خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / الإمام الخامنئي يعزي برحيل آية الله الشيخ محمد تقي مجلسي“ره”
محمد تقي مجلسي

الإمام الخامنئي يعزي برحيل آية الله الشيخ محمد تقي مجلسي“ره”

الاجتهاد: بعث قائد الثورة الاسلامية “اية الله السيد علي الخامنئي”، رسالة عزاء بمناسبة رحيل العالم جليل القدر المرحوم “آية الله الشيخ محمد تقي مجلسي“رحمة الله عليه”).

أصدرَ قائد الثورة الإسلامية بيانَ تعزيةٍ في ارتحال آية الله الحاج الشيخ محمد تقي مجلسي“رحمة الله عليه” من مراجع أصفهان الذي وافته المنية قبل يومين في مدينة أصفهان عن عمر ناهز 94.

وجاء في برقية تعزية سماحته:

بسم الله الرحمن الرحيم،

أقدّم التعازي بارتحال العالم جليل القدر المرحوم آية الله الحاج الشيخ محمد تقي مجلسي “رحمة الله عليه” إلى العلماء الأعلام والحوزة العلمية وأهالي الأصفهان الأعزاء وخاصة عائلته الكريمة وطلابه ومُحبّيه وأسأل الله عز وجل أن يتغمده برحمته وغفرانه.

السيدعلي الخامنئي

 

سيرة موجزة لآية الله الشيخ محمد تقي المجلسي الأصفهاني قدس سره.

ولد سنة ١٣٤٨ هـ في أصفهان، وهو ينتسب للعلامتين المجلسيين الأول والثاني قدس سرهما من جهة الأمهات والجدّات.

نشأ في أصفهان ودخل في المدارس النظامية وأنهى المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وفي سنة ١٣٦٣ هـ تفرغ لدراسة العلوم الحوزوية فأخذ متونها على يد علماء وفضلاء أصفهان.

دراسته في قم المقدسة
سافر إلى قم المقدسة سنة ١٣٦٩ هـ وأكمل دراسته وحضر أبحاث الآيات العظام السادة البروجردي والحجة الكوهكمري والتقي الخوانساري قدس سرهم.

انتقاله للنجف الأشرف
وفي سنة ١٣٧٢ انتقل إلى النجف الأشرف وبقي فيها عقداً من الزمان حضر خلاله أبحاث الآيات العظام:
-السيد حسين الحمّامي
-السيد عبد الهادي الشيرازي
-السيد محسن الحكيم
-السيد علي الفاني
-السيد الخوئي
-الميرزا هاشم الآملي
قدس الله أسرارهم

وشرع بتدريس الخارج فقهاً وأصولاً منذ عام ١٣٨٧ هـ في قم المقدسة وانتقل إلى مسقط رأسه عام ١٤٠٠ هـ وواصل نشاطه العلمي والفكري والاجتماعي ودرس على يديه الكثير من الفضلاء وطلاب العلم.

من مؤلفاته: منتهى الأفكار في الأصول وهو تقرير بحث شيخه الميرزا هاشم الآملي قدس سره من دروسه في النجف الأشرف، وقد طُبع الجزء الثاني منه وهو في القسم الثاني من مباحث الألفاظ.

ولبعض القرائن والمسموعات يمكن اعتبار هذا الكتاب-الذي من المفترض أن يكون تقريراً لأبحاث الميرزا الآملي- تكميلاً لكتاب بدائع الأفكار في الأصول من تقرير الميرزا هاشم الآملي لبحث شيخه المحقق العراقي قدس سرهما، أي أن الميرزا الآملي كان يلقي مباحث أستاذه، وبذلك يتم مباحث الألفاظ، فلاحظ.

ومن مؤلفاته: فروع العلم الاجمالي، المنتقى في شرح العروة الوثقى، رسالة في الرضاع، تفسير المعضلات من الآيات، الآيات المستشهدة للولاية، المختار من مباني الأصول، رسالة في صلاة الجمعة من تقرير تلميذه السيد محمد جواد الذهني الطهراني، توضيح المسائل، مناسك الحج، ولایة الأولیاء ، الدرة البهیة فی مسائل التحیة، السنة الوسطی فی التمسک بالعروة الوثقی، رسالة فی بیان الکر من الماء و أحکامه ، رساله توضیح المسائل ، مناسک حج،  وغير ذلك من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة.

وفاته:
بعد معاناة مع الأمراض الجسمية توفي يوم السبت السابع من ذي القعدة عام ١٤٤٤ هـ. ويشيع جثمانه الطاهر يوم الإثنين (التاسع من ذي القعدة) الساعة الثامنة من مدرسة صدر بازار إلى مقبرة العلامة المجلسي وسيدفن فيها.

رحمه الله وحشره مع ساداته الطاهرين.

 محمد جعفر الزاكي
استفدت في أكثر الترجمة من كتاب طريق الوصول للشيخ هادي النجفي الأصفهاني دامت بركاته

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign