خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توقعات هلال شهر شوال المكرم لعام 1442هـ في العالم الإسلامي
توقعات هلال شهر شوال المكرم

توقعات هلال شهر شوال المكرم لعام 1442هـ في العالم الإسلامي

الاجتهاد: على أعتاب رحيل شهر الفضيلة والعبادة، رمضان المبارك لعام 1442هـ نقدم لكم توقعات هلال شهر شوال المكرم وعيد الفطر من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر شوال المكرم لعام (1442هـ).

وجاء في كراس مواقيت الأهلة الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتوقع أن يكون هلال شهر شوال المكرم في مساء يوم الخميس (۳۰/ رمضان/ 1442هـ) الموافق (۱۳/ أيار /۲۰۲۱م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 51: 6) كما يأتي:

 (30 / رمضان/1442هـ) – (13/ أيار/2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(44) ساعة و (47) دقيقة (17) درجة و(23) دقيقة (1)ساعة و(33) دقيقة (%2.39)

وفي هذه الحالة يُتوقع ان يُرى الهلال مرتفعاً واضحاً جداً

كما يُتوقع أن يكون الهلال في الليلة الماضية في افق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 50: 06) كما يأتي:

(29/ رمضان/1442هـ) – (12/ أيار/2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(20) ساعة و (47) دقيقة (06) درجة و(59) دقيقة (38) دقيقة (%0.52)

وفي هذه الحالة لا يُتوقع التمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة.

 

يذكر أن بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت الرؤية الهلال شرعاً

بيان مركز البحوث والدراسات الفلكية التابع لمكتب سماحة المرجع الديني آية الله السيستاني

 بيان حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1442 هـ.

بسم الله الرحمن الرحيم
(يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس) البقرة:189

وفقاً للحسابات العلمية في مركز البحوث والدراسات الفلكية، إن رؤية هلال شهر شوال ستكون ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم عند غروب شمس يوم الخمیس 13/05/2021.

كما أن الحسابات العلمية لليوم السابق – الاربعاء 29شهررمضان 1442 – ولـ (60) مدينة – ابتداءاً من مدينة سدني في شرق استراليا وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا – تكشف عن عدم إمكان رؤيته في كل من الشرق الأوسط و أوروبا.

أما المناطق المركزية للقارة الافريقية فظروف الرصد فيها أفضل من الشرق الأوسط، والمناطق الغربية للقارة الافريقية هي الأفضل من باقي المناطق المحيطة بها ولكن تبقى حرجة.
وأفضل مناطق العالم لرؤية الهلال في يوم الاربعاء هي المناطق المركزية للقارة الامريكية.

هذا كله يعتمد على توفر الأنواء الجوية المناسبة والخبرة الكافية في رصد الهلال في كل تلك المناطق المذكورة.
علماً أن بعض الفرق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانية والمهتمة برصد الهلال ترى إمكان رؤية الهلال بالعين المسلحة عند غروب شمس يوم الاربعاء في بعض مناطق الشرق الأوسط وجزء من القارة الاوروبية و الافريقية.

ونحن بدورنا سنتصدى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثم تسليمها الى الجهات الشرعية المعنية بذلك؛ لأن تحديد بداية الأشهر القمرية لا يعتمد على محض الحسابات العلمية وإنما يعتمد على الثبوت الشرعي لرؤية الهلال.
نسأل الله سبحانه أن يهله على جميع المؤمنين في أنحاء المعمورة بالأمن والأمان والسلامة والإسلام إنه سميع مجيب.

لجنة الاستهلال في مركز البحوث والدراسات الفلكية

 

وضعية هلال شهر شهر شوال المكرم 1442 في بعض الدول العالم

يوم الخميس 30 شهر رمضان 1442 هجري الموافق 23/2/1400 المصادف 13/5/2021

وضعية هلال شهر شوال 1442 في بعض الدول العالم

يوم الأربعاء 29 شهر رمضان 1442 هجري الموافق 22/2/1400 المصادف 12/5/2021

توقعات هلال شهر شوال المكرم من لجنة الاستهلال
بمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران

الأربعاء ليلًا 12/5/2021 رؤية هلال شهر شوال بالعين المسلحة صعبة في ايران

أعلن عضو لجنة الاستهلال بمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران حجة الإسلام علي رضا موحد نجاد إن رؤية هلال شهر شوال صعبة في ايران غروب يوم الاربعاء (29 من شهر رمضان 1442هـ 12/5/2021).

وأوضح حجة الإسلام موحد نجاد أن 100 فريق انتشر في كافة أنحاء البلاد من أجل استهلال هلال شهر شوال، ووفقاً لغالبية الخبراء فإن هلال شهر شوال رؤيته صعبة غروب يوم الأربعاء.

وأضاف حجة الإسلام موحد نجاد: يتوقع الخبراء أنه نظرًا لأن الهلال قريب فلكيًا من الحد الفلكي للرؤية والاختفاء، فهناك احتمال ألا يُرى الهلال بسبب الظروف الجوية غير المواتية غروب يوم الأربعاء.

 

مركز الإسلام الأصيل

 الأربعاء ليلًا 12/5/2021 : رؤية الهلال بالعين المسلحة ممكنة في ايران والعراق والخليج الفارسي والجزيرة العربية وسوريا ولبنان فضلًا عن أفريقيا ما عدا (أقصى الجنوب) وكذلك في أوروبا (ماعدا القسم الشمالي من الدول الاسكندنافية)

وأما رؤيته بالعين المجردة في الأفاق المتقدمة فهي غير ممكنة إلا في الساحل الغربي لأفريقيا

وأما في الأمريكيتين رؤية الهلال بالعين المسلحة محققة وبالعين المجردة ممكنة إلا في جنوب (تشيلي والأرجنتين)

وعليه يتوقع أن يكون:
 يوم الخميس 13/5/2021 يوم العيد على مبنى كفاية رؤية الهلال بالعين المسلحة (سماحة آية الله العظمى السيد الخامنئي دام ظلّه) وكذلك على مبنى وحدة الأفق ( السيد الخوئي قدّس سرّه)

وأما على مبنى اشتراط الرؤية بالعين المجردة وأختلاف الأفق كما هو مبنى (الإمام الخميني قدس سره وآية الله العظمى السيد السيستاني دام ظلّه) فالمتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة 14/5/2021 إلا في أمريكيتين كما تقدم

وأما في استراليا رؤية الهلال غير ممكنة حتى بالعين المسلحة وبالتالي سيكون العيد يوم الجمعة 14/5/2021 وفق كل المباني

🔹وسوف نعلن عن ذلك بحال ثبوته في وقتها إن شاء الله

 

المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل_الله “ره”
 

الخميس بداية شهر شوّال وعيد الفطر السّعيد

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض) بيانًا في تحديد بداية شهر شوّال للعام 1442ه. وهذا نصّه:

“يولد هلال شهر شوّال للعام 1442هـ (الاقتران المركزي) يوم الثّلاثاء في الحادي عشر من شهر أيّار سنة 2021 م، السّاعة 19:00 مساءً بحسب التوقيت العالمي، أي في السّاعة 22:00 مساءً بحسب التّوقيت الصّيفي لمدينة بيروت.

 هلال-شهر-شوال

وكما يلاحظ في الصّورة المرفقة، فإنَّ الرّؤية مساء الثّلاثاء (ليلة الأربعاء) مستحيلة في جميع المناطق، فيكون الأربعاء الثّاني عشر من شهر أيّار هو المكمّل للثّلاثين من شهر رمضان المبارك، ويكون شهر رمضان تامّاً.

وأمّا الرؤية مساء الأربعاء (ليلة الخميس)، فهي كما يُلاحظ في الصّورة الثانية المرفقة، ممكنة بالعين المجرّدة وبسهولة (في وسط وجنوب أميركا الشّمالية وقسم من أميركا الجنوبية)، وبشرط صفاء الجوّ وخبرة الراصد، كما في أغلب مناطق أميركا الجنوبيّة وقارة أفريقيا، ويرى أيضاً بالعين المسلَّحة، كما في بعض مناطق أميركا الجنوبيّة وبعض مناطق أفريقيا وأوروبا وآسيا.

ولذلك، سيكون نهار الخميس 13 من شهر أيّار 2021 هو اليوم الأوَّل من أيّام شهر شوّال (عيد الفطر السّعيد) طبقاً للمبنى الفقهيّ لسماحة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، والّذي يرى أنّ الشّهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقة من العالم، شرط أن نشترك معها بجزء من اللّيل، من دون فرق بين الرّؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلَّحة، هذا فضلاً عن مرور ثلاثين يوماً من شهر رمضان.

اللّهم اجعله عيداً سعيداً مباركاً على جميع المسلمين، مُتوَّجاً بقبول الأعمال وغفران الذّنوب، مُكلَّلاً بالتّوفيق للوحدة والعزّة والنصر، إنّك سميع الدّعاء قريب مجيب، وأنت أرحم الراحمين”.

مواصفات الهلال كما يرى في أفق مدينة بيروت

مواصفات هلال شهر شوال 

مركز الفلك الدولي

 
الخميس 13 مايو 2021م عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية

ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد يوم الثلاثاء 11 مايو 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة.

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 مايو.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 12 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

– جاكرتا: يغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة 24 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
– أبوظبي: يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و21 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
– مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و57 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.
– عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و30 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
– القاهرة: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.
– الرباط: يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و40 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية،

وقد كانت إحدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه: “إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال.” وقد أقرّ الفقهاء ألا تعارض بين هذه التوصية وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ أن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحرّيه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تهميش للعقل والعلم. ومن بين الفقهاء الذين دعوا لمثل هذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر معالي الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي هناك، إضافة إلى أن هذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال أساسا لبدء الشهر الهجري.

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر. 

هلال-شهر-شوال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign