خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / ملفات خاصة / الاعتکاف / موسوعة الاعتكاف للشيخ محمد أمين بور أميني .. تعريف وتحميل
موسوعة الاعتكاف

موسوعة الاعتكاف للشيخ محمد أمين بور أميني .. تعريف وتحميل

الاجتهاد: موسوعة الاعتكاف للباحث حجة الإسلام الشيخ محمد أمين بور أميني الذي طبع حتى الآن (2021م) أربع مجلدات منها وسيصل مجلداتها إلى ثمانية، تتناول البحث عن الاعتكاف في دراسة عامة شاملة للأبحاث القرآنية والروائية والفقهية والأخلاقية والتاريخية. فالمطبوع منها يشمل البحث القرآني على ضوء أقوال المفسرين شيعة وسنة، ثم البحث الروائي الشامل لجميع روايات المسلمين، مع ذكر ما يلزم توضيحها أو النقاش فيها، وقد قام مركز فقه الآئمة الأطهار بقم المقدسة بطبعها ونشرها.

يشتمل الجزء الاول على الفصلين: الفصل الأوّل يحتوي على الاعتكاف في القرآن الكريم وأقوال المفسّرين. ذكر المؤلف في هذا الفصل الآيات القرآنيّة المرتبطة بالبحث، وفي ذيلها أورد أقوال المفسّرين شيعة وسنّة، ورتّبها على أساس سنة وفاتهم، ومن دون تفريقهم على أساس انتمائهم المذهبيّ ثمّ أورد بعض الآيات التي لها ربط بالموضوع.

والفصل الثاني يحتوي علي الاعتكاف في أحاديث وآثار المسلمين. ذكر المصنف في هذا الفصل روايات وآثار المسلمين قاطبةً في موضوع الاعتكاف فأورد روايات الشيعة أوّلاً، ثمّ ذكر أحاديث وآثار أهل السّنة، وذكر الأخبار بأسانيدها. وشرح من المناسب توضيح بعض المفردات واللغات، و بعض فقرات الأخبار.

حاول المؤلف في الجزء الثاني من موسوعة الاعتكاف أن يجمع أقوال وآراء فقهاء المسلمين شيعة وسنّة في هذا الموضوع؛ فذكر آراء فقهاء الشيعة الإماميّة و غيرهم. في هذا الجزء أشير الى اعتكاف النبي صلى الله عليه و آله و الائمة عليهم السلام و بعض الصحابة و التابعين. ثم ذكر احكام الاعتكاف علي ضوء الاحاديث والآثار.

المجلد الثالث والرابع من موسوعة الاعتكاف

قدم المؤلف في المجلدين الأخيرين بعض المباحث الفقهية للاعتكاف بناءً على الآراء الفقهية للمذاهب إسلامية الثمانية : الشيعة الإثنا عشرية، والزيدي، والحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي، والظاهري، والأباضي. كما توجد فيه مباحث استلالية كثيرة حول الاعتكاف إضافة إلى نقل الفتواي حول مسألة الاعتكاف

يجدر إلى أن المجلدات الأخرى من موسوعة الاعتكاف ستنتهي المراحل الأخيرة للنشر، وإن شاء الله ستكون متاحة للباحثين والدارسين في المستقبل

 

تقديم آية الله محمّد جواد الفاضل اللنكراني لكتاب موسوعة الاعتكاف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد للّه‏ ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا ونبيّنا أبي القاسم محمّد وعلى آله الطيّبين الطاهرين المعصومين، ولعنة الله على أعدائهم أجمعين.

أمّا بعد؛ فإنّ من المميّزات الأساسية لجامعيّة الدين اعتناؤه بسعادة الناس أعلى مراتب السعادة، وعدم الاكتفاء بجعل قوانين توجب حفظ النظام البشريّ فقط وتنظيم أمورهم، بل الإنسان يحتاج في مسير الحياة إلى أمور موجبة لتكامل روحه واتّساع نفسه وتربيتها، وذلك بأنّ يتّصل إلى المبدأ الأعلى، ويستضيء من النور التامّ الكامل، فهذا الاتّصال إلى مبدأ الحقائق أمر عظيم لا يكون فوقه شيء، ولا يوجد ولا يتصوّر كمال فوق هذا الكمال، والمتكفّل لهذا الأمر ليس إلاّ الدين الجامع، ولا يقدر عليه إلاّ من أخذ الحياة وكيفية التعايش فيها من الرسول المرسَل من صاحب الدّين.

وممّا جاء به النبيّ الأعظم(صلى الله عليه و ‏آله) هو الاعتكاف، فقد شرّعه الله تبارك وتعالى لأجل الانفصال عن غير الله والاتصال به محضاً، وقد نادى به القرآن الكريم، وأمر الله إبراهيم وإسماعيل أن يطهّرا البيت للطائفين والعاكفين والركّع السجود، فقال الله تبارك وتعالى: (وَ عَهِدْنَآ إِلَى إِبْرَ هِيمَ وَ إِسْمَـعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِىَ لِلطَّـآلـءِفِينَ وَ الْعَـكِفِينَ وَ الرُّكَّعِ السُّجُودِ)كما أنّ السنّة النبويّة تنادي بتأكيد هذا الأمر، وكان من سيرة الرسول الأعظم(صلى الله عليه و ‏آله) الاعتكاف في شهر رمضان في العشر الأواخر.

ومن العجائب الترغيب والإشارة إلى اعتكاف السنة، بل اعتكاف الدهر في الروايات، والتعبير بالثاني وإن كان من أجل بيان كثرة الفضل والثواب بالنسبة إلى من مشى إلى حاجة أخيه المؤمن، ولكن لا يبعد أن يقال بأنّه لو فرض إمكان وقوع الاعتكاف في جميع العمر للإنسان لكان ينبغي أن يفعل ذلك، بمعنى أنّ هذا العمل بمكان من الأهمّيّة ينبغي استمراره في جميع الأيّام والليالي إلى آخر العمر.

هذا ومن جانب آخر أنّ هذا العمل موجب لتحكيم الإرادة وتقوية النفس واستقامتها في قبال المصائب والآلام، فهو موطن للتهذيب، وموقف للتمرين والتدريب، ومنزل للتطهير، كما أنّه إحرام يكون موضوعاً لحرمة كثير من محرّمات الإحرام في الحجّ، وصيام يكون موضوعاً لجميع ما يجب على الصائم، وقيام وقراءة يجعله من المصلّين،

وقد اعتنى الفقهاء من الشيعة والسنّة بأحكامه في كتبهم الفقهية، وآدابه في كتب الأعمال المسنونة، كما اعتنى النظام المقدّس الإسلامي في إيران في السنين الأخيرة بإحيائه وإرشاد الناس إلى إقامته،

ونحن نرى اشتياق الناس سيّما الشباب إلى هذا الأمر، ويزيد هذا اتّساعاً في كلّ سنة، ففي شهر رجب المرجّب نرى كثيراً من الشباب يعتكفون في المساجد، وهذا أمر بديع جديد جدّاً، وهذا يدلّ على شدّة اعتقادهم بالربوبيّة وكثرة احتياجهم إلى المعبود.

ولكن كان من الجدير تجميع آراء الشيعة والسنّة حول الاعتكاف، كما أنّه من اللازم البحث عن جذوره القرآنيّة والروائيّة، ولأجل ذلك وبعد أن سطع دور الاعتكاف التربوي في الآفاق، وأخذ موقعه بين الناس سيّما الشباب في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنها إلى سائر البلدان،

وقد اهتمّت بتنظيم الأمر إدارة شؤون الاعتكاف منذ سنوات، وطلبت من مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) تأليف موسوعة جامعة، فاهتمّ المركز بهذا الأمر، واستدعى من العلاّمة الفخّامة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد أمين الأميني دامت بركاته أن يشمرّ ساعد الجدّ في هذا المجال، فأجابنا بأحسن جواب،

وقد جاء بموسوعة وسيعة حول الاعتكاف من جهة الآيات القرآنية وأنظار المفسّرين حولها، ومن جهة التعرّض لروايات الفريقين في المقام، والتعابير المتعدّدة الواردة فيها، وكذلك من جهة اهتمام النبيّ الأكرم(صلى الله عليه و ‏آله) والأئمّة الطاهرين(عليهم السلام) في هذا العمل، ومن جهة ذكر الأحكام الشرعيّة من المذاهب المختلفة الفقهية.

ونحن نشكر الله تبارك وتعالى من أجل إنجاز هذه الموسوعة القيّمة، كما نشكر المؤلّف المحقّق ومن ساعده ورافقه، كما نشكر مسؤولي المركز سيّما المدير المعظّم سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد رضا الفاضل الكاشاني، وقسم التحقيق سيّما مدير القسم الدكتور المقدادي دام عزّه العالي.

فنرجوا من الله تبارك وتعالى أن يتقبّل بقبول حسن، وأن يجعله مفيداً للعاكفين والباحثين، كما نرجوا منه تعالى التشريك في الثواب للمرجع الديني الكبير آية الله العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني رضوان الله تعالى عليه، الّذي هو المؤسّس لهذا المركز العظيم العالمي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)
محمّد جواد الفاضل اللنكراني
1ربيع الأوّل 1438ق.

 

مقدّمة المؤلف

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد للّه‏ ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على خير الأنبياء وخاتم المرسلين محمّد وآله الطيّبين الطاهرين المعصومين، سيّما بقيّة الله خاتم الوصيّين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين.

إنّ الاعتكاف من الأبواب الفقهيّة المهمّة الّتي تهتمّ أوّلاً وبالذات بالجانب المعنويّ والروحيّ للإنسان، وتكمن تربية النفوس المنتهية إلى تربية المجتمع الإنسانيّ وإصلاحه، فلا ينفكّ عن المجتمع.

الاعتكاف خير سبيل لمراقبة الإنسان نفسه، ومحاسبة أعماله، إذ هو بحاجة ماسّة إلى خلوة سنويّة في فترة قصيرة، لكي يراجع نفسه، ويراقب أحواله، وينظر إلى صحيفة أعماله، ويبكي لسيّئات أفعاله، وحيداً فريداً مشغولاً بنفسه، منعزلاً عن الخلق وأهله، متوجّهاً إلى الله ربّه، مستجيراً به، راجياً رحمته، وآملاً فضله وغفرانه.

إنّ هذه الخلوة لازمة وضروريّة للإنسان، حيث إنّه يلتهي في حياته العادية، وينغمر في لذّاتها، ويغفل أو يتغافل عن أمور ينبغي مراعاتها، ويلزم أن يلتفت إليها. تمرّ أوقات عمره مرّ السحاب، كأنّه يرى نفسه يعيش دوماً، ولكنّه ينتبه يوم لا ينفعه انتباهه، وحينئذٍ يحبّ أن يرجع إلى الدنيا لكي يتدارك أعماله، ولا يمكنه ذلك، قال سبحانه وتعالى: (حَتَّى إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّى أَعْمَلُ صَــلِحًا فِيَما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَآلـءِلُهَا وَ مِن وَرَآلـءِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ).

ونُسب إلى أمير المؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) هذه الأبيات:

يا من بدنياه اشتغل      قد غرّه طول الأمل
الموت يأتي بغتة       والقبر صندوق العمل

والاعتكاف فرصة ثمينة للرجوع قبل أن يأتيه يوم لا يمكن له الرجوع، فينعزل عن النّاس والأهل مدّة قصيرة وإن لم يكن وحده، فهناك وحدة في كثرة، وكثرة لا تزاحم الوحدة، فينعزل لكي يرى ماذا فعل سابقاً، وماذا يلزم عليه عاجلاً وآجلاً، وكيف مسيره، وإلى أين مصيره.

إنّ الانعزال التامّ عن الخلق وترك الأهل بإسم الزهد والرهبانيّة مرفوض ومذموم، كما قال رسول الله(صلى الله عليه و ‏آله): «لا رهبانيّة في الإسلام»، وقال: «إنّما رهبانيّة اُمّتي الجهاد في سبيل الله». ولعلّه(صلى الله عليه و ‏آله) أراد أن يفهمنا أنّ ثمرة الزهد وعلامته هو ترك التعلّق بالدنيا ونعمها، وهو الحاصل في الغزو والجهاد في سبيل الله، وربّما لم يحصل الإنسان عليه في ما يسمّى بالرّهبانية.

نعم، هناك طرق شرعيّة لتلبية حاجة الإنسان من التوجّه إلى الجانب الروحي، والبعد النفسيّ، من دون أن ينزلق وينحرف عن المسير، وذلك بعمله بالواجبات الدينيّة، وتركه المحرّمات، والتزامه بالشريعة المقدّسة.

(الاعتكاف رياضة شرعيّة يسير عليها الإنسان لتعيين مصيره، والمهمّ أنّها تقع في إطار الشريعة المقدّسة، حيث إنّ هناك من يدّعي العرفان كذباً وهو ـ في الواقع ـ تابع للشّيطان، فهؤلاء سرّاق العقيدة والدين، فلابدّ من فتح العيون، وعدم الالتفات إلى من يدّعي السلوك والسير الروحانيّ كذباً وزوراً، وعدم الانسياق إلى من يدّعي الوصول الى الحقائق بزعمه ووهمه، فيلزم على المؤمن أن يلتزم بالشريعة المقدّسة المحمّدية والمعارف العلوية الحقّة، حتّى لا يضيع نفسه، ولا يحسب السراب ماءاً، ولا يلتفت إلى أقوال الضالّين المضلّين، ولا ينقاد إليهم، بل يتّجه إلى النبيّ وعترته الطاهرين(عليهم السلام)، ويتّبع القول الصادر من أهل بيت العصمة والطهارة التي قال الله تبارك وتعالى في شأنهم: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً.

وهذا هو الذي نعبّر عنه بالالتزام بما أورده الشارع المقدّس، وعدم الخروج عن إطار الشريعة المقدّسة، وعدم الانزلاق في غياهب الضّلال والإضلال بمتابعة من يدّعي السلوك الروحانيّ وهو ليس من أهله.

إنّ أبعاد شريعة الإسلام عديدة ومتنوّعة إلى أبعد الحدود، وحينما ننظر إلى أبواب الفقه في مجالي العبادات والمعاملات نصل إلى هذه النتيجة المهمّة أنّها لا تكتفي بالجانب الفرديّ للإنسان، بل تهتمّ بسائر أبعاد حياته الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والسياسيّة، والعسكريّة، والثقافيّة، والتربويّة وغيرها، ورعاية تلك الجوانب تعطي النتيجة المطلوبة وهي تربية الإنسان تربية كاملة متعادلة مع جميع شؤون حياته، وأن تقع جميعها ضمن منظومة متكاملة هادفة، وهذا هو ما يمتاز به الإسلام عن سائر الدّيانات.

ونحن في هذا العصر، عصر التكنولوجيا ووصول الإنسان إلى مراحل من التطوّر العلمي، ولكن نجده بعيداً كلّ البعد عن القيم والمبادى‏ء، فلابدّ من رجوعه إلى فطرته، وتطهيره من أوساخ دنس هذا العصر المدّعي للعلم والثقافة… ونحن نرى كيف اختلفت الموازين، وتغيّرت المعايير، حيث أنّه تطلق كلمة ويراد منها معنى يضادّها مائة وثمانين درجة، لعبة بالألفاظ، سخرةً بالمعايير والتعابير.

وهذا الإنسان يحتاج إلى أن يراجع نفسه، ويستغفر ربّه، ثمّ يعود ويرجع إليه تائباً عن أعماله توبة نصوح، حتّى يبني حياة طيّبة جديدة، مستلهماً من القرآن والسنّة النبويّة وسيرة عترته الطاهرة.

ومن هنا تتبلور لنا أهمّيّة الاعتكاف، وأنّه ليس معناه هو ترك الخلق بالمرّة والانعزال التامّ عنهم، بل يتركهم وينعزل عنهم في أيّام معدودة، وهو فيهم ومعهم فكأنّه ليس منهم، وفي الحقيقة ترى هناك وحدة في كثرة، وكثرة في وحدة، وعزلة في مجتمع، واجتماع في عزلة، فالكلّ معتكفون في المسجد معاً، لكن كلّ واحد منهم يخلو بنفسه، مهتّماً بتلاوة القرآن الكريم وقراءة الأدعية، وباكياً على أفعاله القبيحة، مصلّياً ذاكراً صائماً، مجتنباً عن القول الزور وعن فعل الحرام، تاركاً لذّاته المشروعة، حابساً نفسه في المسجد غير خارج عنه إلاّ لضرورة، تاركاً للجدال والمراء، وإن فتح له باب مذاكرة العلم، وذلك لأهمّيّة العلم ودراسته.

مع موسوعة الاعتكاف

أمّا موسوعة الاعتكاف فقد دوّنت باقتراح سماحة العلاّمة المحقّق آية الله الحاج الشيخ محمّد جواد الفاضل اللنكراني دام عزّه، حيث أنّه طلب منّي أن أقوم بتأليف كتاب شامل يستوعب الأبحاث العديدة حول الموضوع، وبعد مضي زمن عرضت هندسة البحث الشامل للمباحث القرآنيّة والروائيّة والفقهيّة والأخلاقيّة والتاريخية، والمستوعب لأقوال المفسّرين وآراء الفقهاء والباحثين في دراسة عامّة شاملة… .

محمّد أمين الأميني الشيرازي
ليلة الأربعين، 20 صفر المظفّر سنة 1438هـ

 

فهرس موضوعات موسوعة الاعتكاف

تقديم آية الله الشيخ محمّد جواد الفاضل اللنكراني 5
مقدّمة المؤلف 9
ما كُتب حول الاعتكاف 12
مع هذه الموسوعة 18
تنبيه وتنويه 19
وفي الختام 20
الإعتكاف لغةً واصطلاح 21
الإعتكاف في اللغة 23
الإعتكاف في الاصطلاح 31
أقوال أعلام الإماميّة الإثنى عشريّة 31
أقوال أعلام غير الإماميّة الإثنى عشرية 37
1 ـ أعلام الزيدية 37
2 ـ أعلام الحنفية 37
3 ـ أعلام المالكية 38
4 ـ أعلام الشافعية 39
5 ـ أعلام الحنابلة 40
6ـ أعلام الظاهرية 41
أقوال بعض المفسّرين وسائر الأعلام 41
أقوال بعض اللغويين في بيان المصطلح الفقهي 42
الفصل الأوّل: الإعتكاف في القرآن الكريم وأقوال المفسرين 45
الآية الأولى: «وَ عَهِدْنَآ إِلَى إِبْرَ هِيمَ وَ إِسْمَـعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِىَ لِلطَّـآلـءِفِينَ وَ الْعَـكِفِينَ وَ الرُّكَّعِ السُّجُودِ» 50
أقوال المفسّرين 50
1ـ الطبري 50
2ـ الجصّاص 51
3ـ الماوردي 52
4ـ ابن عطية الأندلسي 52
5 ـ الطبرسي 53
6 ـ الفخر الرازي 53
7 ـ ابن عربي 55
8 ـ العزّ بن عبدالسّلام 55
9 ـ القرطبي 56
10 ـ البيضاوي 56
11 ـ ابن جزّي الغرناطي 57
12 ـ أبو حيّان الأندلسي 57
13 ـ ابن كثير 58
14 ـ الثعالبي 59
15 ـ السيوطي 59
16 ـ أبو السعود العمادي 60
17 ـ الشوكاني 60
18 ـ الآلوسي 61
19 ـ القاسمي 61
20 ـ الشبّر 62
21 ـ سعيد حوّي 62
22 ـ الشيرازي 63
23 ـ الحفني 63
24 ـ اليزدي 64
الآية الثانية: «وَلاَ تُبَـشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَـكِفُونَ فِى الْمَسَـجِدِ…»•••
الأحاديث والآثار حول الآية 67
أقوال المفسّرين 70
1ـ مقاتل بن سليمان 70
2 ـ ابن أبي شيبة 74
3 ـ هود بن محكم الهوّاري 74
4 ـ الطبري 75
5 ـ ابن أبي حاتم الرازي 80
6 ـ النحّاس 80
7 ـ الجصّاص 81
8 ـ أبو الليث السمرقندي 97
9 ـ السلّيمي 97
10 ـ الثعلبي 98
11 ـ الشريف المرتضى 101
12 ـ الماوردي 103
13 ـ البيهقي 103
14 ـ الشيخ الطوسي 104
15 ـ السّمعاني 106
16 ـ عماد الدين علي الكياهراسي 107
17 ـ البغوي 108
18 ـ النسفي 110
19 ـ الزمخشري 110
20 ـ ابن عربي المالكي 111
21 ـ ابن عطية الأندلسي 113
22 ـ الطبرسي 115
23 ـ ابن الجوزي 116
24 ـ الفخر الرازي 117
25 ـ روزبهان الشيرازي 124
26 ـ ابن عربي 124
27 ـ القرطبي 126
28 ـ البيضاوي 133
29 ـ ابن التمجيد 133
30 ـ القاضي أحمد الخفاجي 137
31 ـ عصام الدين القنوي 137
32 ـ الخازن 139
33 ـ أبو حيّان الأندلسي 143
34 ـ ابن جزّى الغرناطي 149
35 ـ ابن كثير 150
36 ـ الفيروزآبادي 152
37 ـ مقداد بن عبدالله السيوري 153
38 ـ يوسف بن أحمد الزيدي اليماني 155
39 ـ نظام الدين حسن بن محمّد القمّي النيسابوري 159
40 ـ ابن حجر العسقلاني 162
41 ـ المحلّي 164
42 ـ الثعالبي 164
43 ـ السيوطي 165
44 ـ أبو السعود بن محمّد العمادي الحنفي 172
45 ـ المقدّس الأردبيلي 172
46 ـ الفاضل الجواد الكاظمي 174
47 ـ البروسوي 178
48 ـ محمّد ثناء الله النقشبندي الحنفي 180
49 ـ الشوكاني 183
50 ـ الآلوسي 184
51 ـ القاسمى الدمشقي 187
52 ـ البلاغي 191
53 ـ الحائري الطهراني 192
54 ـ عبدالرحمن السعدي 193
55 ـ محمّد الطاهر التونسي 194
56 ـ محمّد علي السايس 194
57 ـ عبدالقادر ملاّ حويش 198
58 ـ مغنية 200
59 ـ الطباطبائي 200
60 ـ الشيخ محمّد السبزواري 202
61 ـ سعيد حوي 203
62 ـ السبزواري 204
63 ـ الشيرازي 205
64 ـ فضل الله 207
65 ـ محمّد سيّد طنطاوي 208
66 ـ الصادقي الطهراني 210
67 ـ الزّحيلي 212
68 ـ مكارم الشيرازي 214
69 ـ المدرّسي 217
70 ـ عبدالمنعم الحفني 218
حول آية: «… سَوَآءً الْعَـكِفُ فِيهِ وَ الْبَادِ… » 224
أقوال المفسّرين 224
1 ـ السيوطي 224
2 ـ الشيخ الطوسي 224
3 ـ الفخر الرازي 226
آيات قرآنية على هامش الاعتكاف 229
الآية الأولى: «ولَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُواْ الْبُيُوتَ…» 229
الآية الثانية: «فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً…» 231
الآية الثالثة: «هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ» 232
الآية الرابعة: «فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَادَلَّهُمْ…» 233
الآية الخامسة: «وَإِنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ…» 237
الآية السادسة: «يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر» 239
الآية السابعة: «إِقْرَأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي…» 247
الآية الثامنة: «إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ» 250
التاسعة: سورة قريش 252
الفصل الثاني: الاعتكاف في أحاديث وآثار المسلمين 253
طرق المؤلّف إلى الجوامع الروائية 255
فضل وثواب الاعتكاف 259
أحاديث الشيعة 259
أحاديث وآثار أهل السنّة 260
الجوار و الاعتكاف 264
أحاديث و آثار أهل السنّة 264
ظاهرة الاعتكاف من بركات الرّسول الأعظم(صلى الله عليه و ‏آله) 265
أحاديث الشيعة 265
فضل الاعتكاف في شهر رمضان 267
أحاديث الشيعة 267
أحاديث وآثار أهل السنّة 274
اعتكاف عشرة أيّام في كلّ سنة 277
أحاديث و آثار أهل السنّة 277
فضل اعتكاف عشر في شهر رمضان 278
أحاديث الشيعة 278
أحاديث وآثار أهل السنّة 280
اعتكاف العشر الأوّل والوسط والأخير من شهر رمضان 282
أحاديث و آثار أهل السنّة 282
اعتكاف العشر الأوسط من شهر رمضان 284
أحاديث وآثار أهل السنّة 284
فضل الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان 303
أحاديث الشيعة 303
أحاديث وآثار أهل السنّة 312
اعتكاف النّبيّ(صلى الله عليه و ‏آله) طلباً لدرك ليلة القدر 351
أحاديث الشيعة 351
أحاديث وآثار أهل السنّة 352
فضل الاعتكاف في الشّهر الحرام 378
أحاديث الشِّيعة 378
اعتكاف عشر من شوّال 381
أحاديث وآثار أهل السنّة 381
اعتكاف عشرين من شوّال 392
أحاديث وآثار أهل السنّة 392
اعتكاف عشرين يوم 394
أحاديث وآثار أهل السنّة 394
اعتكاف شهر 401
أحاديث الشيعة 401
أحاديث وآثار أهل السنّة 410
اعتكاف شهرين 412
أحاديث الشيعة 412
أحاديث وآثار أهل السنّة 417
اعتكاف سنة 420
أحاديث الشيعة 420
أحاديث وآثار أهل السنّة 420
اعتكاف عشر سنين 422
أحاديث وآثار أهل السنّة 422
اعتكاف عشرين سنة 423
أحاديث وآثار أهل السنّة 423
اعتكاف الدّهر 424
أحاديث الشيعة 424
ثواب الاعتكاف عند قبر رسول الله(صلى الله عليه و ‏آله) وقبر سبطه الحسين(عليه السلام) 425
أحاديث الشيعة 425
ما له أجر الاعتكاف 427
أحاديث الشيعة 427
أحاديث وآثار أهل السنّة 444
آداب الاعتكاف 449
1ـ ملازمة المسجد 449
أحاديث الشيعة 449
2ـ إقامة صلاة الجماعة 450
أحاديث وآثار أهل السنّة 450
3ـ ملازمة الذكر 451
أحاديث الشيعة 451
أحاديث وآثار أهل السنّة 451
4ـ ملازمة تلاوة القرآن الكريم 452
أحاديث الشيعة 452
5ـ ملازمة الصّلاة 452
أحاديث الشيعة 452
6ـ مراعاة الهدوء وعدم الجهر بالقراءة واجتناب إيذاء المعتكفين 452
أحاديث وآثار أهل السنّة 452
7ـ الاجتناب من الفحش والسب 457
أحاديث الشيعة 457
أحاديث وآثار أهل السنّة 457
8ـ الاجتناب من المشاحنة 457
أحاديث وآثار أهل السنّة 457
9ـ مطلوبيّة قلّة الكلام 458
أحاديث الشيعة 458
10ـ عدم المراء والجدال 459
أحاديث الشيعة 459
11ـ ضبط النفس وعدم التعامل بجهالة 460
أحاديث الشيعة 460
12ـ التّقليل من النّوم 461
أحاديث الشيعة 461
13ـ عدم التحدّث بأحاديث الدّني 462
أحاديث الشيعة 462
14ـ عدم إنشاد الشعر 462
أحاديث الشيعة 462
15ـ عدم البيع والشّراء 462
أحاديث الشيعة 462
16ـ حول حضوره الجنازة 463
أحاديث وآثار أهل السنّة 464
17ـ حول عيادة المريض 465
أحاديث الشيعة 465
أحاديث وآثار أهل السنّة 466
18ـ عدم دخول المعتكف بيت 467
أحاديث الشيعة 467
19ـ عدم الخلوّ بالمرأة 468
أحاديث الشيعة 468
20ـ عدم التكلّم بالرّفث 468
أحاديث الشيعة 468
21ـ عدم الغضب 469
أحاديث الشيعة 469
22ـ الحمد والثناء للّه‏ والدعاء لجميع الحوائج صغيرها وكبيرها في اليوم الأخير من الاعتكاف 469
أحاديث الشيعة 469
23 ـ عدم الجلوس عند باب المسجد 471
أحاديث وآثار أهل السنّة 471
اعتكاف الأنبياء 472
أحاديث الشيعة 472
النّبيّ سليمان(عليه السلام) 472
فهرس الموضوعات 474

 

تحميل موسوعة الاعتكاف

 

#موسوعة الاعتكاف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign