خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / مجلة ” دراسات علمية ” .. في محطتها الثامنة عشر / قراءة كلمة العدد
دراسات-علمية

مجلة ” دراسات علمية ” .. في محطتها الثامنة عشر / قراءة كلمة العدد

خاص الاجتهاد: بخمسة بحوث وخاتمة، ثلاثة منها في الفقه واابحثان الآخران في علم الأصول، تليها خاتمة في رسالتان في الكُرّ لآية الله الميرزا غروي الإصفهاني “قدس سره”، صدر حديثاً عن المدرسة العلمية (الآخوند الصغرى) في النجف الأشرف العدد الثامن عشر من مجلة دراسات علمية وهي مجلة نصف سنوية تعنى بنشر كل ما يهم طالب الأبحاث العليا في الحوزة العلمية, من الفقه والأُصول والرجال والحديث ونحوها.

كلمة العدد: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد وآله الطاهرین.

وبعد، دأبنا في الأعداد السابقة للمجلة على أن نوافي مجتمع قُرائها والمهتمّين بموضوعاتها بأفضل ما تجود به أقلام أفاضل المشتغلين بالتأليف والبحث في دائرة اهتمام المجلة من البحوث والدراسات في العلوم الشرعية،

وفي هذا العدد نواصل تتبع ذلك في ظل أجواء ترزح فيها معظم بلدان العالم تحت وطأة وباء کورونا الذي ما زالت آثاره السيئة تجهد صحّة كثيرٍ من الأفراد وتقيّد حرکات عموم المجتمع وتغير أسلوب الحياة والنشاط في جميع محافظات البلاد للعام الثاني على التوالي،

وإن كنا نظن أن بعض الأنشطة التي تتطلب تفرّغاً ورکوداً في الحركات اليومية وشواغلها قد تؤتي أُكلَها وتتبلور للعيان في مثل هذه الظروف، فكم من فكرةٍ لباحثٍ يبحث عن فراغٍ من وقتٍ ليتابعها، وبوادر أقلام تنتظر فسحةً من الزمان لتتّصل بخوافيها وتنتظم في سلك موضوعها، فيؤتي ظرف الانقطاع عن النّشاط العام إنجازها و إكمالها.

ولا زالت المجلة تحثّ في كل مناسبة وفرصة روّاد الكتابة ليكونوا من فرسانها، ومن يحدثون أنفسهم لاقتحام میدانها على استباق الفرصة لأقرب أعدادها؛ فإن الصّوارف عن جميل الأعمال لطالما حرمت أصحابها من عوائدها بعدما طال وقوفهم على التهيّؤ لها دون المبادرة إليها، وإن الرغبة تنادي بالعمل فإنْ أجابها وإلا نسختها الصّوارف وارتحل العمل.

وفي هذا العدد الثّامن عشر تطالعنا خمسة بحوث وخاتمة في تحقيق مخطوط لأحد الأعلام، ثلاثة منها في الفقه، الأول في التّطوّع بالصلاة النافلة في وقت الفريضة، والثاني والثالث تتمّة لما تقدّم في العدد السابق في سن البلوغ الشرعي لدى الأنثي وفي استثناء الواقف لمنافع العين الموقوفة من الوقف واستبقائها لنفسه.

والبحثان الآخران في علم الأصول، أحدهما دلاليّ يتناول دلالة الفعل على الزّمان بحسب المشهور بين النّحويين ومناقشة الأصوليين فيه، والآخر حلقة ثانية تتناول الدلالة غير اللفظية لبعض القرائن المعنوية الحافّة والمتّصلة بالكلام مثل ما اعتاد الفقهاء على تسميته بقرينة (مناسبة الحكم والموضوع) الارتكازية.

وهذا العدد، وإن خلا من بحثٍ في مسألةٍ رجاليةٍ، فإنه لم يخلُ من ذكر واحدٍ من رجالات العلم والتّعريف به من خلال نشر أحد آثاره الفقهية المخطوطة محقّقاً في خاتمة العدد، وهو الفقيه المتأله الميرزا مهدي الأصفهاني “قدس سره” أحد تلامذة المحقق الكبير النّائيني “قدس سره” وأستاذ جملة من أعاظم العصر أشهرهم المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني “دام ظله”- الذي عُرف بموقفه المتصلّب من الاعتماد على علمي الفلسفة والعرفان في مقابل ما يُستفاد من منابع الوحي المتمثّلة في تراث أهل البيت “عليهم السلام”.

وفي الختام نشكر الله تعالى على ما ساعد عليه التوفيق طيلة هذه السنوات لنرى مجلة دراسات علمية تتابع في الإصدارات حتى وصلت إلى هذا العدد، فلولا ذلك التوفيق و همة رجال فضلاء تتبعوا شؤون إصدارها وتذليل الصعاب المعترضة أمام المداومة والاستمرار في تعاهدها لما أمكن أن نكون هنا اليوم،

ومن أولئك المخلصين فضيلة الشيخ محمد الماجدي”رحمه الله” الذي فجعنا قُبيل صدور هذا العدد برحيله إذ لم يمهله وباء کورونا كثيراً حتى التحق بالرفيق الأعلى.

وقد كانت للفقيد مساهمة فاعلة في ضبط ومتابعة الجانب اللغوي لأعداد المجلة لمدّة تزيد على نصف عمرها، فعلى الله أجره ومع النبي وآله حشره ومقرّه.

ولا يُنسى أيضا فضل اللّجنة العلميّة – مشكورةً – بأعضائها الذين لا يزالون پرعون هذا المشروع ويرتفعون بمستوى البحوث التي فيه إلى درجةٍ تليق بمؤسسةٍ عريقة مثل الحوزة العلمية في النجف الأشرف.

نسأل الله تعالى أن يظلّل على جميع المشتغلين بالرّحمة ويمدهم بالرّغبة ويوفّقهم للعلم والعمل، فهو وليُّ النجاح والتوفيق.

 

محتويات العدد الثامن عشر

 كلمة العدد
هيئة التحرير

1 – التطوع بالصلاة النّافلة في وقت الفريضة

بقلم: الشيخ مرتضى المشرفاويّ “دام عزّه”

2- سن البلوغ في الأنثى/۲
بقلم: الشيخ وسام عبد الرسول “دام عزّه”

3- استثناء الواقف المنافع لنفسه/ ۲

بقلم: الشيخ أمجد ریاض”دام عزّه”

4- دلالة الفعل على الزّمان

بقلم: الشيخ محمد رضا الأحمدي”دام عزّه”

5- القرائن المعنوية العامّة وأثرها في الدّلالة (مناسبة الحكم والموضوع أنموذجا)/ ۲

بقلم: الشيخ علي الجزيري “دام عزّه”

6 – رسالتان في الكُرّ من إفادات الفقيه المتألّه آية الله الميرزا مهديّ الأصفهاني “قدس سره” (1303 ـ 1365هـ) رسالة بقلمه الشريف وأخرى بقلم تلميذه آية الله الشيخ هاشم القزويني “قدس سره” (1309 – 1380 هـ)

تحقیق: مجلة دراسات علمية
 

متوفّر الآن:
انتشارات الامام الخوئي (رض): مجمع ناشران – الطابق الارضي – مكتبة رقم ٧.
تلفون: ٠٢٥٣٧٨٤٢٣٨٦

وقريباً جدّاً في جميع مراكزنا للنشر في العراق ولبنان والكويت والبحرين.

 

الأعداد السابقة للمجلة

دراسات علميّة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign