خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / منشورات ومؤلفات / تعريف بكتاب / أضواء وآراء.. تعليقات على كتاب بحوث في علم الأصول / آية الله السيد محمود الهاشمي”ره”

أضواء وآراء.. تعليقات على كتاب بحوث في علم الأصول / آية الله السيد محمود الهاشمي”ره”

الاجتهاد: كتاب ” أضواء وآراء”  في ثلاث مجلدات هو ما أتى الفقيد آية الله السيد محمود الهاشمي “رحمه الله” من تعليقات على كتابه ” بحوث في علم الأصول “في 7 مجلدات” خلال اشتغاله بتدريسها وإلقائها على الطلاب الأفاضل ضمن دورتين أصوليتين في الحوزة العلمية بقم المقدسة. فجمعها وألحقها في دراسة مخصصة بالأجزاء السابقة من ( بحوث في علم الأصول) فتكتمل هذه الموسوعة الأصولية عشرة أجزاء.

يشتمل كتاب ” أضواء وآراء” على توضيح ما هو مغلق من عبارات التقرير (بحوث في علم الأصول ؛والذي هو تقرير لأبحاث الأصولية للشهيد آية الله السيد محمد باقر الصدر “قدس سره” في سبعة مجلدات) وإضافة ما ينبغي إضافته من أقوال واستدلالات وما خطر بباله من نكات أو مناقشات.

مقدمة المؤلف: لا شك أن ما أحرزته المدرسة الأصولية الحديثة في الفقه الإمامي اليوم يعتبر من الانجازات البديعة والتطورات الهائلة لمسائل هذا العلم وبحوثه ممّا أعطته مكانة سامية بين العلوم وجعلت منه علماً له طبيعته ومنهجه المتميّز والمستقل رغم تنوّع مسائله واختلاف موضوعاته من بحوث لغوية تحليلية إلى مسائل عقلية نظرية أو عملية وقواعد تشريعية، إلا أنها جميعاً ترتبط بمحور واحد أساس، وهو الأدلة والعناصر المشتركة في عملية الاستنباط الفقهي، واستخراج الأحكام ومعطيات الشريعة الغرّاء.

ومن هنا صار هذا العلم اليوم مفتاحاً لسائر علوم الشريعة ومنطقاً لعلم الفقه على وجه الخصوص ، يوزن به مدى سلامة عملية الاستنباط الفقهي واستنتاج أحكام الشريعة ومعطياتها عن مصادرها وأدلتها التفصيلية .

وقد كان لسيّدنا الشهيد الصدر “قدس سره” من بين فقهائنا وأعلامنا المعاصرين الدور الأمثل في توسيع نطاق هذا العلم وتوضیح معالمه ومناهجه و دوره و تأثيره على علم الفقه و علوم الشريعة الأخرى.

فقد استطاع بنبوغه وفكره العملاق أن يجدد كثيراً من نظريات هذا العلم، ويطور من بحوثه ومسائله في المضمون والمنهج وطريقة العرض، بما لا يمكن اليوم أن يستغني عنه كل من يقصد الورود إلى مباحث هذا العلم ويمارس تعليمه أو تعلّمه أو التأليف فيه.

ولا غرو إذا قلنا إن الحواضر والحوزات العلمية اليوم تتطلع إلى نظریات و آراء سیدنا الشهيد الأُصولية بشوق بالغ، وتطالب الأساتذة بعرضها في بحوثهم ومحاضراتهم وتعتبرها أعمق وأحدث ما وصلت إليه المدرسة الأصولية المعاصرة في فقه أهل البيت “عليهم السلام”.

وقد كان هذا أحد الأسباب لاحساسي بضرورة الشرح والبسط لما قررناه من بحوث أستاذنا الشهيد رغم ما طبع بعد ذلك من تقریرات أخرى ولكنها ليست بكاملة ولا وافية بأداء آخر ما انتهى إليه الفكر الأصولي للسيد الشهيد “قدس سره”.

 

الكتاب : أضواء وآراء.. تعليقات على كتاب بحوث في علم الأصول

محتويات المجلدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign