خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / تقريب المناسك.. فتاوى المرجع الفياض في موارد الاحتياطات الوجوبية لسماحة السيد السيستاني

تقريب المناسك.. فتاوى المرجع الفياض في موارد الاحتياطات الوجوبية لسماحة السيد السيستاني

الاجتهاد: تقريب المناسك؛ فتاوى سماحة الشيخ محمد اسحاق الفياض “دام ظله” في موارد الاحتياطات الوجوبية في مناسك الحج، لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني “دام ظله”/ بقلم الشيخ عمار الأسدي.

لما كانت مسائل رسالة المناسك العملية للأعلام لا تتضمن فتاوى الفقیه فقط بل تحوي قدرا من الاحتياطات الوجوبية في بعض المسائل وفروعها، والرأي المشهور للفقهاء في عمل المكلف بتلك الاحتياطات هو تخييره بین الالتزام بها أو الرجوع إلى فقیه اخر الأعلم فالأعلم، يلجأ جملة من مقلدي سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني في موارد الاحتياطات الوجوبية إلى آراء سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفیاض دام ظله.

ولتسهیل الوصول إلى آراء سماحة الشيخ الفیاض “دام ظله” في موارد تلك الاحتياطات أخرجنا هذا المختصر الذي لم نورد فيه من مسائل الحج والعمرة إلا المسائل المتضمنة للاحتياط الوجوبي في مناسک السيد السيستاني، وقابلناها على الجانب الآخر من نفس الصفحة بآراء سماحة الشيخ الفیاض فی موارد تلك الاحتياطات من أجل تیسیر وصول المؤمنین إلى رأی سماحته فی تلك الموارد، وكذلك مساعدة المرشدین فی الحج والعمرة في احصاء الاحتياطات وبدائلها فی کتاب واحد وسرعة تناولها عند الحاجة إليها.

نرجو من الله سبحانه وتعالى أن یتقبل هذا العمل لوجهه الكريم، وأن یقع موضع استحسان أهل الفضل خاصة والمكلفین والعاملین بها عامة، ومن الله التوفیق.

طريقة إعداد الكتاب
لتقريب الفائدة للقارئ والمستفيد من هذه الرسالة جعلت رقم المسألة التي تتضمن الاحتياط الوجوبي على الجانب الأيمن من الصفحة بعد شطرها طوليا إلى عمودين، الأيمن منه للمسالة من مناسك السيد السيستاني اذكر كل المسالة أحيانا، واحيانا أخرى اكتفي بمقدار من المسالة أو الفقرة التي تتقدم مسائل عنوان الباب، اذا توقف عليها فهم مورد الاحتياط الوجوبي، وارمز للاحتياط الوجوبي برقم هامش كبير وواضح، وفي الجهة المقابلة اليسرى اثبتُّ نفس الرقم وذكرتُ امامه مقتضى فتوى أو راي سماحة الشيخ الفياض.

هذا واشير هنا إلى إن ضرورة العمل اقتضتني لأضع ثلاث نقاط كبيرة (…) في محل استبعاد جزء من عبارة المسألة في مناسك السيد السيستاني، إذ لا يتوقف عليه فهم الاحتياط الوجوبي وتبيين مورده، طلبا للاختصار والتركيز ومن دون حدوث خلل في فهم ما قبل تلك النقاط وما بعدها، كما استعملت الاقواس المعقوفة [ ] لأحصر بينها عبارات مني خارجة عن نص المسالة في المناسك، وانما اضطررت اليها لاقتضاء ضرورة الاختصار والاقتصار على محل الحاجة الى توضيح عابر داخل تلك الاقواس يربط طرفي المسألة بعد استبعاد غير محل الحاجة منها.

 

تحميل الكتاب

تقريب المناسك

(ملاحظة حول نسخة pdf من كتاب تقريب المناسك : في صفحة ١٨ من الكتاب في العمود المخصص للسيد السيستاني دام ظله اول اربع اسطر قبل مسالة ١٧٢ الى .. ” على حد سواء” . زائدة مكررة من ذيل مسالة ١٧٠ ص ١٦ تحذف هذه الاسطر الاربعة ).

 

 

 

سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض _دام ظله_

قدّمت بین یدیکم الکریمتین ما اعددته مؤخراً من کتاب «تقريب المناسك» والذي تناول جملة من آرائكم فی مسائل الحج والعمرة فی خصوص موارد الاحتياط الوجوبي من رسالة مناسك الحج لآیة الله العظمی السید علي الحسيني السيستاني – دام ظله – ، وقد التمس مني جملة من المؤمنین سؤالكم حول جواز عمل مقلدیکم ومن یرجع الیکم في تلك الاحتياطات بما نقله الکتاب المشار الیه من آرائكم وفتاویکم في تلك الموارد وقد وعدتهم بتحریر هذا الاستفتاء بهذا الشأن، متّع الله سبحانه المسلمین والمؤمنین بطول بقائكم، والسلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.

الشيخ عمار الاسدي
٢٥ شوال ١٤٤٥ ه‍

 

“بسمه تعالی”
لا بأس بالعمل بالمسائل الواردة في هذا الکتاب إن شاء الله تعالی»
محمد اسحاق الفياض

 

 

 

تقريب المناسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign