خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / مرئيات وبرامج / 3 تقرير مصور / تحميل 48 مقالة في مجال النظرية الفقهية والنظام الفقهي
النظرية الفقهية والنظام الفقهي

تحميل 48 مقالة في مجال النظرية الفقهية والنظام الفقهي

الاجتهاد: تناولت الندوة الحادية عشرة من ندوات تطور العلوم الفقهية تحت عنوان ” النظرية الفقهية والنظام الفقهي ” التي عقدت سنة 2012 عدداً من المحاور منها نشأة الفقه الإسلامي، وظهور النظرية والنظام والذي يتحدث عن النسق التاريخي للفقه وتطوره ومراحله ومنشأ النظرية والنظام كمصطلح، ومدى تبلوره حتى وقتنا الراهن.

ندوة-تطور-العلوم-الفقهية-11-2012

كما بحثت الندوة “التنظير والنظرية في المجالين الخاص والعام ونظرية الظروف الطارئة ونظرية الضرورة ونظرية الاحتياط الفقهي عند الأباضية ونظرية فقه الأولويات ونظرية المساواة ونظرية العقود والفقه وكتابات المستشرقين عن تاريخ الفقه وأصوله مقارنة بالباحثين المسلمين وغيرها من المحاور”.

وشارك في أعمال الندوة عدد من العلماء من مصر، وسوريا، واليمن، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولبنان، والمملكة المغربية، وتونس، وتركيا، والجزائر، وليبيا، والسويد بالإضافة إلى السلطنة وأعضاء المجامع الفقهية والخبراء والباحثين، وطلاب العلم من مختلف المذاهب والمدارس الفقهية.

وأتت هذه الندوة في نسختها الحادية عشرة لتبرز جهود العلماء في مفهوم النظرية الفقهية وتوحيد أطرها؛ نظراً لكثرة الجدل حول جدوى الفقه الإسلامي، ومدى قوّته وشموليته في مناقشة مقتضيات حاجة المجتمع وتطوره والشبهات التي أثيرت حول النظرية الفقهية بأنّ الفقه الإسلامي مبعثر، ويعتمد على الجزئيات.

كما أتت هذه الندوة من خلال عنوانها “النظريةُ الفقهية والنظام الفقهي” محاكاة لما يدور في الساحة الفكرية اليوم من تساؤلات حول “النظرية الفقهية.. التأصيل والنتائج” وما ينتشر في ردهات المجالس الفكرية والمجامع العلمية والحقول الثقافية حول مدى دقة النظام الفقهي وقدرته على استيعاب مجريات الأحداث الإنسانية وتأطيره لقضايا المجتمعات ووقوفه بحزم أمام مختلف التيارات التي تعصف بالمجتمع الانساني بين الفينة والأخرى.

 

 

تحميل 48 مقالة في مجال النظرية الفقهية والنظام الفقهي
 
مشروح الاعمال وعناوين المقالات:
 4
5
678

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign