خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / المرجع السبحاني يثمن جهود القائمين على مصحف المشهد الرضوي
الشيخ جعفر السبحاني

المرجع السبحاني يثمن جهود القائمين على مصحف المشهد الرضوي

الاجتهاد: ثمن المرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني جهود مؤسسة آل البيت عليهم السلام ومكتبة آستان قدس الرضوية في بحث ونشر الوثائق والنصوص الإسلامية القديمة، بما فيها “مصحف المشهد الرضوي”،

واعتبر نشر هذا العمل شرفاً وفخراً للحوزة العلمية والعالم الشيعي، فقد تمكن من تقديم واحدة من أقدم الوثائق القرآنية من القرن الأول الهجري إلى عالَم العلم دفاعا عن القرآن وبطريقة موثقة وعلمية.

وأعرب سماحة آية الله السبحاني عن أمله في أن يتم قريبا، وبتخطيط المسؤولين، إرسال نسخ من هذا العمل المهم إلى المراكز الأكاديمية الهامة في العالم الإسلامي.

هذا وتعتبر هذه المخطوطة التي تضم 252 صفحة من بين المخطوطات الحجازية القديمة، أكمل مخطوطة قرآنية متبقية من القرن الأول الهجري، والذي بعد سبع سنوات من البحث في المحتوى والإعداد الفني، بجهود “مؤسسة آل البيت لإحياء التراث” ومكتبة آستان قدس الرضوية، تم نشرها على شكل نسخة طبق الأصل (Facsimile) بطريقة رائعة للغاية لتقديمها إلى المراكز و المجامع العلمية في العالم والباحثين داخل وخارج البلاد.

مصحف المشهد الرضوي

وحسب المشرف على مشروع الطباعة، الباحث الايراني في الدراسات القرآنية “مرتضى كريمي نيا”، إن المصاحف الحجازية هي الأقدم على مستوى العالم وعددها قليل جداً حيث لا يزيد عددها على 50 نسخة في العالم، والبعض منها لم يتبقى منه إلا أوراق معدودة، بينما النسخة الحالية التي لدينا هي الأكثر شمولاً لآيات القرآن وتضمّ 95 بالمائة من سور و آيات القرآن الكريم.

وأوضح أن مصحف المشهد الرضوي مخطوط على قطع جلدية أبعادها 50 * 35 سنتي متر وتم خطّه في المدينة المنورة أو الكوفة، نُقل هذا المصحف إلى خراسان في القرون التالية وقد كان في أيدي علماء مدينة “نيسابور” في إيران.

وأضاف أن هذا المصحف التاريخي يتميز بجودة التصوير العالية والطباعة الفاخرة على أوراق لامعة باستخدام ألوان وتصميم جيد وبغلاف تصحيف فريد.

وأشار كريمي نيا الى أن المصحف قد تمت طباعته بطريقة “فاكسيميلة” موضحاً أنها طريقة لإعادة كتابة المفردات القرآنية مدعومة بالبحث والتدقيق وفي هذه النسخة تمت طباعة جميع صفحات النسختين القديمتين المؤرشفتين تحت رقمي 18 و 4116 على يمين الصفحات وإلى جانبها إيضاحات وبحوث المدققين.

ولفت إلى أن هناك فرقاً في النص القديم والحديث، فقام الباحثون بشرح وتوضيح الفوارق وأيضاً إعادة كتابة الأجزاء الممسوحة من المخطوطة القديمة وإعادة كتابتها. 

 

المصدر: الاجتهاد + أبنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign