خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / 2.3 تريليون دولار حجم سوق منتجات الحلال العالمية
منتجات الحلال العالمية

2.3 تريليون دولار حجم سوق منتجات الحلال العالمية

قالت منظمة التعاون الإسلامي، إن حجم سوق منتجات الحلال العالمية يُقدر بحوالي 2.3 تريليون دولار أمريكي.

موقع الاجتهاد: وفي بيان لها صادر قبل قليل على موقعها الخاص، أوضحت المنظمة أن الأطعمة والمشروبات تستأثر على نسبة 67% من حجم سوق الحلال العالمية، أي ما يناهز 1.4 تريليون دولار أمريكي.
وأضافت المنظمة أن المستحضرات الصيدلانية تشكل 22 في المائة، أي ما يعادل 506 مليار دولار أمريكي؛ بينما تناهز منتجات التجميل والعناية الشخصية 230 مليار دولار أمريكي.
وأشارت إلى أنه توجد في الوقت الراهن 122 هيئة نشطة في مجال إصدار شهادات المنتجات الحلال عبر العالم تشمل هيئات حكومية وشبه حكومية وغير حكومية ومساجد محلية.

تحتوي قارة آسيا على أكبر سوق لمنتجات الحلال لأنها القارة التي بها أكبر تعداد سكاني من المسلمين. كما أن أكبر دولة إسلامية رائدة في آسيا هي ماليزيا التي كانت الأولى في تبني استراتيجية الحلال بالكامل في محاولة لكي تكون مركزا لتجارة الحلال.

وأحرزت صناعة الحلال الصينية, التي توجهت أساسا للتصدير, نموا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية ، ويعود ذلك لحقيقة أساسية هي توفر الأيدي العاملة الرخيصة .

توجد أسواق الحلال الرئيسية في الشرق الأوسط في كل من الإمارات العربية المتحدة, المملكة العربية السعودية وتركيا. يوجد في تركيا, تحديدا, أسرع أسواق الحلال نموا.

ويقطن في أوروبا مسلمون تتعدى كثافتهم الـ 50 مليون نسمة . بينما قد لا يكون هذا الرقم عاليا, إلا أن دخل الفرد هناك مرتفعا ، وهذا هو سبب ارتفاع الطلب على سوق الحلال هناك.

فيما يوجد في أمريكا الشمالية عددا متزايدا من تجار التجزئة الذين يتعاملون في منتجات أطعمة الحلال ليوفروا حاجة المسلمين الذين يصل تعدادهم إلى 8 مليون. حاليا, تعمل العديد من شركات الحلال في أمريكا الشمالية محليا ، وذلك نظرا لحقيقة أساسية هي انتشار المسلمين عبر القارة بأكملها, ولكن لديهم إمكانية التوسع.

مازالت سوق الحلال الإفريقية صغيرة نسبيا. فهي تغطي في الأساس الدول الإسلامية في شمال إفريقيا. وفي نفس الوقت, تبدو القارة سوقا نامية بإمكانيات ضخمة.

بشكل عام, فان سوق الحلال العالمية وخدماتها كبيرة جدا ولديها المزيد من الإمكانية للنمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign