خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / محاضرة الدكتور عبد الجبار الرفاعي بعنوان: ” فلسفة الفقه ” / فيديو
فلسفة الفقه

محاضرة الدكتور عبد الجبار الرفاعي بعنوان: ” فلسفة الفقه ” / فيديو

الاجتهاد: ما هو المقصود بفلسفة الفقه ؟ ما الذي ستقدمه لنا فلسفة الفقه؟ ما الذي نعنيه بفلسفةالفقه ؟ هل هي نوع من الفلسفة أو الفقه؟ متى نشأ وما هي الحالة التي وصلها الآن فلسفةالفقه؟..أسئلة تعرض لها فضيلة الدكتور عبد الجبار الرفاعي في ندوة حوارية تحت عنوان “ما تعد به فلسفة الفقه”

” منتدى الثلاثاء الثقافي” في محافظة القطيف الذي أسسها مجموعة من المثقفين والذي ينظم ندوات اسبوعية مساء كل ثلاثاء ويشارك في برامجه شخصيات رسمية ومتخصصون في مختلف المجالات العلمية والاجتماعية والصحية والفكرية والحقوقية، ويتناول مواضيع التعايش المجتمعي والسلم الاهلي والتسامح الديني والتعددية والتنوع وحقوق الانسان وتجديد الفكر الديني، استضاف المفكر الإسلامي الدكتور عبد الجبار الرفاعي مساء الثلاثاء 2 ربيع الأول  1442هـ الموافق 20 تشرين الأول 2020م في بث مباشر عبر الإنترنت تحت عنوان “ما تعد به فلسفة الفقه” أدارها الأستاذ كاظم الخليفة وتابعها جمع كبير من المهتمين بقضايا الفكر والثقافة.

ما هو المقصود بفلسفةالفقه؟ ما الذي ستقدمه لنا فلسفةالفقه؟ ما الذي نعنيه بفلسفةالفقه ؟ هل هي نوع من الفلسفة أو الفقه؟ متى نشأ و ما هي الحالة التي وصلها الآن فلسفةالفقه؟

موضوعات مثل فلسفةالفقه وعلم الكلام الجديد والتعددية الدينية و… موضوعات جديدة في علوم الدين.

على الفضاء الإسلامي على الأقل، وما زالت حتى الآن لم تتوطن في المدارس أو في المعاهد العلم التقليدية باستثناء حوزة قم حضور هذه الموضوعات فيها منذ أكثر من ثلاثين عاما حضوراً جيداً ، وفيه الآن اهتمام جيد ايضاً في حووزة النجف.

هذا المصطلح لم نجد مستخدماً في التراث، سواء كان تراثنا القديم أو تراثنا القريب.

لعل أول من استخدم هذ المصطلح حسب مطالعاتي هو الشيخ محمد مجتهد شبستري؛ وهو رجل دين والمفكر الإيراني المعروف في الثمانينات من القرن الماضي (من أكثر من ثلاثين سنة)

ثم تداول بشكل واسع في كتابات كثيرة وخصصت له بعض المجلات والملفات مثل مجلة “قضايا الإسلامية” في العدد السابع وثلاثة عشر وكذلك كتاب فلسفةالفقه ومقاصد الشريعة و..

فلسفةالفقه أحد الفلسفات المضافة يعني فلسفة + فقه ، على قرار فلسفة القانون، فلسفة التربية فلسفة العلم، فلسفة الأخلاق..

هذا العلم يدرس الفقه من خارجه، يعني ينظر إلى الفقه من الخارج.

فلسفةالفقه يفتش عن عوامل خفية ومستترة وغير معلنة.

ما دور هذه العوامل في انتاج الفقه ؟ يعني عندما يقوم المجتهد بتحقيق واقعة من الوقائع الحياتية وإبداع نظرة وهو يعتمد على رواية أو الآية أو أصل من أصول العملية و كل هذه المقدمات المعروفة، ثم بعد ذلك ينتهي نظره إلى فتوى.

لكن فيه عوامل خفية و فلسفةالفقه تدّعي أنها تبحث عن العوامل خارج هذه العوامل المعروفة و المسلمات الخفية غير المعروفة عند الفقيه نفسه.

رابط الفيديو للمشاهدة

https://www.youtube.com/watch?v=Ysw2tG5cPD0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign