خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / ملفات خاصة / الاعتکاف / الاعتكاف في الكتاب والسنة لآية الله محمدي الريشهري / التعريف
الاعتكاف في الكتاب والسنة

الاعتكاف في الكتاب والسنة لآية الله محمدي الريشهري / التعريف

الاجتهاد: طبع كتاب الاعتكاف في الكتاب والسنة ” تأليف آية الله محمد محمدي الريشهري باللغة العربية من قبل مؤسسة دارالحديث العلمية والثقافية وبتعريب صلاح العبيدي في سنة 2017م.

فصول الكتاب الستة

الفصل الأول: فضل الاعتكافِ وواجباته وآدابه.

الفصل الثاني: المعتكف وبرکات حضوره في المسجد.

الفصل الثالث: المعتكف وبركات الصيام.

الفصل الرابع: فضل شهر رجب وقضل صيامه.

الفصل الخامس: تضاعف بركات ذكر الله عاكف بيته.

الفصل السادس: ما ينبغي من الاعمال للمعتکف.

يضم المؤلف في الفصل الأول التعاليم الواردة حول فضيلة الاعتكاف، وشروطه وآدابه، ویبین أكثر الأماكن والأزمنة الفاضلة للاعتكاف. فی الفصل الثاني: یشیر الی عمل واجب في الاعتكاف وهوالمكث في المسجد، و هكذا بيان فضيلة الحضور فيه وملازمته والصلاة والتعليم والتعلم في المسجد، وبرکاته ثم تطرق إلى ثاني عمل واجب في الاعتكاف. يبين المصنف آثار الصيام و بركاته في الفصل الثالث و فی الرابع یشیر الی عظمة شهر رجب وفضيلة صيامه وبخاصة الأيام الثلاثة البيض في منتصفه الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر. فی الفصل الخامس یذکر برکات ذکرالله جل وعلا، وكل ما جاء من بركة لذكر الله سبحانه.

 

 مقدمة المؤلف 

تتبلور الثقافة من تضافر مجموعة معتقدات وعادات وتقاليد ومعارف وآداب وفنون وقيم وعلوم وطرق للحياة، خلال التجارب التاريخية للمجتمعات الإنسانية، ويتم تداولها من جيل إلى آخر.

إن الشطر الأصلي والأساسي لثقافة المجتمعات الإسلامية وهويتها مستوحىّ -بلاریب – من القرآن الكريم وأقوال وسلوك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته الطاهرين ، وعلى هذا الأساس فعرض وإيضاح مفاهيم الدين المهمة والوافية لجميع الأغراض يؤسس لتوسيع وتعميق أرضية الثقافة الدينية في الأمة الإسلامية ، وبهذا يتسنّى إطلاق اسم «موسوعة» على الكتب التي تتولی عرض تلك المفاهيم الأساسية الفعالة ونماذجها في إطار حديث معاصر.

و«الاعتكاف في الكتاب والسنة» عنوان لإحد بحوث دار الحديث، وهو مستلّ من موسوعة معارف الكتاب والسنة ، ويرمي إلى تدعيم الثقافة الدينية، وتقويم الثقافة العامة، وترويج المعارف الأصيلة للدين الإسلامي.

أهمية ترسيخ ثقافة الاعتكاف

 ستة الاعتكاف واحدة من أكثر البرامج الروحية البناءة في الشريعة الإسلامية، بل في سائر الأديان الإلهية أيضا، على الرغم من عدم تجلي طريقتها لنا بنحو دقيق في الديانات السابقة.

وما حظي به الاعتكاف من اهتمام وفيرلسالكي طريق الحق وبخاصة . خاتم الأنبياء ، وكذلك جعله معيارا لبيان فضيلة بعض العبادات والأعمال الصالحة، كل ذلك يزيح النقاب عن المكانة الخاصة لهذا البرنامج العبادي في تسامي الإنسان وكماله. ومن هنا احتلت الجهود الهادفة إلى تشييد ثقافة الاعتكاف ونشرها في المجتمعات الإسلامية مرتبة الصدارة في قائمة أولويات المؤسسات الثقافية.

ولحسن الحظ ورفت ظلال ستة الاعتكاف خلال شهر رجب في إيران تم بفضل الثورة الإسلامية المباركة، وضاعف ترحيب المثقفين بها – وبخاصة جيل الشباب – مسؤولية المؤسسات الثقافية في الجمهورية الإسلامية، فاكتسب تعزیر ثقافة الاعتكاف أولويات أكثر أهمية، ولا سيما في الأجواء السياسية الثقافية المهيمنة على العالم المعاصر حيث برز أعداء الإنسانية إلى الميدان بكامل بأسهم متجهزين بأكثر الوسائل الحديثة تأثيرة من أجل تقويض الإسلام الأصيل، وقد وضعوا في لائحة أعمالهم تضليل جيل دعم الشبيبة بأعتی غزو ثقافي شامل.

سبل ترسيخ ثقافة الاعتكاف

تتراءى الإجراءات اللازمة لتعزيز ثقافة الاعتكاف في الموضوعات الآتية:

  1. تمديد وقت الاعتكاف

 نظرا لما تحظى به سئة الاعتكاف من إقبال في شهر رجب، فالإعداد الثقافي ورسم خطة لزيادة فرص مناسبة أخرى – وبخاصة في العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وفي الأقل ثلاثة أيام منها – يعد من الخطوات المهمة لإنماء كتي لهذه العبادة ، فقد ورد حديث بسند معتبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيه:

«إعتكاف عشر في شهر رمضان يعدل حجتين و عمرتين»

 وينبغي – بلا شك – الحرص على ألا يفضي تمديد أيام الاعتكاف إلى توهين الإقبال عليه.

٢. ازدياد المعرفة

 يقتضي أن ترافق تنمية ثقافة الاعتكاف إجراءات لتعميقها، فقد روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع أنه قال:

«ما من حركة إلا وأنت محتاج فيها إلى معرفة».

 ولاريب في أن استثمار الفرصة القصيرة للاعتكاف من أجل زيادة المعرفة تتطلب خطة دقيقة شاملة، وعليه فأهم وظيفة للمعتكف والمؤسسات المتصدية لتعزيز الثقافة الاعتكافية هي السعي لإعداد خطة عمل جامعة لإنماء وتعميق تلك الثقافة، والاستفادة المتزايدة من برکات هذه العبادة.

 ٣. إزاحة الآفات

 إضافة إلى الجهود المبذولة لتنمية وتعميق ثقافة الاعتكاف، فالتخطيط الاستئصال الآفات المحدقة بهذه العبادة أمزمهم وضروري للغاية، فمن دون النظر إلى هذه الزاوية ستذهب كل الجهود المبذولة سدئ.

 إن تشخيص تلك العوامل هوأول خطوة على طريق إزاحتها عن هذه العبادة ، وتتطلب دراسات دقيقة وبحوث ميدانية ليقوى المخططون والمعتكفون على الاستفادة من نتائج تلك الدراسات والأبحاث. ومع هذا يمكن تقسيم الآفات المواجهة للاعتكاف إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: آفات تهدد هذه العبادة من قبل تخطيط الجهات المختصة، تنشأ من عوامل لا تنسجم مع حالة الاعتكاف وأجوائه ، وتحول دون الحكمة من هذه العبادة؛ وهي خلوة المعتکف بخالقه. ومنها: الاتجهات السياسية، وضعف محتوى المحاضرات أو تكرارها، وعدم الاهتمام باحتياجات المعتکفین.

 المجموعة الثانية: سلبيات يوجهها المعتكف ذاته إلى بركات هذه او العبادة، وتستی بمحرمات أو مكروهات الاعتكاف.

وبعبارة شاملة: يعد من السلبيات المحدقة بالاعتكاف كل ما يقف ستا دون انفراد المعتكف بخالقه واستئناسه به سبحانه، ويقوّض لذة هذه العبادة وحلاوتها، ومنها: الإفراط والتفريط في العبادة.

أفضل مكان وزمان للاعتكاف

أفضل مكان للاعتكاف المساجد الجامعة التي أقام فيها رسول الله ص أو أهل بيته ع صلاة الجماعة: كالمسجد الحرام، ومسجد النبي ص ومسجد جامع الكوفة، ومسجد جامع البصرة.

وأفضل زمان للاعتکاف شهر رمضان المبارك، وبخاصة العشرة الثالثة منه التي واظب الرسول ص على الاعتكاف فيها إلى نهاية عمره الشريف.

ترویج ثقافة الاعتكاف في شهر رمضان

على الرغم من أن عامة المسلمين لايسعهم عملية اختيار المساجد المشار إليها للاعتكاف، إلا أنهم يستطيعون اختيار أفضل الأزمنة لهذه العبادة؛ ولذلك فلا غنى عن إعداد برنامج تبلیغي وتنفيذي جادّ وموسع لنشر ثقافة الاعتكاف في الأيام العشرة الأخيرة من شهر الضيافة الإلهية، لكي ينهل ضيوف الرحمن جل وعلا من أعظم نعم الاعتكاف في أكثر الشهور بركة، وفي أفضل لياليه، ألا وهي ليلة القدر: الليلة الثالثة والعشرون منه.

 ترسيخ ثقافة الاعتكاف في شهر رجب

 لابد من التنويه إلى أن الجهود المبذولة في ترويج ثقافة الاعتكاف في شهر رمضان ينبغي أن لاتؤدي إلى تحجيمها في شهر رجب؛ لأن ما ورد من أحاديث في فضائل شهر رجب والصيام فيها تجعل من ترسيخ هذه الثقافة أمرا مستحسنا، بل لازما وضروريا.

«الاعتكاف في الكتاب والسنة» في نظرة شاملة

 قمنا بتدوين هذا الكتاب استجابة لاقتراح «رئاسة اللجنة الاعتكافية والمجلس العلمي لمهرجانات الاعتكاف العالمية»، وبهدف ترویج وترسيخ ثقافة الاعتکاف، وانطوت على تعاليم أهل البيت ع بشأن هذه العبادة، وملاحظات تستحق اهتمام المعتكفين، وتم تنظيمه في سنة فصول بأسلوب حديث وجامع نسبية…

شكر وتقدير لزملاء العمل أوجه خالص شكري وتقديري لجميع المشاركين في التنظيم والإعداد النهائي لدائرة المعارف هذه وبخاصة الأستاذ الفاضل محمد حسین صالح آبادي الذي آزرنا بجمع إضمامة من الأحاديث، فأسأل الله الحتان……. الاعتكاف في الكتاب والسنة المنان جل وعلا أن يهبهم جميعا ثوابا يتناسب مع فضله وعظمته.

كما أرجو من القراء الكرام حينما یخلون ببارئهم سبحانه أن يذكروا هذا العبد الذليل الغارق في قصوره وتقصيره والنائي عن مظان التقرب من إلهه، ويسألوا الله له العفو والمغفرة ، إله غفور رحيم

ربنا تقبل منا إنك و أنت السميع العليم

 محمد محمدي الري شهري

۱۳۹۰ / 4 / ۲۹ شے

 

فهرس الكتاب

 

 

 

 

 

 

 

 

راجعوا الي هذا الموقع لشراء الكتاب: https://b2n.ir/349357

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign