا، وفقا للأرقام الرسمية.

وقال عمر كريم، الخبير في السياسة السعودية في الجامعة، إن العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد مقاتلي حماس في غزة “خلقت الكثير من الغضب في العالم الإسلامي الأوسع”، مما حول الحج هذا العام إلى “اختبار” للقادة السعوديين. برمنغهام.

وقال “إن الاحتجاج أو الأداء لا بد أن يحدث من قبل أفراد أو مجموعات من الحجاج، والسعوديون يدركون أن هذا منحدر زلق”. “وبالتالي فإن أداء فريضة الحج بالنسبة لحكام السعودية يعد مسألة هيبة ولكنه أيضا اختبار لحكمهم”.

سياسة الحج

واندلعت الحرب الأكثر دموية على الإطلاق في غزة بعد الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وبعد ذلك شن الجيش الإسرائيلي هجوما مدمرا على قطاع غزة خلف ما لا يقل عن 37164 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفقا لبيانات وزارة الصحة في حكومة غزة التي تقودها حماس.

ولم تعترف السعودية قط بإسرائيل لكن الحاكم الفعلي لها، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كان يفكر في إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل قبل هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ولا يزال القادة السعوديون يجرون محادثات مع المسؤولين الأمريكيين حول ما يسمى بالصفقة الضخمة التي من شأنها أن تجعل الرياض تعترف بإسرائيل مقابل علاقة أمنية أعمق مع واشنطن.

لكن مسؤولين سعوديين قالوا إن العلاقات مع إسرائيل مستحيلة بدون خطوات “لا رجعة فيها” نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهو ما عارضته إسرائيل منذ فترة طويلة.

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان، الاثنين، أمرا باستضافة ألف حاج “من ذوي الشهداء والجرحى من قطاع غزة”، ليرتفع عدد الحجاج الفلسطينيين المقرر استضافتهم هذا العام إلى 2000، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ويعتبر الحج مصدر شرعية لحكام السعودية، ولقب الملك سلمان يشمل “خادم الحرمين الشريفين” في مكة والمدينة.

وقالت مضاوي الرشيد، وهي أكاديمية سعودية وشخصية معارضة مقيمة في لندن، إن الحكومة السعودية أيضا “تستخدم الحج للسيطرة على المسلمين في جميع أنحاء العالم”، حيث من المحتمل أن تمنع المنتقدين من أداء شعيرة دينية أساسية.

“سيزيد السعوديون سيطرتهم على الحجاج لمنع أي حشد لدعم غزة. ويبقى أن نرى ما إذا كان الحجاج سيحترمون رغبات السعودية

 

المصدر: عاصمة العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign