خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / ملفات خاصة / الاعتکاف / الاعتکاف مناسکه و معرفته / الاستفتائات / أحكام الاعتكاف وفقاً لفتاوى سماحة الإمام الخامنئي “دام ظله”
أحكام الاعتكاف

أحكام الاعتكاف وفقاً لفتاوى سماحة الإمام الخامنئي “دام ظله”

الاجتهاد: أحكام الاعتكاف: متى يستحب الاعتکاف وفي أي وقت يؤکد استحبابه؟ ج) ليس للاعتکاف وقت خاص وإن کان في العشرة‌ الأخيرة من شهر رمضان المبارک أفضل./ هل يستحب الاعتكاف في شهر رجب؟ ومتى؟ استحباب الاعتكاف في شهر رجب بخصوصه لم نجد فيه دليلاً خاصاً.

معني الاعتكاف

الاعتکاف في اللغة يعني الإقامة و المکوث في المکان، و في مصطلح الفقه يعني الإقامة في المسجد بنية عبادة الله تعالى، مع الشروط التي يلي ذکرها فيما بعد.

تاريخ ومدة الاعتكاف 

وقت فضيلة الاعتكاف

س1. متى يستحب الاعتکاف و في أي وقت يؤکد استحبابه؟

ج) ليس للاعتکاف وقت خاص و إن کان في العشرة‌ الأخيرة من شهر رمضان المبارک أفضل.

استحباب الاعتكاف في شهر رجب

س2. هل يستحب الاعتكاف في شهر رجب؟ ومتى؟

ج) استحباب الاعتكاف في شهر رجب بخصوصه لم نجد فيه دليلاً خاصاً.

شرط ترك الاعتكاف

س3. هل يجوز للمعتکف عند نية الاعتکاف في بدءه أن يشترط ترک الاعتکاف إذا طرء له عذر في أثناءه و إن کان ذلک في اليوم الثالث؟

ج) نعم يجوز.

الاعتكاف بعد طلوع الفجر

س4. أراد معتكف الاعتكاف لمدة ثلاثة أيام، فقام بالاعتكاف مدّة 72 ساعة علمًا بأنه بدأ اعتكافه بعد الفجر، كمن اعتكف ظهراً وأنهى اعتكافه ظهراً بعد 72 ساعة، فهل اعتكافه صحيح؟

ج) لا بدّ في الاعتكاف من أن يكون من بداية اليوم الأول إلى نهاية اليوم الثالث و لايصح بالتلفيق من بعض اليوم الأول و الإكمال ببعض اليوم الآخر.

البدء في الاعتکاف مع التأخير

س5. لو تأخر المعتكف ساعة – مثلاً- عن بدء اليوم (بعد طلوع الفجر)، هل يُحسب هذا اليوم الأول أم لا؟ سواء كان التأخير عمداً أم اضطراراً؟

ج) لا بدّ من البدأ في الاعتكاف من بدء اليوم الأول فلا يحسب الناقص من يوم الاعتكاف وإن كان التأخير عن اضطرار.

نذر الاعتکاف ليومين أو لثلاثة أيام منفصلة

س6. إذا نذر أن يعتکف يومين فقط فهل ينعقد نذره؟

ج) لاينعقد.

س7. إذا نذر أن يعتکف ثلاثة أيام منفصلة‌ فهل ينعقد نذره؟

ج) لاينعقد.

الاعتكاف أزيد من ثلاثة أيام

س8. هل يجوز الاعتکاف لمدة أزيد من ثلاثة أيام بحيث تکون الزيادة جزء من يوم أو ليلة؟

ج) يجوز الاعتکاف أزيد من ثلاثة‌ أيام و يصح و لايحدّ في جانب الزيادة؛ نعم إضافة جزء من اليوم أو الليل بنية‌ الاعتکاف محل إشکال.

س9. إذا نوى المعتكف أن يعتكف أربعة أيام، فهل اليوم الرابع داخلٌ في الاعتكاف أم لابدَّ من إكماله إلى اليوم السادس لكي يحتسب اليوم الرابع؟

ج) اليوم الرابع داخل في الاعتکاف أيضاً، ولكن لو اعتكف خمسة أيام وجب الإكمال باليوم السادس.

المقصود من الليل و النهار

س10. ما هو المقصود من الليل والنهار في الاعتكاف؟

ج) النهار هو من طلوع الفجر إلى المغرب الشرعي والليل هو من المغرب إلى طلوع الفجر.

شروط الاعتكاف و المتعكف

اعتکاف المريض و المعذور عن الصيام

س11. هل يصح الاعتکاف من المريض و ممن کان الاعتکاف ضررياً عليه؟و هل يثاب على عمله إذا اعتکف و صام؟

ج) إذا علم أو احتمل احتمالاً عقلائياً بأن الصوم ضرري عليه فلايصح الاعتکاف.

نوع صوم الاعتكاف

س12. ما هي أنواع الصوم التي لايجوز الاتيان بها في الاعتکاف؟

ج) يجوز الاتيان بجميع أنواع الصوم في الاعتکاف.

اعتكاف النساء

س13. هل يجوز الاعتکاف للنساء؟

ج) لايختص الاعتکاف بالرجال و لکن إذا أدى ذلک إلى تضييع حق الزوج وجب عليها استيذانها على الأحوط. اعتكاف المميّز

س14. هل يصحُّ اعتكاف الصبي المميّز؟

ج) يصح منه أيضاً. وجوب العبادة للمعتكف

س15. هل يجب على المعتكف العبادة أم يُجزيه المكوث فقط؟

ج) لا تجب العبادات المستحبة في نفسها على المعتكف.

عدالة إمام جماعة المسجد

س16. هل يُشترط عند الاعتكاف بالمسجد الجامع أن يكون إمام الجماعة عادلاً؟

ج) لا يشترط في صحة الاعتكاف في المسجد عدالة إمام جماعة المسجد

نيّة الاعتكاف

وقت نيّة الاعتكاف

س17. ما هو وقت نية‌ الاعتکاف؟

و هل يجوز النية في بداية الليل؟

ج) وقت نية الاعتکاف بداية‌ طلوع الفجر من اليوم الأول. و تصح النية‌ في بداية‌ الليل إذا بدأ الاعتکاف منها.

قصد الوجه

س18. هل يجب قصد الوجه في الاعتکاف؟

ج) لايجب.

تجديد النيّة في اليوم الثالث

س19.هل يجب تجديد النية في اليوم الثالث من الاعتکاف؟

ج) لايلزم و إن کان أفضل. العدول عن نية الاعتكاف

س20. هل يجوز قطع الاعتكاف في اليوم الأول أو الثاني بسبب أو بدون سبب؟ ولو ترددت في قطع الاعتكاف فهل تفسد النية وبالتالي يفسد الاعتكاف؟ وهل النية لا بدّ أن تكون مستمرة؟

ج) يجوز قطع الاعتكاف المستحب في اليومين الأولين، ولا بدّ في نيته من الاستمرار إلى نهاية اليوم الثالث.

نيّة عبادة أخرى

س21. هل يلزم قصد عبادة أخرى في الاعتکاف؟

ج) لايلزم

مكان الاعتكاف

نذر الاعتکاف في مدينة معيّنة

س22.هل يجوز نذر الاعتکاف في مدينة معينة؟

ج) لامانع منه إذا کان في الاعتکاف فيها نوع رجحان. الاعتكاف في غير المساجد الأربعة

س23. هل يجوز الاعتكاف في غير المساجد الأربعة؟ و كيف تكون النيَّة؟

ج) لا مانع من الاعتكاف في غير المساجد الأربعة* (سواء في ذلك المسجد الجامع وغيره) برجاء المطلوبية. * المسجد الحرام، مسجد النبي (صلّى الله عليه و آله و سلّم)، مسجد الکوفة و مسجد البصرة.

مکان الاعتكاف

س24. هل الاعتکاف في غير المسجد الجامع باطل؟ و هل يمکن أن يکون لکل محلة أو ضاحية مسجد جامع غير جامع المدينة أو القرية أو أن يکون عدة‌ مساجد جامعة في المدينة؟

ج) قد سبق أنه يجوز الاعتکاف في أي مسجد بشرط أن يکون برجاء المطلوبية لله تعالى في غير المساجد الأربعة، و لايختص بالمسجد الجامع. و يمکن أن يکون في مدينة‌ أو قرية‌ مساجد جامعة متعددة.

س25. إذا کان في مدينة أکثر من مسجد جامع فهل يجوز الاعتکاف في أي واحد منها؟

ج) لامانع منه برجاء المطلوبية.

معنى المسجد الجامع

س26. ما معنى المسجد الجامع؟ و کيف يعرف ذلک؟

ج) هو المسجد الذي بني لاجتماع کافة سکّان المدينة من دون اختصاص بفئة أو محلة.

الاعتكاف في مساجد الجامعات

س27. ما هو حکم الاعتکاف في مساجد الجامعات في أرجاء البلاد؟

ج) لامانع منه برجاء المطلوبية.

الشك في مسجدية مكان الاعتكاف

س28. ما هو حکم الاعتکاف في مکان يشک أنه جزء من المسجد أم لا؟

ج) لايصح الاعتکاف في مکان ـ غير سرداب المسجد و محرابه و سطحه ـ إذا لم يعلم کونه جرء من المسجد.

الاعتكاف على سطح المسجد

س29. هل سطح المسجد يُعتبر من المسجد بالتبع؟ أم يعتمد ذلك على المُوقِف؟

ج) سطح المسجد بحكم المسجد إلا إذا أحرز إخراجه حين الوقف عن المسجد.

الاعتكاف في ساحة المسجد

س30. ما هو حکم الاعتکاف في ساحة‌ المسجد؟

ج) إذا لم يکن جزء من المسجد فلايصح الاعتکاف.

حق السبق

س31. هل يوجب وضع الأمتعة أو تسجيل الاسم في مکان من المسجد حق السبق؟

ج) وضع أمتعة نظير الحقيبة يوجب حق السبق بشرط عدم فصل طويل بين زمان وضعه و بين رجوع المعتکف بحيث يؤدي إلى تعطيل المکان.

غصب مكان المعتكف

س32. إذا غصب معتکف مکان معتکف آخر ـ جاهلاً أو عامداً – فهل يضر ذلک باعتکافه؟ و إذا کان کذلک فهل عليه الکفارة و …؟

ج) يصح اعتکافه و ليس عليه الکفارة‌ و إن کان قد عصى علی الاحوط. عروض مانع للمعتكف في المسجد

س33. أ: لو عرض مانع من استمرار الاعتکاف في المسجد الذي اعتکف فيه فهل يبطل اعتکافه؟ ب: و إذا کان اعتکافه واجباً فهل يجب عليه أن يعتکف في مسجد آخر أم يجب عليه قضاؤه فيما بعد؟ ج: و إذا ارتفع المانع فهل عليه الرجوع إلى المسجد السابق؟

ج) أ. يبطل. ب. يجب عليه أن يستأنف الاعتکاف أو يقضيه في مسجد آخر، أو في نفس المسجد بعد ارتفاع المانع. ج. لايلزم.

خروج المتعكف من المسجد

الاستفادة من دورات المياه خارج المسجد

س34. ما حكم الخروج إلى دورات المياه التابعة للمسجد وهي خارجة عنه، وذلك لأجل: أ: الاستحمام؟ ب: الغسل المستحب؟ ج: الوضوء المستحب لنفسه؟ د: الوضوء المستحب لقراءة القرآن مثلاً أو للصلاة المستحبة؟ هـ : غسل الأسنان والأيدي؟

ج) لا بأس بالخروج للأغراض المذكورة، ولكن عليه أن يكتفي بقدر الحاجة ولا يطيل المدة.

التوضؤ خارج المسجد

س35. مع توفر الماء داخل المسجد هل يجوز الخروج منه للتوضؤ حال الاعتکاف؟

ج) لايجوز له الخروج في الفرض المذکور.

الخروج من المسجد للأکل

س36. في حال الاعتکاف هل يجوز الخروج من المسجد لأکل الطعام؟ و في صورة عدم الجواز فهل يجوز الأکل داخل المسجد؟

ج) لامانع من الخروج لتهيئة الطعام المحتاج إليه أو أکله خارج المسجد کما أنه لامانع من الأکل داخل المسجد في نفسه.

س37. هل يجوز الأکل في المطعم الواقع في فناء المسجد بالنظر إلى المشاکل التي تترتب على الأکل داخل المسجد؟

ج) إذا کان الخروج من المسجد للأکل ضرورياً بنظر العرف جاز بشرط عدم الإطالة. و إن لم تثبت الضرورة العرفية فلايجوز.

الخروج من المسجد للشراء

س38. هناك لجنة للاعتكاف مكونة من أشخاص معتكفين وظيفتها خدمة المعتكفين وتسيير أمورهم، لذلك يلزم على اللجنة شراء ما يحتاجه المعتكفون كالفطور والسحور، فهل هذا يخلُّ بصحّة اعتكاف اللجنة؟

ج) لا يضر الخروج لشراء ما لا بدّ منه من الغذاء وغيره إذا كان ضمناً يشتري مايحتاج إليه هو نفسه؛ بشرط مراعاة القيود المذکورة في جواب السؤال 52 [بيع و شراء المعتکف]

الذهاب إلى الأماکن الملحقة بالمسجد

س39. ما حکم الذهاب إلى الساحة الخارجية الملحقة‌ بالمسجد؟

ج) لامانع من الذهاب إلى الأمکنة التي لها حکم المسجد. أما الذهاب إلى خارج المسجد فلايجوز إلا للأغراض التي يجوز لأجلها الخروج من المسجد.

س40. ما هو حکم اختيار أقصر الطرق و المشي تحت الظل عند الخروج من المسجد للضرورة؟

ج) الأحوط اختيار أقصر الطرق. و يجب عليه أن لايجلس تحت الظلال مع الإمکان و لکن لابأس بالمشي تحت الظلال و إن کان الأحوط استحباباً ترکه.

س41. من الواضح أنه لابد من اختيار المکان الأقرب لقضاء الحاجة أو الوضوء أو السواک. فإذا کان المکان الأقرب مستلزماً للوقوف في الصف و التريث و هناک مکان آخر أبعد بقليل و لايستلزم ذلک فما هو التکليف؟ (مثلاً دورة المياه واقعة جنب صحن المسجد و لکنها مزدحمة و يقع وسط ساحة المسجد حوض يمکن التوضؤ منه بسرعة) فهل يجب أو يستحب الذهاب إلى المکان الثاني؟ أو لايجوز نظراً لبعد مسافته؟

ج) لامانع من الذهاب إلى المکان الثاني في مفروض السؤال.

الخروج من المسجد لتشييع الجنازة

س42. في حال الخروج لتشييع الجنازة، هل هناك وقت محدّد للمعتكف؟ وما هو حكم التظليل سواء في السيارة أم غيرها؟

ج) ليس له وقت محدّد فلا بأس فيه إذا عدّ ضرورياً بنظر العرف و ما لم تطل المدّة إلى حدّ يمحو به صورة الاعتكاف. ويجب عليه أن لا يجلس تحت الظلال مع الامكان، والأحوط الاستحبابي أن لا يمشي تحت الظلال.

الحضور في الامتحان

س43. يرجي بيان رأيکم المبارک حول حضور المعتکفين في الامتحان.

ج) لايجوز لهم الخروج إلا إذا کان الحضور ضرورياً فلامانع لمن کان حضوره في الامتحان ضرورياً بنظر العرف و لکن يجب أن لايصل الخروج إلى حد يمحو به صورة‌ الاعتکاف.

حضور صلاة الجمعة

س44. هل يجوز للمعتکف الخروج من المسجد لحضور صلاة الجمعة؟

ج) لامانع منه مع اختيار أقصر الطرق و عدم التريث في الطريق و لکن يجب أن لايصل الخروج إلى حد يمحو به صورة‌ الاعتکاف.

الخروج للاتيان بغسل «أم داوود»

س45. هل يجوز الخروج من مکان الاعتکاف للاتيان بغسل «أم داوود»؟ و في صورة الخروج ـ سهواً أو عمداً ـ‌ فهل يبطل الاعتکاف بذلک؟

ج) لامانع منه مع مراعاة الشروط المذکورة‌ في الجواب السابق.

الذهاب إلى مكان العمل حين الاعتكاف

س46. هل يجوز للممتهنين کالموظفين و العمال و المعلّمين و … أن يعتکفوا في أيام عملهم فيذهبوا إلى مکان العمل و يرجعوا إلى مکان الاعتکاف بعد إتمام العمل؟

ج) لايجوز.

توفير مكان الوضوء داخل المسجد

س47. عندما تكون الأماكن المعدّة للوضوء وغسل الأيدي والأسنان خارج المسجد، هل يجب توفير مكان داخل المسجد خاص بها لكيلا يخرج المعتكف من المسجد؟

ج) مجرّد الحاجة إلى الخروج للطهارة والتنظيف يكفي لجواز الخروج، و لايجب توفير مكان داخل المسجد لما ذكر.

الخروج لغير الأغراض المسوغة

س48. لو خرج المعتکف من المسجد سهواً بلاسبب يسوغ ذلک فهل يبطل اعتکافه؟

ج) لو کان خروجه بسبب النسيان و لم يَطُل ذلک فلا يبطل اعتکافه.

مبطلات و محرّمات الاعتكاف

محرّمات الاعتكاف

س49. ما هي محرّمات الاعتکاف؟

ج. يحرم على المعتكف أمور:

* شمّ الطيب و العطور حتی الريحان متلذّذاً، ففاقد حاسّة الشمّ خارج.

* البيع و الشراء.

* سائر أنواع التجارة كالصلح و الإجارة و المضاربة‌ و غيرها على الأحوط.

* الجدال على أمر دنيويّ أو دينيّ إذا كان لأجل الغلبة و إظهار الفضيلة، فإن كان بقصد إظهار الحقّ و ردّ الخصم عن الخطأ فلا بأس به.

* الأمور الجنسية و المثيرة ‌للشهوة کالتقبيل واللمس و الجماع.

* الاستمناء(1) على الأحوط.

1. الاستمناء و إن کان من الکبائر و حراماً علي کل حال و لکن إثمه في حال الاعتکاف أکبر.

 

الذهاب إلى مكان باعتقاد أنه تابع للمسجد

س50. لو ذهب المعتکف إلى مکان باعتقاد أنه تابع للمسجد ثم تبين خلافه فيما بعد فما هو حکم اعتکافه؟

ج) الخروج من المسجد متعمداً يبطل الاعتکاف و لو کان عن جهل.

إفطار الصوم إجباراً

س51. لو مرض المعتكف مرضاً يوجب الإفطار فكيف يتصرف؟ وما حكم اعتكافه؟

ج) لا يصح الاعتكاف بلا صوم، فيبطل مع إفطار الصوم.

بيع و شراء المعتكف

س52. هل يجوز للمعتكف مباشرة الشراء أكان ضرورياً أو كمالياً؟ أم يجب عليه التوکيل أو نقله بغير البيع؟

ج) لا يجوز له مباشرة البيع والشراء و لکن إذا کانت تهيئة المواد الغذائية مستلزمة للبيع و الشراء و لم يجد شخصاً غيرمعتکف ينوب عنه في ذلک و لم يمکن إعداد ما ذکر بغير الشراء فلا مانع من البيع و الشراء في هذه الصورة.

التوكيل في الشراء

س53. هل يجوز للمعتكف توكيل من ينوب عنه في الشراء سواء أكان ضرورياً أو كمالياً؟

ج) لا مانع منه إذا كان لشراء ما يحتاج إليه حال اعتكافه، وأما في ما سوى ذلك فيشكل إذا كان التوكيل حال دخوله في الاعتكاف.

موارد البيع و الشراء المباحة

س54. ما هي الضرورات المبيحة للبيع والشراء و مطلق التجارة؟

ج) هي التي يحتاج إليها في حال الاعتكاف لنفسه أو لنفقة عياله.

معاملات المعتكف في غير البيع و الشراء

س55. هل الإجارة جائزة للمعتكف وكذا سائر المعاملات دون البيع والشراء؟

ج) الأحوط إلحاقها بالبيع والشراء في لزوم الترك حال الاعتكاف.

إجراء العقود و الإيقاعات

س56. هل يجوز إجراء سائر العقود و الإيقاعات (دون المعاملات) أثناء الاعتكاف؟

ج) لا مانع منه.

الحوار المباح في الاعتكاف

س57. هل يجوز التحدث في المباحات؟

ج) لامانع منه.

اغتسال المعتكف في المسجد

س58. ما هو حکم الاغتسال في المسجد بالنسبة إلى المعتکف؟

و هل يختلف الغسل الواجب و المستحب في ذلک؟

ج) لايجوز غسل الجنابة‌ و الحيض مطلقاً في المسجدين الشريفين في مکة و المدينة؛ بل يجب أن يتيمم و يخرج فوراً. و کذلک في المساجد الأخرى إذا کان موجباً للوقفة أو تلوث المسجد. أما سائر الأغسال الواجبة أو المستحبة فلابأس بها مع الإمکان و عدم مزاحمة الآخرين.

استعمال العطر و ماءالورد للمعتکف

س59. هل استعمال العطر و ماءالورد أو شمّهما يبطل الاعتکاف أم لا؟ و کيف إذا کان ذلک سهوياً؟

ج) لو شمّ العطر أو ماء الورد للتلذذ فالأحوط إتمام الاعتکاف و قضاؤه إذا کان الاعتکاف واجباً معيّناً. و إن کان غير معيّن فإن کان في اليومين الأولين فعليه الاستئناف و إن کان في اليوم الثالث يجب الإتمام و الاستئناف. أما في الاعتکاف المستحب فلاشيء عليه قبل إتمام اليوم الثاني و وجب استئنافه إذا کان في اليوم الثالث. والأحوط عدم الفرق بين العمد و السهو فيما ذکر.

رائحة معجون الاسنان

س60. هل يخلّ السواک بالاعتکاف مع استخدام معجون الأسنان، علماً بأن للمعجون رائحة طيبة؟

ج) لامانع من السواک به. إنما الحرام هو شمّ الطيب.

احكام النساء في الاعتكاف

طروء الحيض أو الاستحاضة حال الاعتكاف

س61. ما حكم اعتكاف المرأة إذا طرقها الحيض أو الاستحاضة سواء كان في اليوم الأول أو الثاني أو الثالث؟

ج) في طروّ الحيض يبطل اعتكافها وإن كان في الساعات الأخيرة من اليوم الثالث و عليها أن تخرج من المسجد فوراً. وفي طروّ الاستحاضة يصح اعتكافها إذا عملت بوظيفة المستحاضة لصومها.

الشك في تحقق الحيض أو الاستحاضة

س62. ما حكم اعتكاف المرأة إذا شكّت في الحيض أو الاستحاضة سواء كان في اليوم الأول أو الثاني أو الثالث؟

ج) لا تعتني بشكها إذا كانت حالتها السابقة هو الطهر.

الاغسال المعتبرة في صحة الاعتكاف

س63. هل أغسال المستحاضة شرط لصحّة الاعتكاف؟ ج) ليست شرطاً لصحة الاعتكاف إلا ما كان منها شرطاً لصحة صومها.

الاعتکاف في السفر

شروط صحة‌ الاعتکاف في السفر

س64. هل يجوز للشخص أن يعتکف في مدينة غير مدينته؟

ج) لايجوز للمسافر إلا بالنذر و يجب على الأحوط أن يکون نذره هذا قبل شروعه في السفر.

شروط و صيغة نذر الصوم في السفر

س65. لو أراد شخص الاعتكاف خارج بلاده بمكة المكرمة مثلاً وهو ليس من سكانها ولن ينوي الإقامة عشرة أيام، فهل النذر كافٍ؟ وما صيغته؟

ج) لا مانع من نذر الصوم في السفر، ومعه يصحّ صومه واعتكافه، لكن الأحوط أن يكون النذر قبل الشروع في السفر، وصيغته «لله عليّ أن أصوم في سفري إلى كذا».

المسائل المتفرقة

الإعلان عن الاعتكاف

س66. هل الإعلان عن الاعتكاف في المحافل العامة يُعارض الإخلاص لله تعالى؟

ج) لا بأس في إعلانه إذا كان لحث الناس على الاعتكاف.

إخفاء الاعتكاف

س67. إذا سئل المعتكف هل هو ضمن المعتكفين أم لا، فأيهما الأفضل التمويه أم الإفصاح؟

ج) لا مانع من الإفصاح إلا إذا كان للرياء. استذكار الدروس

حال الاعتكاف

س68. هل يجوز للطلاب المعتكفين استذكار دروسهم الأكاديمية؟

ج) لا بأس فيه.

المحادثة بالهاتف الجوّال

س69. ما هو حکم المحادثة عبر الهاتف الجوّال في أيام الاعتکاف في حال الضرورة أو غيرها؟

ج) لاتضر بالاعتکاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign