خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / المصارف وأعمالها.. دراسة مقارنة بين القانون والشريعة الإسلامية
المصارف وأعمالها

المصارف وأعمالها.. دراسة مقارنة بين القانون والشريعة الإسلامية

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً عن دار الغدير للنشر في النجف الأشرف كتاب ” المصارف وأعمالها.. دراسة مقارنة بين القانون والشريعة الإسلامية للأستاذ الدكتور حيدر عبدالمطلب البكاء، مراجعة وتقديم سماحة آية الله الشيخ حسن الجواهري “حفظه الله”.

يتناول كتاب “المصارف وأعمالها” تأريخ المصارف وأعمالها ونشأتها وأنواعها والعمليات التي تجريها المصارف الحديثة باشكالها المتعددة انتهاء بالبنك المركزي، ومدى موافقة أعمالها للشريعة الإسلامية من عدمه، إذ تم بيان الموقف الشرعي اتجاهها وبيان مبانيه وفق آراء علماء المذاهب الخمسة بما فيهم الفقه الإمامي.

وقد تناول الكتاب أكثر من 200 عمل مصرفي ورأي وتكييف فقهي، اذ تم اعتماد العملية المصرفية التي تخلو من شبهة الربا وإلا وجب التوقف عنها وإيجاد البديل الشرعي لها، كما كتب الكتاب بلغة يستفيد منه الجميع الاكاديمي والمصرفي والحوزوي والمثقف ورجل الميدان الذي يبحث عن لقمة الحلال عند تعامله المصارف،

وقد جاء هذا الكتاب من صلب اختصاصنا الذي خدمناه لمدة 30 عاما بالدراسة والتدريس والبحث والعمل الميداني والتحقيق، وبعد مطالعة المئات من المصادر، والخبرة العملية في المصارف الإسلامية وسيجد القارئ الكريم فيه مبتغاه اذ وضعنا تحت يده تشخيص العملية المصرفية بسهولة ويسر، بعد أن تعرضنا إلى أقسام الربا وأنواعه وتطبيقاته ومدى دخوله في هذه العملية أو تلك، كما يمكن أن يكون منهاجاً عملياً للمصارف الإسلامية ومن يتعامل معها بالرجوع إلى كل عملية مصرفية، وما هو رأي القانون الوضعي أو الموقف الشرعي حسب المذهب أو المرجع الذي يقلده ويطمئن اليه، والله ولي التوفيق.

فشكرا وحمدا لله تعالى ولأستاذي سماحة آية الله الشيخ حسن الجواهري (دامت بركاته) لمراجعته وتقديمه الكتاب،

 

تقديم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين .

إن علم الفقه (القانون) هو أهم ركيزة تقوم عليها الحضارة البشرية، والاقتصاد هو شعبة من الفقه، والمصارف والبنوك هي المحرك الأساسي لاقتصاد اليوم، حيث تحافظ على الأموال، وتنميتها بالاستثمار، وتسدي الخدمات المصرفية لمن يتعاملون معها، وعلى هذا ستكون أعمال المصارف اليوم من أهم العناصر الفاعلة في المجتمع المدني ولا تكتمل الحياة الاجتماعية بدونها.

وقد اضطر السواد الاعظم من الناس الى التعامل مع هذه المصارف والبنوك ومؤسسات المال عن طريق الإيداع أو الاقتراض أو التوظيف والاستثمار بعد أن إنتشرت انتشارا واسعا في العشرة الأولى من القرن الحادي والعشرين حيث استحوذت هذه المصارف على مبلغ يكثر الخمسمائة مليار دولار وحتى سنة 2006م ويتوقع خلال مدة قليلة أن يبلغ استحواذها على الف مليار دولار .

ومن أخطر الأمور سريان النهج المادي البشري إلى مجتمعنا الإسلامي “المنتهج لشريعة حضارية” من دون تدقيق، لكن سريان هذا المنهج المادي هو واقع موجود الآن في مصارفنا في الدول الإسلامية رغم انتهاجها شريعة الاسلام في حياة ابنائها، ودستورات بلادهم، وهم عازمون على تزكية تصرفاتهم شرعا باتباع قوانين الإسلام.

ولذا فقد قام الاستاذ الفاضل الدكتور (حيدر عبد المطلب البكاء) بمهمة مقارنة ما تقوم به المصارف من أعمال وخدمات مصرفية وما يلحق من حكم الحلية والحرمة وايجاد الحل المناسب الحلال الذي يتماشى مع الحلول الإسلامية الموصلة إلى نفس الغاية التي يتطلبها المصرف من أعماله الربوية في كتابه الذي يتناول العمليات المصرفية وموقف المذاهب الإسلامية منها.

وهو كتاب جليل قد استقرأ فيه أعمال المصارف وتحليلها وإيجاد الحل المناسب في حالة كونه مخالفا للشريعة ، وقد رأيت فى هذا الكتاب الجليل مقارنة بين علماء المذاهب في ايجاد الحلول للعمليات المحرمة التي تقوم بها المصارف اليوم .

وهذا الكتاب يحل لنا مشكلة مهمة من مشاكل الفقه، حيث إن الفقه الموجود عندنا فيه أربعة مشاكل :

الأولى: وجود أحكام غير عملية يجب حذفها “ولو مؤقتا” من سجل المؤلفات الفقهية، وهي مسائل العبيد والاماء وما يتعلق بها من أحكام،لعدم وجود هذا الموضوع على الساحة الخارجية.

الثانية: إفتقار كتب الفقه الى العمليات المصرفية الحديثة التي يدور عليها العمل وتكثر حولها الأسئلة التي تحتاج الى جواب حاسم.

الثالثة: إفتقار كتب الفقه الى أحكام ما يجري في البورصات من معاملات مهمة كل يوم، حيث تجري ملايين العمليات المعاملية في البورصات العالمية وهو مما يحتاج الى ان يقول الفقه كلمته في هذه المعاملات التى قد تكون خيالية غالبا وقد تكون واقعية نادرا.

الرابعة: إفتقار كتب الفقه الى بيان أحكام موضوعات جديدة وجدت على الساحة الخارجية كالاستنساخ والهندسة الوراثية والفقه الطبي كالتجميل والترقيع ونقل الاعضاء وزراعتها واستنساخها وأشباه ذلك من موضوعات جديدة في الساحة العالمية .

وهذا الكتاب الذي بين أيدينا الذي قام به المؤلف الاستاذ الفاضل يقوم بحل المشكلة الثانية من مشاكل الفقه، ولان كانت المشكلة تزول بعدم ذكر مسائلها في كتب الفقه، يتبقى عندنا المشكلة الثالثة والرابعة، ونحن بانتظار من يقوم بايجاد الحلول لما يجري في البورصات العالمية من معاملات بايجاد حلول ناجعة لتحل محل المعاملات الوهمية المحرمة، وبإيجاد الاحكام للموضوعات الجديدة التي غزت الساحة العالمية.

ونحن بدورنا ندعو الله سبحانه وتعالى أن يتوفق كاتب هذا الأثر الجليل النافع لشحذ همته لمواصلة السير في رفع هذين المعضلين ان شاء الله تعالى .

وبدورنا نبارك للأخ الاستاذ هذا الجهد الكبير والنافع، ونهنئه على هذه الملكة الفياضة التي قارنت بين الحلول في المذاهب الاسلامية في دفع العمليات المحرمة، وإحلال البديل الشرعي لها، وهو جهد مشكور سيكون ذخرا له في صحائف أعماله إن شاء الله تعالى، والسلام عليه وعليكم ورحمة الله وبركاته.

حسن محمد تقي الجواهري

العراق النجف الأشرف 

 

 

سيرة موجزة عن المؤلف الدكتور السيد حيدر عبد المطلب البكاء

مواليد النجف الأشرف / العراق
دراسة دينية ودراسة أكاديمية
اساتذته: السيد عادل العلوي، والشيخ حسن الجواهري، والشيخ شمس الدين الواعظي، والسيد مرتضى الاصفهاني، والشيخ حسن طراد، والسيد أمين السيد جمال الخوئي، والعديد من طلبة هؤلاء العلماء.

له عدة وكالات واجازات بالرواية وعلم النسب من المراجع والعلماء الاعلام.
أنهى دراسته الأولية في العراق، بكالوريوس اقتصاد – الموصل.
دبلوم دراسات اسلامية وماجستير مصارف اسلامية – لندن .
دكتوراه مصارف اسلامية – بيروت.
معاون عميد الادارة والاقتصاد ورئيس قسم العلوم المصرفيه – جامعة الكوفة .
المساعد الإداري لرئيس جامعة الامام الصادق عليه السلام ورئيس قسم المحاسبة فيها.
استاذ ومشرف ومناقش للدراسات العليا  -جامعه المصطفى.
أول مدير لمصرف إسلامي في النجف الأشرف.
عضو ومؤسس للعديد من الجمعيات والروابط الخيرية
امين نسب العديد من الأسر المشعشعية

للمؤلف العديد من البحوث الرصينة؛ كقانون المصارف الإسلامية في العراق. كما له عدة مؤلفات في مجال الاقتصاد والصيرفة الإسلامية منها: المنهج الاقتصادي في نهج البلاغة. كما له اهتمامات ومؤلفات في علم النسب (الموسوعة المشعشعية) وتحقيقات للعديد من المخطوطات المشعشعية. 

 

يوزع الكتاب في المكتبات التالية:

النجف الأشرف – سوق الحويش – مكتبة الغدير – 009647810986577

إیران – قم المقدسة – مطبعة صادق – .00989122523371

الكويت – مكتبة تدوين – 0096597791196

لبنان – بيروت دار المحجة البيضاء- 009613287179

 

تقديم آية الله الشيخ حسن الجواهري للكتاب

 

 

 

 محتويات الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign