خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / آراء وأفكار / مستحبات الأضحية ، حسب رأي المرجعين الدينيين السيدين السيستاني والخامنئي
الأضحية

مستحبات الأضحية ، حسب رأي المرجعين الدينيين السيدين السيستاني والخامنئي

أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.

الاجتهاد: عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت ما علة الأضحية ؟ فقال أنه يغفر لصاحبها عن أول قطرة تقطر من دمها على الأرض وليعلم الله عز وجل من يتقيه بالغيب قال الله عز وجل لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم ) ثم قال أنظر كيف قبل الله قربان هابيل ورد قربان قابيل .وسائل الشيعة ج14 ص 207 . ــ

وعن رسول الله (ص) . أنما جعل الله هذا الأضحى لتشبع مساكينكم من اللحم فأطعموهم . وسائل الشيعة ج 14 ص 205. ــ

عن علي (عليه السلام ) : أنه قال لو علم الناس ما في الأضحية لأستدانوا وضحوا أنه ليغفر لصاحب الأضحية عند أول قطرة تقطر من دمها . وسائل الشيعة ج 14 ص 211. /

1ـ تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها ، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدني .

٢ ـلايجب أن يضحي في نفس البلد المتواجد فيه، ويجوز التوكيل في الأضحية ولو أن الموكَّل في بلد آخر .

٣ ـ أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام وفي غيرها ثلاثة أيام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر .

٤ ـ يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع .

٥ ـ لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً ، ويكره أن يكون مما ربّاه .

٦ـ يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين ، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين .

7 – يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره إعطاؤه أجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وأن يشترى به متاع البيت .

8 – يجوز ان يضحي الشخص عن نفسه واهل بيته بحيوان واحد كما يجوز الاشتراك في الاضحية ولاسيما اذا عزت الاضاحي وارتفع ثمنها .

9- تجزئ الأضحية عن العقيقة فمن ضحيّ عنه أجزأته عن العقيقة.

المصدر: قناة الكوثر الفضائية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *