خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / الحوزة العلمية تاريخها، نظامها ودورها في تغيير واقع الأمة / تحميل pdf
الحوزة-العلمية

الحوزة العلمية تاريخها، نظامها ودورها في تغيير واقع الأمة / تحميل pdf

خاص الاجتهاد: لعبت الحوزة العلمية التي لها عمق تأريخي في وسط المدرسة الإمامية، أدوار مهمة في الأبعاد الدينية والسياسية والاجتماعية للشيعة. من تكوين الشخصيات الدينية التي تقود المسيرة الشيعية، والدور البارز الذي لعبت ابنائها في التغير السياسي في بعض البلدان، إلى التأثير العميق للآراء التي يتبنها المراجع على صياغة الحياة الاجتماعية للناس.

ولكن مع كل هذا التأثير للحوزة العلمية، إلا أنها لم تخص بدراسات علمية تسلط الضوء على تاريخها ومكوناتها وأدوارها بشكل منظم.

يحوي هذا الكتاب، الذي هو عبارة عن محاضرات قد ألقاها العلامة الفضلي في مناسبات متعددة ترتبط بالحوزة العلمية، على مجموعة من المميزات يمكن إيجازها في التالي:

ا- الكشف عن العمق التاريخي للدراسات الدينية عند المسلمين عموما وعند الشيعة على وجه الخصوص، ومتابعة هذا العمق مع الواقع المعاصر للحوزة العلمية الشيعية.

٢- وضع الشخصيات الحوزوية المؤثرة في سياقاتها المظهرة لأهم الأدوار التي قامت بها في الواقع الديني والسياسي والاجتماعي، بدءا بالشيخ المفيد (ت 413 هـ) ونشاطه العلمي والثقافي التأسيسي في مدينة بغداد وانتهاءا بالسيد الصدر (ت1400هـ) الذي أدخل الفكر الإمامي في دائرة الصراع الحضاري من مدينة النجف الأشرف.

٣- تقييم وتقويم الواقع الحوزوي بمكوناته التعليمية والمرجعية والتبليغية.
4- اعتمد العلامة الفضلي في تأريخه للحوزة العلمية في أبعادها المختلفة طريقين أساسيين، يكشفان عن المعيارية التي يتوخها عند حديثه عنها، هما:
طريق التأريخ العلمي
طريق التأريخ الواقعي (وقد اعتمد العلامة الفضلي على هذا الطريق كثيراً في تاريخه وملاحظاته على الحوزة العلمية)

 

ينتمي العلامة الشيخ عبد الهادي الفضلي إلى أسرة ذات امتداد علمي عريق في المنطقة العربية على وجه الخصوص، فوالده آية الله الميرزا محسن الفضلي (ت:۱۴۰۹هـ) من المجتهدين البارزين الذين لعبوا دورًا في الإرشاد الديني في مدينة البصرة أوّلًا والمنطقة الشرقية (الأحساء والقطيف) بعد هجرته إليها.

الكتاب:” الحوزة العلمية تاريخها، نظامها ودورها في تغيير واقع الأمة ” للعلامة الشيخ عبدالهادي الفضلي (إعداد هذا الكتاب كان لإحياء الذكرى الثانية لرحيل العلامة الفضلي في الحوزة العلمية في مدينة قم من قبل جامعة آل البيت عليهم السلام العالمية.)

إعداد: أحمد السميّن

عدد الصفحات: 193

تحميل الكتاب

 

الحوزة-العلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign