خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / آية الله اليعقوبي يحذّر من ارتفاع نسبة حالات الطلاق في المجتمع العراقي
ارتفاع نسبة حالات الطلاق في المجتمع العراقي

آية الله اليعقوبي يحذّر من ارتفاع نسبة حالات الطلاق في المجتمع العراقي

الاجتهاد: أعرب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي عن قلقهِ إزاء ازدياد إحصائيات حالات الطلاق في المجتمع العراقي وتسارع الانهيارات في البناء الأسري.

ودعا سماحتُهُ خلال استقباله لوفدٍ من جمعية منقذِ الإنسان الخيرية- التي من أهم أعمالها الاهتمام بمشروع إصلاح ذات البين للمتزوجين الذين يعيشون حالة عدم الاستقرار الأسري – جميع الجهات ذات العلاقة وكل بحسبها الى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتدارك تداعيات هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد النسيج الاجتماعي لبلدنا العزيز وتفتك بالأواصر الأسرية له،

مستنكراً كثرة أعداد مدعي الوكالة عن الحاكم الشرعي في إجراء صيغ الطلاقات من دون الإحاطة الكافية في القضايا المرفوعة وملاحظة أطراف القضية وملابساتها بشكل وافٍ قبل إجراء صيغة الطلاق.

وأشار آية الله اليعقوبي إلى إن كل قضية مرفوعة تحتاج إلى نظرٍ دقيق وتثبت تام والوقوف على ملابساتها من قبل الحاكم الشرعي نفسه قبل إطلاق الحكم، وليس لاحد مأذونية شرعية من المرجعية الدينية بحسب ما نعلم فكيف يتسنّى لهؤلاء مدعي الوكالة إجراء الطلاق بسرعة بدون ترّوي وبأعداد كبيرة؟! الأمر الذي يسهم في زيادة سرعة الخراب والهدم في الأسرة العراقية الكريمة وخاصة في الزيجات الحديثة.

واضاف سماحته ويتزامن ذلك مع تصاعد وتيرة التحديات الدينية والفكرية والثقافية والسياسية والاقتصادية والتي تُسهم بطريقة أو بأخرى بالنفخ في أوار هذه الجذوة الحارقة، منتقداً التشريعات الوضعية التي تدفع بهذا الاتجاه وتُغري النساء بالامتيازات و(الحقوق) مما يدفع طائفة منهن للمطالبة بالطلاق من اجل ذلك.

وبارك سماحتُهُ للجمعية ما تقوم به من نشاطاتٍ (اجتماعية وإنسانية وتربوية) مختلفة شملت شرائح عديدة من المجتمع وغطّت مجالات متنوعة،مكرراً حثّه على القيام بمبادرات نافعة على مختلف الصُعد وبمختف الأشكال (الفردية والمؤسساتية) وعدم الاقتصار على الجهد الحكومي الرسمي.

ويذكر إن سماحة المرجع اليعقوبي كان قد حذّر في وقت سابق من خطورة هذا الداء الوبيل الذي أصاب جسد المجتمع العراقي الذي ينبئُ بكارثةٍ اجتماعية كبيرة.

 

هذا وبحسب المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق شهدت البلاد ارتفاع حالات الطلاق خلال الربع الاول من هذا العام(2023)، حيث بلغ عددها الى 19 الف و19 حالة بمعدل تسع حالات طلاق بالساعة الواحدة وحسب احصاءات مجلس القضاء الاعلى.

واضاف ان تلك الارقام هي نفسها التي سجلت خلال العام الماضي وتؤشر نسبا عالية وخطيرة في معدلات الطلاق، مؤكداً ان  محافظة بغداد جاءت بالمرتبة الأولى بعدد الحالات والتي بلغت  6609 وبعدها محافظة البصرة بالمرتبة الثانية حيث بلغت عدد الحالات 2429 حالة وهذا يعني أن المحافظتين تشكلان نصف العدد،علما ان الاحصائيات تخص 15 محافظة عدا محافظات الإقليم.

وحذر نائب رئيس المركز حازم الرديني، من استمرار ارتفاع نسب  الطلاق داخل المجتمع والتي اغلبها تعود للعامل الاقتصادي وارتفاع نسب الفقر والبطالة العالية وكذلك بسبب مواقع التواصل الاجتماعي والعنف الأسري وزواج القاصرات، مطالباً الحكومة  بالعمل على معالجة الأسباب أعلاه لما لهذه الظاهرة من مخاطر اجتماعية وتفكك الأسرة والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign