خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / محاضرات في الشهادات.. إصدار جديد لآية الله كريمي الجهرمي
محاضرات في الشهادات.. إصدار جديد لآية الله كريمي الجهرمي

محاضرات في الشهادات.. إصدار جديد لآية الله كريمي الجهرمي

خاص الاجتهاد: ناقش الأستاذ البارز في حوزة قم العلمية آية الله الشيخ علي كريمي الجهرمي في كتابه الفقهي الجديد بعنوان “محاضرات في الشهادات” مفصلاً ومستدلاً المباحث التالية: ماهية العدالة، الذنوب القادحة في العدالة، التوبة من الذنوب القادحة في العدالة، وشهادة النساء في القضاء، الحقوق الإليهة والإنسانية.. وما إلى ذلك، كما أشار ضمن مباحثه إلى الصفات الرذيلة التي تلحق الضرر بالعدالة.

وفقاً للاجتهاد صدر حديثاً عن منشورات “بوستان كتاب” في قم المقدسة كتاب فقهي بعنوان”محاضرات في الشهادات .. دروس ومباحث” في 608 صفحة بقلم آية الله الشيخ علي كريمي الجهرمي. والكتاب هو مجموعة من الدروس الفقهية لسماحته في البحث الخارج الذي تناول المباحث الأساسية لباب الشهادات في القضاء تبيناً و دراسةً.

وبيّن المؤلف في مقدمة الكتاب أهمية مباحث الشهادات ودورها في القضاء، ثم قدم هذه المباحث الهامة من خلال التركيز على كتاب شرائع الإسلام للمحقق الحلي “رحمه الله”

كما تناول سماحته في فصول الكتاب الخمسة المباحث التالية وهي:الكلام في صفات الشاهد، تفسير الكبيرة، في ترك المندوبات، أقسام الحقوق ، وجوب أداء الشهادة.

الجدير ذكره أن آية الله كريمي الجهرمي من الأساتذة البحث الخارج في قم المقدسة وله دروس في الفقه والأصول والأخلاق والتفسير والحديث، وهو صهر المرجع الديني الراحل آية الله الشيخ لطف الله صافي الكلبايكاني رحمة الله عليه الذي أقام الصلاة على جثمانه الطاهر.

وهو من تلامذة الآيات العظام السيد محمد رضا الكلبايكاني، والسيد محمد كاظم شريعتمداري ، والميرزا هاشم الآملي، والسيد محمد محقق الداماد، ومحمد علي الأراكي، وعباس علي الشهاهرودي ، ومرتضى الحائري، كما تلّمذ قليلاً من دروس الإمام الخميني “قدس سره”.

كما أجيز له في الرواية آية الله الكلبايكاني و النجفي المرعشي والأراكي (رحمة الله عليهم) و الإجازة في الأمور الحسبية من آية الله الكلبايكاني، والسيد أحمد الخوانساري ومحمد علي الأراكي. في حين أن تقريض آية الله الكلبايكاني “ره” علي كتابين من كتبه مؤشر على مكانته العلمية والفقيهة للأستاذ كريمي الجهرمي.

ومن خدماته الدينية و الاجتماعية يمكن الإشارة إلى تأسيسه لمؤسسة “راسخون” لطباعة ونشر الكتب الدينية والثقافية.

هذا و صدر حتى الآن أكثر من 150 كتاباً لآية الله كريمي الجهرمي في مختلف المجالات، ونشر آخر كتاب له بعنوان “احکام پرکاربرد روزه، مطابق با فتوای مرجع عالیقدر حضرت آیت‌الله العظمی کریمی جهرمی) بالفارسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign