خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / مجلة الاستنباط… صدور العدد الخامس عشر في تسعة بحوث

مجلة الاستنباط… صدور العدد الخامس عشر في تسعة بحوث

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف العدد الجديد (15) من مجلة الاستنباط، وهي دورية تعنی بالبحوث في المجالات الفقهية والأصولية والحديثية والرجالية ومناهج الاستنباط والأنظمة الفقهية العامة.

تناولت مجلة الاستنباط في عددها الخامس عشر ( السنة الخامسة -1445-2024م) بأبوابها التالية الثلاثة وهي: بحوث تأصيلية، وبحوث ودراسات، ونوافذ علمية، عدة دراسات وبحوث (تسعة بحوث).

محتويات العدد 

1-دراسة في توثيقات الشيخ المفيد /1

الشيخ ثامر الساعدي – رئيس التحرير

خلاصة البحث: من جملة التوثيقات المهمة في علم الرجال هي ما قرره وكرره وفصل فيه الشيخ المفيد، إذ عد جماعة من الأعلام الرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام، وعد جماعة ثانية من شيوخ أصحاب أبي عبد الله (ع) وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين، وجماعة ثالثة من خاصة أبي الحسن (ع) ونقائه وأهل الورع والعلم والفقه.

وكان الكلام في القسم الأول من البحث في مجموعة من الإشكالات التي وجهت الى توثيقات الشيخ المفيد (ع)، وتعرّضنا الى إشكالين والجواب عنهما. وكان الإشكال الأول في التعارض بين توثيق المفيد وتضعيفهم من جهة فساد عقيدتهم. والإشكال الثاني في التعارض بين تبجيلهم مع كونهم ليسوا من المذهب الحق.

 

2- جريان حديث الرفع في الأحكام الوضعية/ 1

آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

خلاصة البحث: إن الحديث النبوي المشهور وهو (حديث الرفع) يعتبر لدى الأصوليين من جملة الأدلة المهمة لإثبات أصالة البراءة، وقد شغل مساحة معتد بها في بحوث علم أصول الفقه، وقد عولج من جهات عديدة، وما استهدفته هذه المقالة هو تعيين مساحة الرفع في الحديث، فهل تقتصر دلالته على رفع الأحكام التكليفية أو يطال الأحكام الوضعية أيضاً؟

والمنهج المعتمد هو المنهج الاجتهادي الأصولي المتعارف في حوزاتنا العلمية بما يتضمن من قواعد وضوابط و وسائل إثبات، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هو عدم قصر جريان حديث الرفع في مجال الأحكام التكليفية فحسب، بل إنه يجري في مجال الأحكام الوضعية كذلك لكن لا مطلقاً، بل بعدة قيود، ومن امتيازات هذا البحث هو التأكيد على الجانب التطبيقي لإجراء الحديث في الموارد المختلفة وكيفية التعامل مع قيوده في عملية الاستنباط، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى تمت الإفادة من النص القرآني في دعم الحديث وتوجيه دلالاته.

وسوف يتم أيضاً في القسم اللاحق من المقالة معالجة مدى جريان حديث الرفع في الأحكام الضمنية إن شاء الله تعالى. 

 

3- تقليد الصبي للمجتهد

آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي.

خلاصة البحث: تتصدى مجلة الاستنباط لنشر سلسلة بحوث فقهية لم تنشر لحد الآن لآية الله السيد محمود الهاشمي .. ومنها هذا البحث الذي يدور حول إحدى المسائل الفقهية الطريفة، وهي بيان حكم تقليد الصبي لي لمجتهد حال صباه، فهل يصح تقليده هذا أو لا؟ وهل تترتب عليه آثار فقهية أو لا؟..

 

4- محاولة جادة لتفعيل معتبرة ابن أعين وإعادتها إلى ساحة الاستدلال/ 1

الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني

خلاصة البحث: ثمة حديث رواه عبدالملك بن أعين ومالك بن أعين وأخرجه المحمدون الثلاثة في الكافي والفقيه والتهذيب في ثلاثة من الكتب الأربعة، وهو يتضمن ما إذا كان في ورثة الذمي مسلم وأطفال صغار فيلزم الإنفاق على أطفال الذمي حتى يبلغوا، وقد وقع الحديث محلاً للنقاش بين الفقهاء سنداً ومضموناً، فمنهم من أفتى طبقه في الجملة واعتبر هذه الصورة استثناء من حكم الحجب وهم معظم القدماء، ومنهم من لم يقبل هذا الاستثناء وقال بالحجب وهم المتأخرون والمعاصرون حتى بات الإفتاء بهذا الحديث متروكاً.

 

5- في انحلال العلم الإجمالي

آية الله الشيخ نوري الساعدي

خلاصة البحث: العلم الإجمالي هو من جملة البحوث الأصولية الشائكة، ويتم البحث فيه عادة من جهات عدة، وقد تناول هذا المقال معالجة مسألة انحلال العلم الإجمالي، وهو على نحوين: انحلال حقيقي وانحلال حكمي، وثمة صورة للانحلال وقع فيها النقض والإبرام بين العلمين النائيني والعراقي، ولكل أدلته، وقد تعرض هذا المقال لبحثها وتحليلها تحليلاً دقيقاً ومناقشتها طبقاً للمنهج العلمي الاجتهادي المتعارف في حوزاتنا العلمية.

 

6-بحث مفهوم روايات الكر

السيد قيصر الشرع

خلاصة البحث: إن جملة من الروايات واردة في بيان أثر الكرية للماء، وهو عدم التنجس والانفعال بملاقاة عين النجس، وهي مصوغة بصيغة الجملة الشرطية، وقد وقع البحث حول ثبوت المفهوم لها، وعلى فرض ثبوت المفهوم لها فما هي حدوده فهل هو بمستوى القضية الكلية أو الجزئية؟ وما هي الآثار المترتبة على ثبوته؟ وقد تم بحث الأقوال وتحليلها ومناقشتها …

 

7- الأحكام الثانوية في الفقه الإسلامي – المسائل المستحدثة أنموذجاً /٢

الشيخ ميثم الفريجي

خلاصة البحث: إمكان تداخل العناوين الثانوية فيما بينها نعم، يمكن أن يقع التداخل بين هذه العناوين، بل قد يُطلق أحدهما على الآخر، وقد يُشكل اثنان منها موضوعاً واحداً لحكم ثانوي، واحد كما في التقية والاضطرار، فقد ورد: «التقية في كل شيء يُضطر إليه ابن آدم فقد أحله الله له، والتقية والضرورة، كما ورد: التقية في كل ضرورة، وصاحبها أعلم بها حين تنزل به»

 

8- نافذة تنقيح الموضوعات – الأخطاء الطبية بين إهمال الطبيب في التشخيص والصيدلي في صرف الدواء /٢

الشيخ الدكتور جواد أحمد البهادلي

خلاصة البحث: توطئة: إطلالة حول خطأ الصيادلة الأخطاء الدوائية في الممارسات الصيدلانية تُعد من المشاكل المتجذرة المقترنة بأخطاء الأطباء.

وتُشير إحصائيات المعهد الطبي الأمريكي (IOM) إلى موت ما بين ٤٤ ألف شخص إلى ٩٨ ألف مواطن أميركي سنوياً بسبب الأخطاء الدوائية، حيث يتم صرف ٣ بلايين المتحدة؛ وصفة طبية في الولايات بمعنى أنه إذا كانت الوصفات تصرف بدقة تصل إلى ٩٩،٩، هذا يقتضي حدوث ٣،٧٥ مليون خطأ. إن نسبة %۱٪ من ٣،٧٥ مليون تقتضي أذى ٣٧٥٠٠مريضاً (٢).

 

9-نافذة ضوء على التراث – إطلالة على كتاب الرجال للشيخ الطوسي

الشيخ الدكتور حميد البغدادي

خلاصة البحث: رجال الشيخ الطوسي ( ٣٨٥ – ٤٦٠ هـ) في ترجمة أصحاب ورواة رسول الله ، والأئمة الاثني عشر ، وعمن روي عنهم بواسطة، وبيان طبقاتهم، حسب ترتيب عصورهم، وبيان بعض أحوالهم.
يعد من الأصول الخمسة في علم الرجال عند الشيعة، وأحد الكتب المعول عليها في رجال الحديث، ويعبر عن اهتمام الرعيل الأول من علماء السلف (رضوان الله عليهم) بعلم الرجال، وقد ألفه بعد تأليف الفهرست، حيث نقل عنه في موارد عديدة، وقد ترجم لـ(٦٤٢٩) شخصاً تقريباً.

 

تحميل العدد الخامس العشر من مجلة الاستنباط

مجلة الاستنباط 15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign