خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة.. صدور العدد السادس/ pdf
مجلة-أصول

مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة.. صدور العدد السادس/ pdf

الاجتهاد: صدر حديثاً عن الجمعية العلمية السعودية لعلم الأصول ومقاصد الشريعة العدد السادس من “مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة”، وهي دورية علمية محكمة تعنى بنشر الأبحاث والدراسات في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة تصدر عن جمعية (أصول) مرتين سنوياً.

تحتوي ” مجلة أصول ” التي تنوي في رسالتها نشر الأبحاث العلمية المحكمة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والأعمال العلمية المتصلة بذلك، والتي يرئسها أستاذ الدكتور غازي بن مرشد العتيبي في عددها السادس (جمادي الآخرة 1443هـ / يناير 2022م) على خمسة بحوث وهي:

1- عنونة المسائل الأصولية – دراسة وصفية تحليلية
د. فهد بن عبدالله بن منيع المنيع

ملخص البحث
تناولت في هذا البحث عتبة من عتبات دراسة المسألة الأصولية، إذ أول مرحلة من مراحل المرور بالمسألة الأصولية؛ هو التعبير عنها والترجمة لها؛ فقمت بتوضيح المقصود بعنونة أو ترجمة المسألة الأصولية، كما ذكرت أوجه اهتمام الأصوليين بعنونة المسائل الأصولية؛ من خال التقاط عباراتهم التي يفتتحون بها بحث المسألة الأصولية، كما تناولت الدراسة أسباب اختاف الأصوليين في العنونة، و إذا كان هناك فرق بين المتقدمين والمتأخرين من الأصوليين، كما تناولت الدراسة طرق الأصوليين في التعبير عن المسألة الواحدة، ومرورا بكل هذا المباحث، جاءت هذه الدراسة لتستخلص سمات العنونة عند الأصوليين، وختمت البحث بخاتمة ذكرت فيها أهم نتائج البحث، إضافة لخمس توصيات تفتح المجال لدراسة أوسع لهذا الموضوع وتعالج إشالياته وتبين أهميته وثمراته. 

2- التجربة وأثرها في الأحكام
د. محمد بن علي بن عبد العزيز اليحيى

ملخص البحث
يتناول هذا البحث نوعًا من الأدلة المشتركة بين الأمم الماضية والحاضرة-وهو التجربة- والتي تضخمت إشكاليته في هذا العصر، وصار المعوّل عليه في معايرة الأفكار، فضلاً عن عالم المادة. حتى وقعت مصادمة مفتعلة بين هذا الدليل وبين نصوص الوحيين.

والتجربة في حقيقتها: حكم الذهن بأمر على شيء أو نفيه عنه بواسطة التكرر، عن طريق الحس والعقل. وقد أفاد البحث أن التجربة ليست نوعًا واحدا بل هي أنواع باعتبارات متعددة. كما تتبعت الدراسة جملة من النصوص الشرعية التي فيها إشارة إلى اعتبار التجربة.

وحققت الضوابط التي يجب مراعاتها عند اعتبار التجربة. وقد توصلت الدراسة إلى أن التجربة لا يعتمد عليها في تضعيف الأحاديث الصحيحة أو تصحيح الضعيفة. و إذا تعارضت التجربة اليقينية مع الحديث الصحيح؛ فينظر في ثبوت الحديث و إمكانية تأويله. كما أنه يرجح بالتجربة فيما احتمل الصحة والضعف
منها. كما توصلت الدراسة إلى عدم تقرير العبادات عن طريق التجربة. وأن التجربة تراعى في باب العبادات عند تحقيق محلها، أو تقرير المصلحة والمفسدة فيها. ويوصي الباحث بتوسيع دائرة البحث في الأدلة غير الأصلية، المتعلقة بوقوع الأحكام وتحقيق مناطها، والتي لها أثر في باب الفتيا والقضاء، مع عدم حضورها بارزة في كتب الأصوليين. 

 

3- أثر تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية
د. دسوقي يوسف دسوقي نصر

ملخص البحث
إن مرحلة الشباب هي أهم مرحلة من مراحل عمر الإنسان، وبناء المجتمعات ونهضتها تقوم على عاتقهم، ولكن عندما تتدخل شياطين الإنس والجن في عقول الشباب، فإنها تدمرهم، وتصرف بهم عن الجادة، إلى طريق الشيطان وغوايته، ومن طرق الشيطان و إغوائه التي جرفت بالشباب عن هدفهم
المخدرات والمؤثرات العقلية من الكوكايين والأفيون والهيروين وغيرها؛ حتى أصبحت كثير من المجتمعات والأسر تعاني الكثير والكثير من أثرها على فلذات أكبادها، وتحاول معالجتهم بعد أن ساروا في طريق الإدمان، وقد عالجت الشريعة الإسامية ذلك كله قبل أن يقترف الشباب تلك الآثام، ويسيروا في هذا الطريق المظلم الحالك سواده من خال مقاصده وغاياته السامية التي تحمي هذه الطبقة الغالية في كثير من نصوصه التشريعية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في مقاصده الضرورية الخمس: مقصد حفظ الدين، ومقصد حفظ النفس، ومقصد حفظ العقل، ومقصد حفظ النسل، ومقصد حفظ المال. 

4- حديث: وفد عبد القيس – دراسة أصولية تطبيقية
د. خلود بنت محمد بن مبارك العصيمي

ملخص البحث
جعلت البحث في مقدمة، وستة مباحث، وخاتمة .
اعتمد منهج البحث على دراسة المسائل الأصولية المستنبطة من حديث وفد عبد القيس دراسة أصولية تطبيقية، بذكر موضع الدليل المستنبط منه هذه المسائل، ووجه الدلالة لها المرتبطة بالنص الشرعي؛ ليتبين من خال هذه الدراسة ثراء النص الشرعي بالشواهد الأصولية، فانتظم فيه عددٌ من المسائل بلغ مجموعها سبع وعشرون مسألة أصولية، وهذا البحث لا يقطع بحصر كل مواطن الاستشهاد الأصولي، ولكنه يعرض ما ظهر لي منها بالنظر إلى الحديث وأمهات الكتب الأصولية -قدر الإمان-. ثم ختمتُ البحث بخاتمةٍ اشتملت على أهم النتائج، وكان من أبرزها: ثراء النصوص الشرعية بالأمثلة الأصولية، وقد تنوع فهم الأصوليين للنص الشرعي واستثماره، وبيان أوجه استدلاله، مما أدى بهم للاحتجاج بالنص الواحد على العديد من المسائل الأصولية. وبا شك في هذا النوع من البحث التطبيقي تمكين للباحث من ذكر الكثير من الأمثلة على المسألة الأصولية الواحدة، التي لم يذكر لها سوى
أمثلة محصورة في جل كتب الأصول.

 

5- المسائل الأصولية التي يفرق فيها بين كلام الشارع وكلام غيره في باب دلالات الألفاظ والقياس
د. خالد بن رشيد حميد الحربي 

ملخص البحث
يقوم البحث على تتبع واستقراء وحصر المسائل الأصولية التي يفرق فيها بين كلام الشارع وكلام غيره في باب دلالات الألفاظ والقياس.
ويهدف إلى بيان ما يتميز به كلام الشارع عن كلام غيره في تلك المسائل، وبناء عليه صحة ما يخرج عليها من فروع أو يطبق عليها من أمثلة، مع جمع المادة العلمية لهذا البحث في موطن واحد حيث لم يسبق إلى جمعها قبل هذا حسب علمي، مع التوثيق لتلك المادة من مصادرها الأصيلة، وبيان وجه التفريق بين الكلامين عند المفرق، مع الاستدلال لذلك ومناقشة ما يحتاج إلى مناقشة.
وقد ظهر أن التفريق بين كلام الشارع وكلام غيره موجود في كلام الأصوليين من العصور المتقدمة، إلا أنه يقل ذكره، كما أنهم على اختاف بينهم في تمييز كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.

 

تحميل مجلة أصول العدد السادس

-6.pdf مجلة أصول

تحميل الأعداد السابقة لمجلة أصول (هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign