خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / قيم الثقافة وثقافة القيم عنوان يوم المخطوط العربي 2016

قيم الثقافة وثقافة القيم عنوان يوم المخطوط العربي 2016

تنطلق في أبريل المقبل فعاليات الدورة السنوية الرابعة لـ “يوم المخطوط العربي”، وذلك بمشاركة عدد كبير من المؤسسات البحثية ومراكز المخطوطات والجهات المعنية بالمخطوطات في مصر والبلاد العربية.

معهد-المخطوطات-العربيةيوم المخطوط العربي 2016:
قيم الثقافة وثقافة القيم

قيم-الثقافة-وثقافة-القيم-شعار-يوم-المخطوط-العربي2016موقع الإجتهاد: قال مديرمعهدالمخطوطات العربية بالقاهرة د. فيصل الحفيان: إن هذا اليوم الذي تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2013، يهدف إلى أن يجعل من التراث العربي المكتوب المتمثل في المخطوطات العربية جزءًا عضويًّا في الثقافة العربية المعاصرة، كما يهدف إلى أن ينتقل بهذا التراث من الخاص إلى العام، بمعنى أن يكون قريبًا من المثقف العربي العام، وليس حكرًا على الدارس المتخصص، الذي تشغله قضية علمية، أو يعمل في إطار مؤسسة جامعية أو بحثية.
وأشار إلى أن اليوم يحمل هذ العام شعار ” قيم الثقافة وثقافة القيم” وذلك في محاولة لاستلهام القيم الثقافية التي ترسخت عبر تاريخ هذا الكائن الحضاري، ومن ثَّم توظيفها لتخدم مشكلات الحاضر.
فيصل-الحفيان-معهد-المخطوطات-القاهرةوقال أن قيمة عظيمة من قيم المعرفة التي حملها المخطوط العربي هي “العالمية”، فقد شارك في إنتاجها وإثرائها أديان متعددة، وشعوب مختلفة، وجغرافيا واسعة، وتاريخ ممتد.
وذكرأن المخطوط العربي يمثل رصيدًا معرفيًّا ذا أهمية بالغة للأمة العربية والإسلامية، إضافة إلى كونه هوية حضارية.
وأشار إلى أن هذا اليوم غدا تقليدًا عربيًا سنويًّا، ونسعى إلى أن يصبح تقليدًا عالميًّا، حتى يتسنى للقيم الثقافية التي أنتجها هذا النموذج الفريد أن تسهم في الحياة المعاصرة، وتعالج مشكلاتها.
وقال إن المعهد يسعى هذا العام إلى توسيع دائرة الاحتفالية من جهة، وتكثيف فعالياتها من جهة أخرى.

المنظمة-العربية-للتربية-والثقافة-والعلوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign