خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / مجلس علماء إندونیسیا یفتي بالصلاة دون وضوء لأطباء کورونا
مجلس علماء إندونیسیا

مجلس علماء إندونیسیا یفتي بالصلاة دون وضوء لأطباء کورونا

الاجتهاد: أفتی مجلس علماء إندونیسیا بأداء الصلاة دون وضوء للأطباء والممرضین الذین یرتدون لباس المشفی ولایمکن خلعه للوضوء وأداء الصلاة حین العمل.

وأفتی مجلس علماء إندونیسیا بذلك بعد إجتماع طال ثلاثة أیام علی التوالي بمشارکة 35 من أعضاء المجلس حیث ناقشوا الموضوع عبر الأجهزة الإلکترونیة.

إن الأطباء والممرضین العاملین في معالجة المصابین بکورونا یرتدون ألبسة وقائیة خاصة بالعمل لایمکنهم خلعها ووإرتداءها مرة ثانیة لأنها لاتستهلك مرتین ومن جانب آخر ثمنها باهض وبالتالی یعیق ذلك أداءهم الصلوات الیومیة.

وأفتی العلماء في إندونيسيا بعد نقاش مطول بجواز الصلاة دون وضوء بلباس العمل ولن یکون هناك حاجة لإعادة الصلاة اذا لم یکن للنجاسات أثر علی اللباس.

وأفتی أیضاً بلزوم أداء الصلاة في وقتها في حال وجود أثر النجاسات علی الألبسة ثم إعادتها في وقت آخر.

نقلاً عن وكالة الأنباء القرآنية “إکنا

هذا وأعلنت وزارة الصحة الإندونيسية، الأحد(6 / 4 /2020)، تسجيل 181 حالة إصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)؛ ليبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة 2273 حالة.

وقال المدير العام لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أحمد يوريانتو إنه تم تسجيل 7 وفيات إضافية بالفيروس، ليبلغ بذلك إجمالي حالات الوفاة 198 حالة.

وأضاف يوريانتو، في مؤتمر صحفي، أن عدد المتعافين من الفيروس، الذي انتشر في 32 إقليما إندونيسيا، ارتفع أيضا ليصل إلى 164 حالة.

وفي سياق نفسه، أصدر مجلس علماء الشريعة في جماعة الاخوان المسلمين في أردن فتوى بخصوص الوضوء للكوادر الطبية أثناء ارتداء الملابس العازلة للوقاية من فيروس كورونا.

وقال المجلس في فتواه إن على الكوادر الطبية الوضوء قبل لبس الملابس الطبية العازلة وأن يجتهد لأن يبقى على طهارة أثناء لبس هذه الملابس إذا لزم أن يستمر لبسها لفترات طويلة فإذا انتقض الوضوء ودخل وقت الصلاة ولم يتمكن من الوضوء مرة أخرى بسبب هذه الملابس وثبت صعوبة نزعها أو تغييرها وخاف فوات وقت الصلاة واحتاج للوضوء فعليه أن يجتهد أن يأتي بالوضوء كاملا فإن لم يتمكن فيجوز له أن يستخدم التيمم في هذه الحالة ويجوز أن يتيمم مع لبس القفازات الطبية للحاجة ورفعا للمشقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign