خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / توظيف القواعد الأصولية في فهم النص القرآني عند الإمامية / عنوان رسالة الماجستير
كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء - توظيف القواعد الأصولية

توظيف القواعد الأصولية في فهم النص القرآني عند الإمامية / عنوان رسالة الماجستير

الاجتهاد: جرت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء وعلى قاعة الصادق الامين (ص) مناقشة رسالة الماجستير الموسومة توظيف القواعد الأصولية في فهم النص القرآني عند الإمامية-عرض وتحليل – للطالب جواد كاظم كريم مخيف في يوم الاربعاء الموافق 11/1/2023

وذكر الباحث في رسالته بأنَّ علم الأصول هو مقدمة لفهم وتفسير القرآن الكريم، وأنَّ جُلَّ قواعده يمكن أن توظَّف في فهم النصِّ وتفسيره، فسوف نرى في التطبيقات أنَّ قواعد الأصول تُوظّف وتُستعمل في فهم وتفسير الكثير من الآيات القرآنية سواء كانت في مجال الفقه أم العقائد أم الأخلاق أم القصص.

وركز الباحث على الدور الذي يقوم به علم الأصول في فهم النصِّ القرآني، وبيان كيفية توظيف القواعد الأصولية عند المفسِّرين في كشف مراد الله تعالى.

أمّا المنهج المتبّع في البحث هو المنهج الإستقرائي والمنهج التحليلي، ولم تخلُ الدراسة من المنهج الوصفي والعلمي في بعض المواضع منها، فكان الإستقراء هو للنصوص القرآنية التي تم توظيف القواعد الأصولية في فهمها وتفسيرها وبيان مقاصدها، وأمّا التحليل فكان لتحليل كلام المفسِّرين لبيان كيفية توظيف القواعد الأصولية في تفاسيرهم، ولا سيّما في الموارد التي لم يصرّحوا فيها بأنَّهم فسَّروا الآية بناءً على توظيف القاعدة الأصولية فكانت هذه وظيفة المنهج التحليلي.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : بلاسم عزيز شريف من جامعة الكوفة – كلية الفقه – رئيسًا . والأستاذ الدكتور : ناهدة جليل عبد الحسن من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا . والأستاذ المساعد الدكتور : محمد ناظم محمد من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا .والأستاذ الدكتور : الأستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign