خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / اتحاد الآفاق أو اختلافها في بداية الأشهر القمرية ..إصدار جديد للسيد محمد رضا السيستاني
إتحاد الآفاق و اختلافها في بداية الأشهر القمرية

اتحاد الآفاق أو اختلافها في بداية الأشهر القمرية ..إصدار جديد للسيد محمد رضا السيستاني

الاجتهاد: صدر حديثاً کتاب ” اتحاد الآفاق أواختلافها في بداية الأشهر القمرية” تقرير لابحاث آية الله السيد محمد رضا السيستاني النجل الأكبر لسماحة المرجع الديني الأعلى السيد على السيستاني،بقلم الشيخين الجليلين امجد رياض ونزار يوسف. والکتاب مستخرج من الجزء ١٨ من بحث السيد محمد رضا السيستاني في شرح مناسك الحج للسيد الخوئي.

وجاء هذا البحث كما يقول المؤلفان الشيخ أمجد رياض والشيخ نزار يوسف: تعقيباً على ما ادعاه بعض الاعلام طاب ثراه، من ان الأساس في اختلاف الموقف الشرعي عن الموقف الرسمي في الوقوف بعرفات والمزدلفة في غالب السنين هو (عدم كفاية الرؤية في بلد لبلد آخر مع التباعد بينهما، وقد انهدم هذا الأساس في هذه الأعصار وأبطل بما لا يزيد عليه).

يقع الكتاب في 202 صفحة وهو عبارة عن مقدمة وعدة أبحاث تناولت أقوال فقهاء الامامية والجمهور حول الموضوع، وادلة القول باتحاد الآفاق، وتفاصيل القول باتحاد الآفاق، وادلة القول باختلاف الآفاق، ومبعدات القول باتحاد الآفاق. واختتم الكتاب بملحق تحت عنوان (في حكم الأخذ بالاطلاق اذا كان المتكلم في مقام البيان من جهة ولم يحرز كونه في مقام البيان من جهة اخرى).

تكمن أهمية البحث انه طرح في وقت نشهد فيه جدلاً مستمراً حول موضوعه بعد تطور علوم الفلك من جهة واختلاف المباني الفقهية التي تلعب دوراً أساسياً في تحديد بدايات الأشهر القمرية من جهة أخرى.

بدأ آية الله السيد محمد رضا السيستاني بإلقاء دروسه في شرح رسالة(مناسك الحج) للسيدالخوئي في الأول من شعبان عام 1424 هـ، ولا يزال يواصل إلقاءها فی النجف الأشرف.

فقد طبع من تقريرات دروس السيد محمد رضا فی البحث الخارج عشرة أجزاء من(بحوث في شرح مناسك الحج)بقلم الشيخ أمجد رياض المشرف العام لمؤسسة العين والشيخ نزار يوسف البغدادي من الحوزة العلمية في النجف الاشرف، وهناك ثمانية أجزاء لم تطبع بعد.

کما صدر فی السنة الماضیة (2015) عن دار المؤرخ العربي في بيروت القسم الأول من كتاب“بحوث في شرح مناسك الحج” لسماحة السيد محمد رضا السيستاني وذلك في عشرة أجزاء والمؤمل بلوغه لغاية العشرين جزء والذي يعد أضخم موسوعة فقهية استدلالية تناولت مناسك الحج بصورة تفصيلية محققة.

یمكنكم الحصول على كتاب” اتحاد الآفاق أواختلافها في بداية الأشهر القمرية”من مكتبات النجف الاشرف لاسيما مكتبة دار البذرة في شارع الرسول..

السيد محمد رضا السيستاني

هو النجل الأكبر لسماحة السيد السيستاني: ولد في النجف الأشرف في 17 ربيع الأول عام 1382 هـ الموافق 18 آب عام 1962 م. و التحق بالدراسة الحوزوية في سن مبكرة في شعبان عام 1394 هـ الموافق أيلول عام 1974 م.

ــ من أساتذته في المقدمات والسطوح أصحاب السماحة ..

1 ــ الشيخ هادي العسكري (طاب ثراه).

2 ــ الشيخ عباس القوجاني (طاب ثراه).

3 ــ السيد حبيب الله حسينيان (طاب ثراه).

4 ــ السيد حسن المرتضوي (دامت بركاته).

5 ــ الشيخ مهدي مرواريد (دامت بركاته).

6 ــ السيد أحمد المددي (دامت بركاته).

7 ــ الشيخ معين الخفاجي (طاب ثراه).

8 ــ الشيخ محمود الفتوحي (دام عزه).

ــ حضر البحوث الفقهية للأستاذ الأكبر آية الله العظمى السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي (قدس سره) من شوال عام 1399 هـ الموافق أيلول عام 1979 م إلى أن انقطع عن التدريس في أواخر حياته المباركة.إتحاد الأفاق و اختلافها

وكان حضوره عليه في عدة أبواب فقهية، أهمها: الحج والنكاح والإجارة والوصية والمضاربة والمزارعة والإرث والقضاء والشهادات.

ــ حضر البحوث الأصولية لوالده المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) من شوال 1399 هـ الموافق أيلول عام 1979 م إلى شعبان عام 1411 هـ الموافق آذار عام 1991 م، وكان حضوره عليه في ما يزيد على دورة أصولية.

ــ حضر البحوث الفقهية لوالده (دام ظله) أيضاً من التاريخ المذكور في أعلاه في عدة أبواب فقهية، أهمها: الخلل في الصلاة، والقضاء، والخمس، والصوم، والزكاة.

تدريسه المتواصل

ــ قام بتدريس العديد من كتب المقدمات والسطوح لأكثر من مرة، ومنها الرسائل والمكاسب والكفاية.

ــ بدأ بإلقاء دروسه في شرح رسالة (مناسك الحج) في الأول من شعبان عام 1424 هـ الموافق 28 أيلول عام 2003 م، ولا يزال يواصل إلقاءها.

ــ طبع من مؤلفاته ..

1 ــ وسائل الإنجاب الصناعية.

2 ــ وسائل المنع من الإنجاب.

3 ــ جنابة المرأة بغير المقاربة.

4 ــ بحوث فقهية،وتشتمل على أبحاث حول الذبح بغير الحديد، والزي والتجمل، والتظليل للمحرم، والصلاة في مشكوك التذكية، والتكفير في الصلاة.

5 ــ زواج البكر الرشيدة بغير إذن الولي.

ــ طبع من تقريرات دروسه عشرة أجزاء من (بحوث في شرح مناسك الحج) بقلم الشيخ أمجد رياض والشيخ نزار يوسف، وهناك ثمانية أجزاء لم تطبع بعد.

وطبعت بحوثه الرجالية في مجلدين بعنوان (قبسات من علم الرجال) وهو من جمع وتنظيم السيد محمد البكاء.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign