خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / توقعات هلال شهر رمضان لعام 1443هـ في إيران وفق المباني الفقهية للمراجع العظام
رؤية الهلال

توقعات هلال شهر رمضان لعام 1443هـ في إيران وفق المباني الفقهية للمراجع العظام

خاص الاجتهاد: بالنسبة لرؤية الهلال في الليلة الأولى من الشهر، هناك عدّة عوامل مؤثرة مثل “وقت غروب الشمس والقمر” و “اختلاف وقت غروبهما” و”ميزات الشمس والقمر وافتراق زاوية القمر والشمس التي تنشأ عن الاختلاف بين ارتفاع القمر والشمس وكذلك اختلاف جهتيهما ” و ” نسبة المنار في الهلال وما يسمى “مرحلة القمر” و غيرها من الأسباب.

اليوم تم إعداد برامج تعتمد على حسابات الحاسوب وفقاً للمعايير الرياضية والتجريبية، حيث يؤخذ بهذه العوامل في جميع نقاط الأرض وعلى أساسها يتم توقّع وتحديد إمكانية رؤية هلال الشهر. (معايير خط العرض الجغرافي 60 درجة جنوبي حتى 60 درجة شمالي ولا تستجيب لخطوط عرض تزيد عن 60 درجة).

أنظروا إلى الخرائط التالية:

الخريطة الأولى

خريطة إمكانية رؤية شهر رمضان المبارك 1443قمري، في غروب الجمعة 29 شعبان 1443هـ / الموافق 1 نيسان/ أبريل 2022م على أساس معيار «يالوب (Yallop) »:

توقعات هلال شهر رمضان

الخريطة الثانية:

خريطة إمكانية رؤية شهر رمضان المبارك 1443هـ، في غروب الجمعة السبت 30 شعبان المعظم 1443هـ الموافق 2 نيسان/ إبريل 2022م على أساس معيار «يالوب»:

 

الخريطة الثالثة

خريطة إمكانية رؤية شهر رمضان المبارك 1443هـ، في غروب يوم الأحد الموافق 3 نيسان/ إبريل 2022م على أساس معيار «يالوب»:

توقعات هلال شهر رمضان

شرح اللون في الخريطة مع معيار «يالوب»:

في المناطق التي تقع في اللون الاخضر، يُرى الهلال بسهولة بالعين المجرّدة.

في المناطق التي تقع في اللون الأصفر (شبيه بالبرتقالي يُرى الهلال بالعين المجردة في ظل ظروف جوّية مناسبة.

في المناطق التي تقع في اللون الأرجواني (شبيه بالزهري)، يمكن أن تتطلب رؤية الهلال معدات وتلسكوب؛ يعني بعد رؤية الهلال بالتلسكوب يمكن مشاهدته بعد ذلك بالعين المجردة أيضاً.

في المناطق التي تقع في اللون الازرق يُرى الهلال فقط بالعين المسلّحة.

في المناطق التي ليس لها لون تكون رؤية الهلال غير ممكنة. (لأنّ الإقتران يحصل قبل غروب الشمس، والقمر أيضاً يغرب بعد غروب الشمس؛ ولكنّ سطوع الهلال ليس بالقدر الذي يُرى حتى بالتلسكوب.

في المناطق التي تقع في اللون الأحمر، رؤية الهلال ممتنعة وغير ممكنة. (لأن القمر يغرب قبل غروب الشمس أو أنّ الإقتران يحدث بعد غروب الشمس).

النتيجة:

يحدث تقارن القمر والشمس في الساعة 6:24 UTC (التوقيت العالمي المنسّق) الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م؛ ولكن يلزم أكثر من 16 ساعة لإمكانية رؤية الهلال بالتلسكوب، وحوالي 19.5 ساعة لإمكانية رؤية الهلال بالعين المجرّدة.

 

توقعات رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ في ايران حسب المباني الفقهية للمراجع العظام:

(يكفي أن تجد اسم مرجع تقليدك وتقرأ بنود ذلك المبنى فقط)

 

المبنى الأول: مبنى «لزوم رؤية الهلال بالعين المجردة» و «اشتراط اتّحاد الأفق» (المباني الفقهية المشهورة للفقهاء مثل آيات الله العظام الامام الخميني(ره)، الكلبايكاني(ره)، الأراكي(ره)، السيّد محمد الصدر(ره)، بهجت(ره)، السيد السيستاني، السيد شبيري الزنجاني، مكارم الشيرازي، السيد محمد تقي المدرّسي(حفظهم الله)

1-رؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة في كل أنحاء إيران في غروب الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م.

2 – رؤية الهلال بالعين المجردة تتحقق بسهولة في غروب السبت 2 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران ويكون بذلك يوم الأحد الثالث من شهر أبريل لعام 2022م أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

 

المبنى الثاني: مبنى «لزوم رؤية الهلال بالعين المجردة» و «كفاية الرؤية في المناطق المشتركة مع بعضها في معظم الليل» (المبنى الفقهي لسماحة آية الله وحيد الخراساني)

1- رؤيةُ الهلال بالعين المجردة غير ممكنة في غروب الحمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران، وعلى الرغم من أنه يمكن رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة في المنطقة الخضراء من الخريطة الأولى (وسط المحيط الهادئ) والمنطقة البرتقالية في الخريطة 1 (أجزاء من وسط وشرق المحيط الهادئ و جزر هاواي و جزر بولينيزيا) يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لكن إيران لا تشترك بمنطقة رؤية الهلال في معظم الليل.

2- رؤيةُ الهلال بالعين المجردة تتحقق بسهولة في غروب السبت 2 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران ويكون بذلك يوم الأحد الثالث من شهر أبريل لعام 2022م أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

 

المبنى الثالث: مبنى «لزوم الرؤية بالعين المجردة» و «كفاية الرؤية في النقاط المشتركة مع بعضها في جزء من الليل» (المبنى الفقهي لآيات الله العظام الخوئي(ره)، التبريزي(ره)، لطف الله صافي الكلبايكاني (ره)، محمد اسحق الفياض”دام ظله”).

1 – رؤيةُ الهلال بالعين المجردة غير ممكنة في غروب الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران، وعلى الرغم من أنه يمكن رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة في المنطقة الخضراء من الخريطة الأولى (وسط المحيط الهادئ) والمنطقة البرتقالية في الخريطة 1 (أجزاء من وسط وشرق المحيط الهادئ و جزر هاواي و جزر بولينيزيا) يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لكن إيران لا تشترك جزءًا من الليل مع المناطق غير الحدودية في المناطق البرتقالية، وهي المناطق التي سيكون الهلال مرئيًا فيها حتماً بالعين المجردة.

2- رؤيةُ الهلال بالعين المجردة تتحقق بسهولة في غروب السبت 2 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران ويكون بذلك يوم الأحد الثالث من شهر أبريل لعام 2022م أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

المبنى الرابع: مبنى «لزوم رؤية الهلال بالعين المجردة» و «كفاية الرؤية في كل نقطة لجميع نقاط الأرض» (المبنى الفقهي لسماحة آية الله الشيخ حسين بشير النجفي)

1- رؤيةُ الهلال بالعين المجردة تتحقق بسهولة في غروب الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م في المنطقة الخضراء من الخريطة الأولى (وسط المحيط الهادئ) لهذا سيكون يوم السبت 1 نيسان/ إبريل 2022م أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ في إيران وكل أنحاء الكرة الأرضية.

 

المبنى الخامس: مبنى «كفاية رؤية الهلال بالعين المسلحة» و «اشتراط اتّحاد الأفق» (المبنى الفقهي لسماحة آية الله السيد علي الخامنئي حفظه الله)

1 – رؤيةُ الهلال بالعين المسلّحة غير ممكنة في غروب الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران.

2- رؤيةُ الهلال بالعين المجردة والمسلّحة تتحقق بسهولة في غروب السبت 2 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران ويكون بذلك يوم الأحد الثالث من شهر أبريل لعام 2022م أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

 

المبنى السادس: مبنى «كفاية رؤية الهلال بالعين المسلحة» و «كفاية الرؤية في المناطق المشتركة مع بعضها في أجزاء من الليل» (المبنى الفقهي لسماحة آيات الله فاضل اللنكراني(ره)، السيد كاظم الحائري، نوري الهمداني (حفظهما الله)

1 – رؤيةُ الهلال بالعين المسلّحة غير ممكنة في غروب الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م في كل أنحاء إيران.

2- رؤيةُ الهلال بالعين المسلّحة تتحقق في غروب الجمعة 1 نيسان/ إبريل 2022م في المناطق الزرقاوية والزهرية والبرتقالية والخضراوية من الخريطة الأولى ( جميع أنحاء أمريكا الوسطى وأجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية ومعظم المحيط الهادئ ) وبما أن الهلال يمكن رؤيته في تلك المناطق بالعين المسلحة بالتأكيد، وتشترك إيران في تلك المناطق في جزء من الليل، يكون يوم السبت الثاني من شهر أبريل لعام 2022م أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ.

 

المصدر: مدونة ” آسمان 25″ باللغة الفارسية للباحث فضيلة الشيخ محسن فصاحت.

 

لدراسة المباني الفقهية المتعلقة بـ “رؤية الهلال” و “توحيد الأفق” ، يوصى بقراءة الفقرات التالية:

المبنى الفقهي لسماحة السيد السيستاني في رؤية الهلال 

صدور كتاب”اتحاد الآفاق أواختلافها في بداية الأشهر القمرية” للسيد محمد رضا السيستاني

مبنى ثبوت الهلال عند المرجع المُدرّسي

ومضة فقهية حول ثبوت الهلال مع اختلاف فتاوى ومباني العلماء… احمد خالد الاسدي

الهلال الجديد والعوامل المؤثّرة على رؤيته / المهندس محمد علي الصائغ 

شهادات الشهود على رؤية الهلال المخالفة لإخبار الفلكيين؟ 

ثبوت الهلال بقول الفلكيّين.. دراسات وآراء وكتب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign