خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / معاناة العلماء في حفظ التراث .. آية الله المرعشي النجفي وشراء كتاب “الفوائد الرجالية”

معاناة العلماء في حفظ التراث .. آية الله المرعشي النجفي وشراء كتاب “الفوائد الرجالية”

الاجتهاد: كتب العلامة السيد شهاب الدين المرعشي النجفي (رحمه الله)(1) بقلمه على نسخة خطية من (فوائد بحر العلوم) (2) ما نصه:

فوائد بحر العلوم السيد مهدي النجفي اشتريتها بأجرة ثلاثة أشهر من الصلاة الاستيجارية وأنا الكئيب شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي وكَتبتُ هذه الأحرف في حال الجوع فاني لم أذق يوماً وليلة شيئاً من المأكل لصفر اليد وأرجو من الله ببركة أجدادي الصبر على هذه المشاق.
حُرر ١٣٤١ بمدرسة القوام في الغري الشريف
المرعشي النجفي

(1) السيد شهاب الدين المَرعشي النجفي (1315 ــ 1411 هـ) كان من مراجع التقليد في المدرسة الإمامية، وحصل على درجة الاجتهاد في السابعة والعشرين من عمره. تصدّى لمقام المرجعية بعد رحيل آية الله البروجردي.

من أبرز الخدمات الثقافية التي قدّمها تأسيس المكتبة العامّة المسمّاة باسمه والتي تحتوي على كم وافر من المخطوطاتالإسلامية والكتب القيمة في شتى العلوم، وهي تتصدر قائمة المكتبات الإيرانية العامّة، وتقع في المرتبة الثالثة لأكبر المكتبات فيالعالم الإسلامي في هذا المجال، إضافة الى هذا فقد قام بتأسيس مدارس علمية كالمرعشية والشهابية والمهدوية والمؤمنية، فبذل جميع ما بوسعه في سبيل العلم والاحتفاظ بالتراث الإسلامي حتى أصبح غير مستطيع لأداء فريضة الحج.

(2) – رجال السيد بحر العلوم ” المعروف بالفوائد الرجالية ” تأليف سيد الطائفة آية الله العظمى السيد محمد المهدى بحر العلوم الطباطبائي قدس سره ” 1155 – 1212 ه‍ ” ” 1742 – 1797 م‍ “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign