خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / موسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني(رض) .. مسيرة مستمرة
موسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني

موسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني(رض) .. مسيرة مستمرة

الاجتهاد: إن عظمة الثورة الإسلامية ودور شخصية وافكار وآراء سماحة الإمام الخميني (قدس سره) في انطلاقة الثورة الإسلامية واستمرارها و نشر تراث هذا القائد العظيم كانت من أسباب تشكيل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره).

إن عظمة الثورة الإسلامية ودور شخصية وافكار وآراء وتراث سماحة الإمام(قدس سره) في انطلاقة الثورة واستمرارها، وكذلك حاجة الأجيال القادمة الى تراث باني وحامل راية النهضة الإسلامية العالمية، ونشر وإشاعة و ترويج تراث و افكار سماحته بشكل صحيح وكامل، فضلاً عن الحيلولة دون تحريف تاريخ الثورة الإسلامية، كل هذا كان من العوامل التي حدت بسماحة حجة الإسلام والمسلمين الحاج السيد أحمد الخميني أن يطلب في رسالة مفصلة من سماحة الإمام إبداء رأيه المبارك حول كيفية دراسة وتنظيم ونشر الوثائق والتراث المتعلق به، وأن يحدّد مرجعاً يتم من خلاله الإشراف والتمييز بين صحة وسقم ما يتم نشره باسم الإمام في داخل البلاد وخارجها.

وفي رد سماحة الإمام في 17/6/1367(8/9/1988) ومن خلال حكم خطي، اوكلت مسؤولية تنظيم وتدوين كافة القضايا المتعلقة بسماحته إلى نجله الكريم.
وبموجب هذا الحكم تشكلت “مؤسسة تنظيم ونشر تراث سماحة الإمام الخميني” وبدأت بممارسة نشاطها.

إن الحادث المؤلم لرحيل إمام المسلمين، والحاجة الملحة والمتزايدة للمجتمع الإسلامي لتلقي توجيهات وتراث سماحته، كانتا سببين في أن تلقى فعاليات المؤسسة وعلى نطاق واسع وبسرعة مضاعفة، إهتماماً خاصاً.

وفي هذا الإطار، صادق مجلس الشورى الإسلامي في 14/8/68(5/11/1989) على قانون يحدد طريقة حفظ وصيانة تراث الإمام الخميني وتم إبلاغه للتنفيذ بعد تأييده من قبل مجلس صيانة الدستور، وبناء على هذا، شرعت المؤسسة عملاً برسالتها الشرعية والقانونية، بالتخطيط و تنظيم تشكيلاتها الإدارية إستناداً إلى الأهداف المبنية أدناها:

1.جمع كافة الوثائق والآثار المتعلقة بسماحة الإمام وجميع النتاجات التي الّفها الكتّاب والفنّانون في داخل البلاد وخارجها، حول شخصية وحياة سماحة الإمام وافكاره الجهادية السامية.

2. المحافظة والصيانة الدائمة للوثائق والنتاجات المذكورة بالإستفادة من الأساليب المناسبة.

3.دراسة وتدوين النتاجات من أجل تدوين تاريخ الثورة الإسلامية وتاريخ حياة سماحة الإمام، وتنظيم وترجمة وإعداد الآثار والكتب المؤلفة للنشر.

4.نشر الكتب والآثار المؤلفة بأشكال مختلفة في داخل البلاد وخارجها وإشاعة وترويج أفكار وأهداف سماحة الإمام.

5. الإشراف المستمر على كل ما كُتب ونشر من قبل الكتّاب والفنانين باسم الإمام، والحيلولة دون تحريف الأحاديث والكتابات والوقائع المنسوبة للامام الخميني والرد على استفسارات المراجعين والراغبين بإقتناء آثاره، باعتبارها مركزاً رسمياً لجمع الوثائق المتعلقة بالإمام وصيانتها، من أجل تحقيق الأهداف المذكورة.

إدارة المؤسسة

بعد رحيل نجل سماحة الإمام الخميني “ره” في شهر اسفند 1373 هجري شمسي وبناء على وصيته وتنفيذها من قبل سماحة قائد الثورة الاسلامية الإمام الخامنئي “دام ظله”، تولّى حجة الاسلام والمسلمين السيد حسن الخميني مسؤولية ادارة مؤسسة تنظيم ونشر تراث الامام الخميني ومسؤولية سدانة مرقد الإمام الخميني.

وفيما يلي نص الحكم الذي اصدره قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي ردا على رسالة للسيد حسن الخميني بشأن تنفيذ وصية المرحوم السيد أحمد الخميني:

بسم الله الرحمن الرحيم
مع طلب المغفرة والرحمة لوالدكم الكريم ولأخينا العزيز المرحوم حجة الاسلام والمسلمين السيد احمد طاب ثراه، أنفذ الوصية المذكورة، سائلين الباري تعالى التوفيق لكم والسلام عليكم
علي الخامنئي
21/ ذو العقدة / 1415

هذا ويشرف على المؤسسة الآن حجة الإسلام الدكتور علي كمساري بناني

حجة-الإسلام-الدكتور-علي-كمساري-بناني

 

قسم الشؤون الدولية

نظرا للاهمية التي يحظى بها الجانب الدولي في المناسبات المحلية والعالمية، وفي اطار شمولية الافكار السامية لسماحة الامام الخميني، فان قسم الشؤون الدولية بالمؤسسة، وعلى ضوء الاهداف والسياسات العريضة لمؤسسة تنظيم ونشر تراث الامام الخميني، يأخذ على عاتقه نشر واشاعة وترويج القيم والتطلعات السامية لسماحة الامام في خارج البلاد وفي الابعاد الدولية المختلفة.

ومن اهم الاهداف التي ينشدها القسم الدولي:

1-التعريف بالجوانب المختلفة (الفكرية والسياسية والعلمية) لسماحة الامام للمخاطبين والمهتمين بشؤون الامام الخميني من غير الايرانيين في ايران وخارجها.

2-بيان قيم وملاحم الثورة الاسلامية والمحافظة على الانجازات التي حققتها الثورة الاسلامية على المستوى الدولي.

3-ترجمة مؤلفات الامام الخميني(قدس سره) الى اللغات العالمية المختلفة وفق حاجات ونوع وماهية كل نتاج.

4-السعي لتحديد ومعرفة وجمع كافة الكتب والمجلات او المقالات التي كتبت حول الامام الخميني والثورة الاسلامية في جميع انحاء العالم.

5-اقامة اتصالات وعلاقات مع المراكز الثقافية في خارج البلاد، وتلبية حاجة الكتّاب والراغبين في اقتناء مؤلفات الامام في مختلف انحاء العالم.

6-اجراء التحقيقات والبحوث والدراسات حول احتياجات دول العالم المختلفة وتنظيم وتدوين النتاجات والكتب والمقالات المتناسبة مع حاجة هذه البلدان.

7-اتخاذ التدابير والخطوات والقيام بالتبليغات الرامية الى حماية افكار وسيرة الامام الخميني والاحياء المستمر لها باعتبارها مركز الثورة الاسلامية.

هذا وقد تم لحد الان ترجمة اكثر مؤلفات مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية الإمام الخميني(قدس سره) الى مايزيد عن 20 لغة عالمية منها: العربية – الانجليزية – الفرنسية – الاسبانية – الاوردية – الروسية –التركية الاذرية – التركية الاسطنبولية – الالمانية – البوسنية – الصينية – الفيليبينية – الجورجية – الايطالية – اليابانية –البولندية– الهوسائية – السواحيلية – القرغيزية.

عنوان: ايران – طهران – شارع باهنر – شارع ياسر – زقاق حسني كيا رقم 61 – الرمز البريدي:1976855211 ص.ب / 614- 19575

الهاتف: 22292593

الفاكس : +98 2122834072

مركز أبحاث الإمام الخميني والثورة الإسلامية

بدأ مركز أبحاث الإمام الخميني(ره) والثورة الإسلامية التابع لمؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (ره) عمله في عام ١٩٩٦م بهدف القيام بدراسات وأبحاث حول الثورة الإسلامية الإيرانية ومختلف جوانب حياة وفكر الإمام الخميني والتعريف بآرائه في المحافل العلمية في داخل جمهورية إيران الإسلامية وخارجها وكذلك تدريب الباحثين في هذا المجال أيضًا،

ويعود الفضل في تأسيس هذا المركز البحثي الى بصيرة الفقيد الراحل حجة الإسلام والمسلمين الحاج سيد أحمد الخميني (رحمة الله عليه) وايمانه بتطلعات وأفكار الإمام (ره)،

وقد بدأ هذا المركز نشاطه بمتابعات الفقيد وادارة الدكتور نجفقلي حبيبي، وقد تم تأسيس هذا المركز بناءً على الموافقة النهائية المرقمة ٥٥١٨/٢٢ تاريخ ١٩٩٦٠٧٢٣ لمجلس تطوير وزارة العلوم والأبحاث التكنولوجيا، كما تم المصادقة على نظامه الأساسي من قبل معالي وزير هذه الوزارة

وهذا المركز يضم حالياً اقسام عديدة مثل الفكر السياسي في الإسلام ، التصوف الإسلامي، الفقه والقانون الإسلامي، تاريخ الثورة الإسلامية وسوسيولوجيا الثورة الإسلامية.

مكتب وكالة المركز في قم

تم تأسس مكتب وكالة المركز في قم عام ۱۹۹۱م بهدف تصحيح وبحث وعرض النتاجات العلمية والحوزوية للإمام الخميني (ره) وكذلك محاضرات دروسه وشروح تأليفاته، وتم تأسيس هذا المكتب في قم لأنها المكان الذي قضى فيها الإمام الخميني دراسته الحوزوية.

وقد قام هذا المكتب منذ عام ١٩٩١م باصدار ونشر عشرات المجلدات من الأعمال العلمية والحوزوية للإمام الخميني “ره” وكذلك تفاسير وشرح لأعمال الإمام، والكتب التي كتبت حول أفكاره.

وخلال هذه السنوات، ثم اعداد وطبع ونشر مجموعة تأليفات الإمام الخميني في ٥٠ مجلدا تحت عنوان “موسوعة الإمام الخميني” وتم ازالة الستار عنها في مراسم ذكرى وفاة الوالد المكرم للإمام التي اقیمت في مدينة خمين.

تم طبع ونشر موسوعة الإمام الخميني في 10 مجلدات. وقد تم حتى الآن نشر حوالي ٣٥٠ كتابا عن أفكار الإمام الخميني، بالإضافة إلى شرح لدروسه ومحاضراته، بالإضافة إلى شروح على أبواب من تحرير الوسيلة التي كان قد كتبها فقهاء ومجتهدين معاصرين.

كما عقدت خلال هذه السنوات حوالي 35 ملتقى علمي وتبليغي بمشاركة مراكز الحوزوية والجامعية.

في السنوات الأخيرة، وبحسب الضرورة الطارئة، قام مكتب وكالة قم إلى جانب نشر الأعمال المكتوبة، بممارسة أنشطة في مجال الأجواء الافتراضية والتعليم عبر الأجواء الافتراضية أيضًا.

دار عروج للطباعة والنشر
بما ان الشعب الإيراني العظيم قد حرم منذ سنوات من نعمة وجود وحضور القائد العظيم للثورة الإسلامية، إلا أن أفكار وآراء الإمام الخميني (رضوان الله) في مجالات الفقه والأصول والتفسير والعرفان، والفلسفة والسياسة وما إلى ذلك….، ووجهات نظره البديعة والفريدة في بعض الأحيان في مختلف المجالات، ستظل نبراساً لحل للعديد من مشاكل البلد والمجتمع والأفراد في الماضي والحاضر والمستقبل.

إن تقديم هذه الأفكار والآراء، التي تم توفيرها الآن لعامة الناس في اطار العديد من الكتب التي نشرتها دار عروج للطباعة والنشر، سيساعد بشكل خاص الباحثين الأعزاء على إجراء البحوث بمزيد من الإتقان والمعرفة.

تأسست دار عروج للطباعة والنشر عام ١٩٩٣م ومنذ ذلك العام بدأت نشاطها بهدف التعريف بالثقافة المكتوبة المتعلقة بالأفكار النبيلة للإمام الخميني(ره) والترويج لها، وهو جاهز لتقديم جميع الخدمات المتعلقة بالمراحل التقنية لطباعة الكتب ونشرها.

وتماشياً مع رسالتها الثقافية والمهمة، تقوم هذه المجموعة بنشر عشرات الكتب كل عام، بما في ذلك مؤلفات الإمام (ره) والأعمال المتعلقة بأفكاره في مختلف المجالات، وتضعها تحت تصرف الراغبين والعلماء والباحثين.

هذه الكتب هي عبارة عن مجموعة باللغة الفارسية و ٢٦ لغة حية في العالم، وتشتمل على أكثر من ١٠٠٠ عنوان كتاب حول مواضيع مختلفة، والتي يمكن للهواة والمتلقين الوصول إليها بسهولة.

دار عروج للطباعة والنشر، بما لديها من أجهزة متطورة وأجهزة البرمجة الضرورية وكوادر متخصصة و ذوي خبرة عالية، ترحب بجميع الأطراف المهتمة والناشرين والمفكرين والمنظمات والإدارات والمؤسسات من أجل التعاون المشترك وتقديم الخدمات.

كما أنها على استعداد لتقديم الخدمات لجميع المراحل الفنية للكتاب، بما في ذلك الطباعة الحجرية والطباعة والتجليد والطباعة الرقمية والنشر والتوزيع والبيع والشؤون المتعلقة بالمعارض والشؤون الثقافية وإنتاج واستنساخ وتوزيع الكتب الصوتية والإلكترونية، إلخ.

بوابة الإمام الخميني (قدس سره)
المرجع الرسمي لنشر المعلومات والحقائق المتعلقة بالإمام الخميني(قدس سره) وتاريخ الثورة الإسلامية الإيرانية في جوانب متنوعة ومختلفة ذات محتوا.

عرض آخر الأخبار والمعلومات المتعلقة بسماحة الإمام والثورة الإسلامية.

عرض كافة آثار ومؤلفات سماحة الإمام. عرض المؤلفات والانتاجات حول سماحة الإمام والثورة الإسلامية.

تقديم الخدمات المتنوعة التي يحتاجها المستخدمون.

من خلال التسجيل في موقع الإمام الخميني، انضموا إلى جمع محبي الحق والحقيقة والساعين وراء تحقق أهداف الإسلام المحمدي الأصيل.

en.imam-khomeini.ir
ar.imam-khomeini.ir
ur.imam-khomeini.ir
fr.imam-khomeini.ir
imam-khomeini.ir/fa
jamaran.news 

 

المصدر: نشرة الوحدة – العدد: 378 شباط 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign