خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / منصة تابعة لـ MBC : مسلسل معاوية خارج السباق الرمضاني
مسلسل معاوية

منصة تابعة لـ MBC : مسلسل معاوية خارج السباق الرمضاني

الاجتهاد: بعد تكهنات كثيرة، وامتناع MBC عن إعطاء أجوبة حول مصير مسلسل “معاوية”، أعلنت منصة “شاهد” في ردها على تغريدة على موقع تويتر أن العمل الدرامي لن يعرض ضمن شبكة مسلسلات رمضان.

وفي رد على سؤال لأحد المغردين حول ما إذا كان المسلسل سيعرض أم لا، أجاب الحساب الرسمي للمنصة التابعة لشبكة MBC: “مسلسل (معاوية) خارج السباق الرمضاني”.

وفي الواقع، كان العمل قد واجه مشاكل كثيرة منذ الإعلان عن بدء تصويره بإشراف المخرج طارق العريان.

ونهاية الشهر الماضي، انفجر الجدل حول العمل، بعد احتجاجات من مرجعيات اسلامية اعتبرت أن العمل قد “يثير النعرات الطائفية”. كما انتشر وقتها خطاب قيل إنه من مكتب الشبكة في العراق موجّه إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية يؤكد فيها أن العمل لن يعرض في العراق، “التزاماً بقواعد البث الإعلامي الصادر عن الهيئة”.

لكن إدارة MBC عادت وأكدت أن هذا الخطاب مفبرك، وفي بيان صادر في مطلع شهر مارس/ آذار الحالي، أوضحت أن “تلك الخطابات التي تحمل شعارات MBC هي خطابات مزورة لا أساس لها، وتنتحل صفة المجموعة، لذا فإن كل من يتناقلها أو يروّج لها عن قصد أو عن غير قصد سيضع نفسه تحت طائلة المساءلة القانونية أصولاً.. كما توضح مجموعة MBC أن مسلسل “معاوية” ما زال قيد التحضير إنتاجياً وفنياً، وسيتم الإعلان عن موعد عرضه بمجرّد أن يصبح جاهزاً ” حسب تعبيره .

وأخيرا جاء الرد قبل ساعات ومع انطلاق موسم العرض الرمضاني، من منصة “شاهد” لتؤكد أن العمل لن يعرض حالياً وهو مؤجل لوقت لم تحدده.

وفي إطار درامي تاريخي، يتناول مسلسل معاوية أحداث ما بعد وفاة عثمان بن عفان، مروراً بتولي الإمام علي بن أبي طالب الحكم، ثم وفاة علي، وتولي الحسن، ثم تنازل الحسن وتولي معاوية، ثم تولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، وفقاً لما ذكره موقع elCinema.

كما يحكي دور معاوية في الحرب التي وقعت داخل الدولة الإسلامية عقب مقتل الخليفة عثمان بن عفان في سنة 32 هجرية، إضافة إلى أبرز المحطات التي واجهها في طريقه نحو كرسي الخلافة، أبرزها خلافه مع رابع الخلفاء المسلمين علي بن أبي طالب وحادثة التحكيم، وفقاً لما ذكره موقع “الحرة”.

كما تناقلت مواقع فنية أيضاً أن المسلسل سيكون جريئاً، وسيناقض أحداث ما تسمى “الفتنة الكبرى”، والانقسامات التي حدثت بين المسلمين، لاسيما الاقتتال، وصولاً إلى فترة تأسيس الدولة الأموية، كما يتطرق أيضاً إلى استشهاد الحسين في كربلاء، وأحداث معركتي الجمل وصفين.

المسلسل كتبه المخرج العربي خالد صلاح، وأخرجه الفلسطيني طارق العريان، فيما أنفقت الـ “أم بي سي” 100 مليون دولار في إنتاجه، واستخدمت كاتباً (إعلامي سابق) لم يسبق له العمل في التأليف، إلا في تحرير جريدة “اليوم السابع” المصرية، أو المشاركة كممثل في أعمال قليلة.

في حين تم تصوير المسلسل في أستوديوهات “كارتاغو فيلم” بمدينة الحمامات السياحية في تونس.  

 

العالم + ناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign