خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / بعد دعوته لهدم المراقد.. قوات الأمن العراقي تقبض على شخص من أتباع “الصرخي”
الصرخي

بعد دعوته لهدم المراقد.. قوات الأمن العراقي تقبض على شخص من أتباع “الصرخي”

الاجتهاد: على خلفية مقطع الفيديو الذي أظهر دعوة أحد أتباع “محمود الصرخي” في بابل لهدم قبور الأولياء والمعصومين، أعلن جهاز الأمن الوطني، مساء أمس الاثنين (11 نيسان 2022)، إلقاء القبض على الشخص الذي تهجم على الرموز الدينية ومراقد آل البيت عليهم السلام، في حين أمر قائد شرطة بابل بغلق جميع الحسينيات والمكاتب التابعة لأتباع “الصرخي”، وسط تظاهرات لمواطنين منددة بالإساءة للهوية الشعائرية للشيعة.

وقال جهاز الأمن الوطني في بيان، انه “استناداً إلى ما ورد في مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم رصده من قبل جهاز الأمن الوطني، وبناء على مذكرة قضائية، ألقت قوة من الجهاز في محافظة بابل القبض على شخص ينتمي إلى الحركات الدينية المتطرفة يدعو إلى الإساءة إلى الرموز والطقوس الدينية وكذلك الدعوة إلى هدم المراقد المقدسة”.

واضاف انه “قد جرى تدوين أقوال المتهم أصولياً، واحالته إلى الجهات القانونية المختصة لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه”.

إغلاق مكاتب أتباع الصرخي

إلى ذلك، أمر قائد شرطة محافظة بابل اللواء خالد تركي جهاد الشمري، بغلق جميع الحسينيات والمكاتب التابعة لأتباع الصرخي.

وقال الشمري في تصريح لعدد من وسائل الاعلام، أنه “أمر بغلق جميع الحسينيات والمكاتب التابعة لأتباع الصرخي حفاظاً على السلم المجتمعي “.

مظاهرات منددة بالدعوة لهدم مراقد المعصومين

وأثارت الدعوات التي أطلقها أتباع جماعة “الصرخية” لطمس الهوية الشعائرية للمسلمين الشيعة وإحداث الفتنة بالبيت الشيعي في العراق تنديداً شعبياً واسعاً، حيث تجمع مواطنون أمام حسينية “الفتح المبين” بمنطقة الحمزة الغربي، احتجاجاً على خطبة ألقاها إمام الجامع وطالب خلالها بهدم المراقد الدينية، فيما طالب المحتجون بإغلاق الحسينية وتحويلها الى دائرة حكومية.

وتظاهرت جموع من المواطنين، مساء امس الاثنين، أمام مكاتب “الصرخية” في بابل والناصرية.

وقال مصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن مواطنين تظاهروا في ناحية الحمزة ب‍بابل وأغلقوا مكاتب الصرخية في المحافظة، مشيراً الى أن “قائد شرطة بابل وصل واستمع لمطالبهم”.

وأضاف المصدر أن جمعاً من المواطنين تظاهر في الناصرية امام مكاتب جماعة “الصرخية”، تنديداً بالدعوة لهدم مراقد المعصومين عليهم السلام.

ودعا المتظاهرون إلى إغلاق مكاتب جماعة “الصرخية” وتسليمها إلى الدولة، ومحاسبة المسيئين، وتقديم الاعتذار لكل العراقيين.

الصدر يدعو لعدم التغاضي عن انتشار العقائد الفاسدة

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، دعا أمس الاثنين، إلى عدم التغاضي عن انتشار العقائد الفاسدة في المجتمع العراقي.

وقال الصدر في رسالة بخط يده، إن “بعض ممن ينتمون بالتقليد إلى “الصرخي” ولا أعلم بأنه على علم بذلك أم لا، ممن يحاولون إدخال بعض العقائد المنحرفة إلى المذهب الشريف والعقيدة الجعفرية.. وآخرها ما صدر عن إمام جمعة لهم في محافظة بابل، وذلك بالمطالبة بهدم القبور: قبور الاولياء والمعصومين سلام الله عليهم أجمعين”.

وأضاف، “ومن هنا فإني انتظر من “الصرخي” التبرؤ من هذا المجرم الزنيم خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام.. وإلا فإنني أجد نفسي ملزما بالتعامل معهم ومع أمثاله بما يمليه عليّ ضميري وديني ومذهبي ووفقا للشرع والقانون والعرف الاجتماعي المعقول”.

ويوم أمس، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً لشخص يعتلي المنبر ويدعو لـ”هدم القبور والمراقد الدينية”، الامر الذي أثار استياء الأوساط الدينية والشعبية، حيث طالبوا بمحاسبته واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه نتيجة اعتداءه على الرموز الدينية.

المصدر: وكالات عراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign