الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / قيمة مقدار زكاة الفطر لعام1439/ 2018 في الدول الإسلامية
زكاة-الفطر ijtihadnet.net

قيمة مقدار زكاة الفطر لعام1439/ 2018 في الدول الإسلامية

أعلن مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني في النجف الأشرف، عن قيمة زكاة الفطرة لسنة 1439هـ أن مقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد هي (١٥٠٠ دينار عراقي) بدلاً عن الطحين”./ قائد الثورة الاسلامية الإمام الخامنئي: الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (8000 تومان، على أساس القوت الغالب/القمح) وعلى أساس القوت الغالب الأرز، قيمة 3كيلو على حسب نوع الأرز المقتات./ حدد الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1439 هجريًّا بـ13 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مؤكدا أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

خاص الاجتهاد: زكاة الفطر وتسمّى زكاة الأبدان هى الطعام الذى يخرجه الإنسان فى آخر رمضان. قال ابن عباس –رضى الله عنه :”فرض النبى – عليه الصلاة والسلام- أن صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين” فهى من الطعام السائد بين الناس، وهو الآن التمر واللبن والأرز، وإذا كنا فى مكان يطعم الناس فيه الذرة تخرجها ذرة، أو زبيباً.

أما كيفية اخراج زكاة الفطر ومن تجب علیه، وفیمن تخرج عنه، وفی مقدارها، وفی وقت خروجها، وفیمن یستحقها حسب المذاهب الخمسة:
في المكلّف بها :

قال الأربعة: تجب زكاة الفطر على كل مسلم قادر،كبیراً كان أو صغیراً، فیجب على الولی أن یتولى إخراجها مِن مال الطفل والمجنون ودفعها للفقراء.
والقادر عند الحنفیة : هو الذی یملك نصاباً زكویاً، أو قیمته فاضلاً عن حاجته.
وقال الشافعیة والمالكیة والحنابلة : القادر هو الذی یجد ما یفضل عن قوته وقوت عیاله فی یوم العید ولیلته، مع استثناء ما یحتاج إلیه مِن المسكن والثیاب والأدوات الضروریة ، وزاد المالكیة : أنّ مَن یقدر على الاقتراض یعدّ قادراً إذا كان یرجو الوفاء.
وقال الإمامیة : یُشترط فی وجوبها البلوغ والعقل والقدرة، فلا تجب فی مال الصبی ولا المجنون؛ لحدیث ( رُفع القلم عن ثلاثة: عن الصبی حتى یحتلم، وعن المجنون حتى یفیق، وعن النائم حتى یستیقظ). أمّا القادر عندهم فهو الذی یملك مؤونة سنة له ولعیاله بالفعل أو بالقوة بأن یكون له ما یستثمره، أو صنعة یكتسب منها .

عمن یجب إخراج زكاة الفطرة

قال الحنفیة: یجب على المكلّف أن یخرج زكاة الفطرة عن نفسه وولده الصغیر وخادمه، وولده الكبیر إذا كان مجنوناً، أمّا إذا كان عاقلاً فلا تجب على أبیه، كما انّه لا یجب على الزوج أن یخرج زكاة الفطرة عن زوجته .

وقال الحنابلة والشافعیة : یجب إخراجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته كالزوجة والأب والإبن .
وقال المالكیة: یجب أن یخرجها عن نفسه، وعمّن یقوم بنفقتهم، وهم الوالدان الفقیران، والأولاد الذكور الذین لا مال لهم إلى أن یبلغوا ویصبحوا قادرین على الكسب، وبناته الفقیرات إلى أن یدخل الزوج بهنّ، والزوجة .
وقال الإمامیة: یجب إخراجها عن نفسه، وعن كل مَن یعوله حین دخول لیلة الفطر مِن غیر فرق بین واجب النفقة وغیره ، ولا بین الصغیر والكبیر، ولا بین المسلم وغیر المسلم ، ولا بین الرحم القریب والغریب البعید، حتى لو جاءه ضعیف قَبل دخول هلال شوال بلحظات وأصبح فی جملة العیال تلك اللیلة یجب أن یخرج عنه زكاة الفطر، وكذا إذا وِلد له ولد أو تزوج بامرأة قَبل الغروب مِن لیلة الفطر أو مقارناً له وجبت الفطرة عنهما. أمّا إذا وِلد الولد أو تزوج أو جاء الضیف بَعد الغروب فلا یجب الإخراج عنهم . وكل مَن وجبت فطرته على غیره سقطت عن نفسه وإن كان غنیاً

مقدارها

اتفقوا المذاهب الخمسة على أنّ المقدار الواجب إنفاقه عن كل شخص صاع مِن الحنطة أو الشعیر أو التمر أو الزبیب أو الأرز أو الذرة، وما إلى ذاك مِن القوت الغالب، ما عدا الحنفیة فإنّهم قالوا: یكفی نصف صاع مِن الحنطة عن الفرد الواحد. والصاع حوالی ثلاث كیلوغرامات .

وقت الوجوب

قال الحنفیة: وقت وجوبها مِن طلوع فجر یوم العید إلى آخر العمر؛ لأنّ زكاة الفطر مِن الواجبات الموسّعة، ویصحّ أداؤها مقدّماً ومؤخراً .
وقال الحنابلة: یُحرم تأخیرها عن یوم العید، وتجزئ قَبل العید بیومین، ولا تجزئ قَبل هذا الأمد .
وقال الشافعیة: وقت وجوبها آخر جزء مِن رمضان، وأوّل جزء مِن شوال، أی حین الغروب وقبله بقلیل مِن الیوم الأخیر مِن شهر رمضان. ویسنّ إخراجها فی أوّل یوم مِن أیام العید، ویُحرم إخراجها بَعد غروب الیوم الأوّل إلاّ لعذر.
وعن الإمام مالك روایتان: إحداهما أنّها تجب بغروب الشمس مِن آخر یوم مِن رمضان.
وقال الإمامیة: تجب زكاة الفطرة بدخول لیلة العید، ویجب أداؤها مِن أوّل الغروب إلى وقت الزوال، والأفضل الأداء قَبل صلاة العید، وإذا لَم یوجد المستحق فی هذا الوقت فعلى المكلّف أن یعزلها مستقلة عن ماله ناویاً دفعها وأداءها فی أوّل فرصة، وإذا أخّر ولَم یؤدها بهذا الوقت مع وجود المستحق وجب إخراجها بعده، ولا تسقط عنه بحال.

المستحق

اتفقوا على أنّ المستحق لزكاة الفطرة هم المستحقون للزكاة العامة الذين ذكَرتهم الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ… ﴾.
ويكفي ثمن الحبوب عن الحبوب، ويستحب اختصاص القرابة المحتاجين بها، ثمّ الجيران فقد جاء في الحديث:“جيران الصدقة أحقّ بها” (المصدر: الفقه علی المذاهب الخمسة )

قد ذكر الله تعالى أصناف المسلمين الذين يستحقون الزكاة فى قولة تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم

وقد حدد الله عز وجل أن من يستحق الزكاة هم :

الفقراء والمساكين : وهم أهل الحاجه الذى لايجد ما يكفية ويسد حاجته .

العاملون على الزّكاة: هم الأشخاص الذين يتولون مهمة جمع الزكاة ولايشترط كونهم فقراء أو لا .

المؤلفة قلوبهم: هم الأشخاص حديثى الدخول فى الإسلام ويتم إعطائهم من مال الزكاة حتى تتآلف قلوبهم مع المسلمين .

الغارمون: هم الشخاصى الذين عليهم دين وعاجزين عن سداد هذا الدين فيتم سداد دينهم من مال الزكاة .

في الرقاب: وهم ثلاثة أنواع ( فك آسر الاسرى من المسلمين– إعتاق الرقيق أو العبيد من المسلمين – المكتبون المسلمون )

إبن السبيل: هو الشخص المسافر وفقد مالة أو لم يعد معه مال يجب إعطاؤه من مال الزكاة ما يكفى عودتة إلى بلده .

في سبيل الله: هم المحاربين والمجاهدين فى سبيل الله والمتطوعين ويتم الإنفاق عليهم من مال الزكاة والحرب وكل ما يحتاج الية المجاهدين فى سبيل الله .

قيمة مقدار زكاة الفطر 2016 نقدا في عدد من الدول الاسلامية

العراق

أعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني في النجف الأشرف، اليوم الاثنين، عن قيمة زكاة الفطرة هذه السنة . وذكر المكتب أن مقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد هي (١٥٠٠ دينار عراقي) بدلاً عن الطحين”.

وتعد صدقة الفطرة او ما يسمى بزكاة الفطرة صدقة واجبة على كل مسلم يملك النصاب، وهو مقدار معين من المال والأملاك، يجب أداءها عند نهاية شهر رمضان المبارك وتحديداً قبل صلاة العيد.

هيئة علماء المسلمين في العراق /قسم الفتوى

توجيه فقهي في زكاة الفطر للعام 1439 هـ صادر عن قسم الفتوى في هيئة علماء المسلمين في العراق

يجوز إخراج قيمة ذلك نقدًا، وهذا مذهب الحسن البصري، وعطاء، وعمر بن عبد العزيز، وسفيان الثوري، وأبي حنيفة وأصحابه، والجعفرية، وهو مذهبٌ مرويٌ عن عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما في أخذهما العروض بدل الحبوب في الزكاة.

والمبلغ الذي يُدفع بدلًا عنها في هذا العام نقدًا ما لايقل عن:

ـ(1500) دينار عراقي لمن كان فقير الحال.

ـ (2500) دينار عراقي لمن كان متوسط الحال.

ـ (3500) دينار عراقي لمن كان ميسور الحال.

فدية الصيام

من أفطر شهر رمضان أو بعضًا من أيامه بسبب مرض مزمن أو كان لايستطيع الصيام بسبب علة مزمنة أو كبر سن كالشيخ الفاني والعجوز؛ فإنه يَدفع عن كل يوم طعام مسكين؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: (رُخِّصَ للشيخ الكبير أن يفطر، ويطعم عن كل يوم مسكينًا، ولا قضاء عليه) رواه الدارقطني والحاكم وصححاه.

أو قيمة ذلك نقدًا، والمبلغ البديل في هذا العام هو:

ـ (1000) دينار عراقي لمن كان فقير الحال.

ـ (2000) دينار عراقي لمن كان متوسط الحال.

ـ (2500) دينار عراقي لمن كان ميسور الحال.

وترتيب مقدار المبالغ هذه في ضوء أحوال الناس المعاشية مستند إلى فقه قول الله تعالى: {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ}[سورة المائدة ؛ من الآية: 89]

وقت إخراج فدية الصوم

ووقت إخراج فدية الصوم يكون بعد أن يستقرّ وجوب الصوم في ذمة المفطر ثم عجز عنه، ويكون ذلك عادةً في نهاية شهر رمضان، وحينئذ على المفطر أن يبري ذمته من هذا الحق الشرعي الذي صار في ذمته، وذلك بدفع فديته طعامًا أو نقدًا، وعليه الوفاء بذلك في وقته، بأن يتصدق بفديته كل يوم في يومه أو يتصدق بها جميعًا في نهاية شهر رمضان.

قسم الفتوى / في هيئة علماء المسلمين في العراق  / 21/رمضان/1439هـ 6/ 6/ 2018مـ

مؤسسة جماعة علماء العراق

جمهورية مصر العربية

حدد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1439 هجريًّا بـ13 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مؤكدا أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لتكون عند مستوى 13 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية اختارت الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب.

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
إن صاع القمح يعادل 2 كيلو ونصف من القمح، وفى الأرز ويصل إلى 3 كيلو ونصف، وفى الدقيق فالصاع يصل بالوزن إلى 3 كيلو، مؤكدا أن مقدار الزكاة يتحدد خروجه بنوعية الحبوب المنتشرة فى البلاد، وبالرجوع إلى واقع مصر يلاحظ أن رغيف العيش داخل كل منزل وهو مصنوع من القمح، ومن هنا يصبح القمح هو الأكثر انتشارا بين الناس ومن بعده الأرز.

وتابع كريمة، أن مقدار زكاة الفطر شرعا يحدد بالقمح، والصاع فى القمح ما يعادل 2 كيلو ونصف، وبالتالى ما أعلنته دار الإفتاء حول معدل زكاة الفطر هذا العام صحيح “13 جنيها”، مشددا على أنه يجوز وفقا لمقاصد الشريعة إخراج زكاة الفطر نقودا أو طعاما أو حبوبا، وتيسيرا على المواطنين فإن النقود مستحبة، خصوصا وأن هناك قطاعا عريضا من المسلمين الأجانب الذى يعد إخراج زكاة الفطر حبوبا بالنسبة لهم أمرا صعبا، فضلا عن أن إخراج زكاة الفطر نقودا يساعد الفقير على شراء احتياجاته.

جمهورية ايران الاسلامية

أعلن عدد من المراجع الدين في ايران قيمة مقدار زكاة الفطر لرمضان عام 1439 هـ ثمانية آلاف تومان و تعادل هذه القيمة بمقدار 3 كيلو من حبوب القمح.

الإمام الخامنئي

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (8000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح) و على أساس القوت الغالب الرز، قيمة 3 كيلو على حسب نوع الأرز المقتات.

المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي

مقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد في طهران (8000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح) وفي المدن الأخرى 7000 تومان و على أساس القوت الغالب الرز، 20.000 تومان.

المرجع الديني آية الله علوي الجرجاني

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (6000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح) و على أساس القوت الغالب الرز، قيمة 3 كيلو على حسب نوع الأرز المقتات والقيمة 30.000 تومان.

المرجع الديني آية الله شبيري الزنجاني

مقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (8000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح)

المرجع الديني آية الله نوري همداني

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (8000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح) و على أساس القوت الغالب الرز، قيمة 3 كيلو على حسب نوع الأرز المقتات.

المرجع الديني آية الله السيستاني

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد في مدينة قم (6000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح).

كذلك كفارة افطار غير متعمد لليوم الواحد 2000 تومان وافطار متعمد لليوم الواحد 120.000 تومان.

المرجع الديني آية الله جوادي الآملي

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد بين 6000 تومان و 8000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح)

المرجع الديني آية الله سبحاني

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (8000 تومان، على أساس القوت الغالب/القمح) و على أساس القوت الغالب الرز، قيمة 3 كيلو على حسب نوع الأرز المقتات..

المرجع الديني آية الله وحيد الخراساني

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (7500 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح) كذلك كفارة افطار غير متعمد لليوم الواحد 2000 تومان وافطار متعمد لليوم الواحد 120.000 تومان.

المرجع الديني آية الله صافي الكلبايكاني

الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطرة للفرد الواحد (7000 تومان، على أساس القوت الغالب / القمح) كذلك كفارة افطار غير متعمد لليوم الواحد 2000 تومان وافطار متعمد لليوم الواحد 120.000 تومان.

 

المملكة العربية السعودية:

قيمة زكاة الفطر فى السعودية: حددت وزارة الأوقاف قيمة زكاة الفطر بنحو 25 ريالاً

مفتي عام المملكة: أن إخراج صدقة الفطر نقوداً لا يُجْزئ لأن ذلك مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، الذين كانوا يخرجونها من الطعام.

وقال مفتي عام المملكة:” زكاة الفطر تخرج من جنس طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وهي تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان،كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

وفي السنة الماضية حددت دار الافتاء السعودية زكاة الفطر لمواطنيها حوالي 2.5 كيلو من الارز فيخرج المواطن السعودي عن كل 4 اشخاص من اسرته حوالي 10 كيلو جرام من الارز.

أمريكا

حدد المركز الإسلامي بالعاصمة الأميركية واشنطن قيمة زكاة الفطر في أميركا في 10 إلى 12 دولارا، داعيا الجالية المسلمة في أميركا إلى الالتزام بهذا المقدار.

وكشف إمام ومدير المركز الإسلامي بواشنطن، عبد الله بن محمد خوج، أنه بإمكان المهاجرين المسلمين إخراج زكاة الفطر بمقدار صاع من التمر أو القمح أو الأرز، مشيرا إلى أن تفاوت أثمنة الحبوب من ولاية لأخرى في أميركا جعل المركز يحدد مقدار زكاة الفطر بالنقود، في ما بين 10 إلى 12 دولارا.

وعن توقيت أداء زكاة الفطر، قال إمام ومدير المركز الإسلامي: “زكاة الفطر لها وقت محدد لا يجوز تجاوزه ولا استباقه، فهي واجبة قبل صلاة عيد الفطر بيوم أو يومين، أما إن أُخرجت قبل هذه الفترة أو بعد صلاة العيد، فهي ليست زكاة فطر، بل تعتبر صدقة”.

المغرب

أصدر المجلس العلمي الأعلى رأيا يقدر زكاة الفطر بالنقود لهذا العام، 1439هجرية الموافق 2018 بالتقويم الميلادي، هو 13 درهما، تلتزم به جميع المجالس العلمية في كافة أرجاء المملكة.

بيان صادر عن المجلس قال إن الأصل في زكاة الفطر أن تخرج بمقدار الصاع، الذي هو أربعة أمداد مما يكون غالب قوت أهل البلد في المدن والقرى، وأضاف: “تيسيرا على المزكي ومراعاة للمصلحة العامة، أجاز الفقهاء إخراجها بالقيمة نقدا، وقد صدرت بذلك فتوى عن المجلس العلمي الأعلى منذ شهر رمضان لعام 1431”.

“توحيدا للمقدار الذي يخرج بالقيمة، ومراعاة لتفاوت أثمنة الحبوب من جهة إلى أخرى، أخذا بالأمر الوسط الذي هو من أسس دين الإسلام ومزايا شريعته الحكيمة، فقد رأى المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر بالنقود لهذا العام (1439هـ- 2018م) هو ثلاثة عشر (13) درهما، تلتزم به جميع المجالس العلمية في كافة أرجاء المملكة”

ليبيا

قام رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجلس النواب إبراهيم أبوبكر الدرسي بتكليف لجنة لتحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام.

وأوضح الدرسي بحسب صفحته الرسمية على فيس بوك أنه بعد نزول اللجنة إلى السوق ومعاينة القيمة بالتحديد فقد استقرت قيمة زكاة الفطر لهذا العام عند ثلاثة دينار ونصف.

وكانت دار الإفتاء في العاصمة الليبية طرابلس أعلنت أن بعضُ أهل العلم أجازوا إخراجَ القيمةِ في زكاة الفطر نقدًا، عندما تكون هناك مصلحة للفقير.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها أن قيمة الزكاة نقدًا لهذا العام خمسة دينارات (5 د.ل)، وأفضل وقت لإخراجها بعدَ الفجر مِن يوم العيد، وقبل صلاة العيد.

السودان

أعلن مجمع الفقه الإسلامي بأن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1439 تقدر بـ(40) جنيها، وسرد المجمع انها يجب إخراجها من غالب قوت أهل البلدوهو القمح وفي بعض الولايات الذرة فيكفي الربع لثلاثة أشخاص ويجوز منفعة لرعاية المساكين إخراج القيمة، وقيمةزكاة الفطر لهذا العام (40) جنيهاَ.

تركيا

رفعت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، من قيمة زكاة الفطر هذا العام، بالتزامن مع تراجع الليرة التركية في الوقت الراهن، وارتفاع في الأسعار شمل مختلف القطاعات بما فيها المواد الغذائية التي يتم على أساسها حساب زكاة الفطر. (شاهد الفيديو نهاية الخبر)

وحددت الرئاسة الدينية الرسمية، قيمة زكاة الفطر للشخص الواحد لشهر رمضان الجاري بـ 19 ليرة تركية أي ما يعادل ( 4.033 دولار) كحد أدنى.

وكانت تركيا قد حددت قيمة زكاة الفطر العام الماضي بـ 16 ليرة كحد أدنى، فيما كانت قيمتها في العام 2015 نحو 11 ليرة فقط، لتبدأ بالارتفاع بشكل سنوي.

وجاء تحديد قيمة زكاة الفطر هذا العام مرتفعًا عن العام الماضي كونه يشكل القيمة الدنيا في تركيا لإشباع جائع.

ولم تحدد رئاسة الشؤون التركية حدًا أعلى لقيمة الزكاة، بحيث يمكن زيادتها طوعًا بارتفاع مستوى دخل الفرد ومستوى معيشته، لكنها أوضحت أنّ تسديد الزكاة يمكن أن يكون نقدًا أو عينًا.

فلسطین

قدّرت دار الإفتاء الفلسطينية، صدقة الفطر للعام 1439هـ/2018م بــ(8 شواقل)، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على أن لا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر، وهي (8 شواقل).

وقالت دار الإفتاء إن نصاب زكاة المال يقدر بـ(2500 دينار أردني)، بناءً على سعر الذهب عيار 24 في السوق المحلي عند تقديره.

وأوضح مجلس الإفتاء الأعلى أنه يرى جواز إخراج صدقة الفطر نقداً، وهي: (ثمانية شواقل، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى)، تيسيراً على الدافع والآخذ، ومن شاء أن يزيد تطوعاً فهو خير له.

وأشار المجلس إلى أن من ثمرات صدقة الفطر، أنها طهرة للصائم، وإسعادٌ للفقراء في يوم العيد.

مقادير صدقة الفطر ijtihadnet.net

دولة قطر /  15ریال

وزارة الأوقاف: قيمة زكاة الفطر ما يعادل ” 15 ” ريالا هذا العام

حث صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجمهور على إخراج زكاة الفطر في موعدها، منبها إلى أنها فريضة على المسلم ذكرا أو أنثى، كبيرا أو صغيرا.

جاء ذلك في بيان أصدره الصندوق بهذا الخصوص، وحدد فيه مقدار زكاة الفطر لهذا الموسم الرمضاني 1439هـ بما يعادل (15) ريالا قطريا، وأنه يتعين إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.وأوضح الصندوق على أن الأصل في زكاة الفطر إخراجها طعاما من غالب قوت الناس وهو الأرز، ومقدارها بالصاع النبوي 2.5 كم، مع جواز إخراجها نقدا بقيمة (15) ريالا قطريا.

الكويت: في الكويت، تم تحديد زكاة الفطرة بنحو دينارين، ما يعادل تقريباً 6.5 دولارات.

لبنان:  تتراوح بين 3000 ليرة لبنانية كحد أدنى

آراء آية الله السبيتي حول زكاة الفطرة:

1. متى يجب دفع زكاة الفطرة؟
2. ولمن تُصرف؟
3. وكم هو مقدارها؟وهل تجوز للهاشمي؟ومن أفضل المستحقين لها؟
4. هل يشترط دفعها في بلدة الإقامة أو يمكن ارساله الى بلد اخر ؟
5.هل يجب على المضيف أن يدفع زكاة فطرة الضيف في كل الحالات إذا حلّ عنده ليلة العيد؟

6. هل يجب اخراج زكاة الفطرة حتى عن الجنين في بطن امه؟
الاجوبة:

– تجب زكاة الفطرة على الاغنياء شرعا”: (من ملك قوت سنته ولو شهريا أو يوميا).*
– تجب ليلة العيد.
– ويجوز دفعها إلى زوال يوم العيد لمن لم يصل صلاة العيد، والاحوط دفعها لمن يصليها قبلها.
– وأما من أخرها عن زوال يوم العيد فالاحوط دفعها بنية القربة المطلقة لا بنية الاداء ولا القضاء.
– ويجوز للمكلف أن يدفعها خلال أيام شهر رمضان والاحوط استحبابا دفعها بنية القرض للفقير ويحتسبها زكاة ليلة العيد.

– مقدارها: هي صاع من غذاء متعارف عند غالب الناس، (٣كيلو غرامات من الطحين والخبز والتمر واللحم وغير ذلك) ويجوز إعطاء قيمة ذلك من النقد الى الفقير وتقدر في لبنان بما يقارب ثلاثة آلاف ليرة كحد ادنى.

– وتصرف زكاة الفطرة على الاصناف الثمانية من الفقراء والمساكين وسواهم المذكورين في آية(إنما الصدقات..) غير واجبي النفقة وهم(الآباء والابناء والزوجة).*

– ويجوز للهاشمي أن يعطي زكاته للهاشمي وغير الهاشمي ولا يجوز لغير الهاشمي أن يعطي زكاته للهاشمي الا لضرورة كما لو لم يكفه الخمس والاحوط لزوما” الاقتصار عندئذ على مقدار الضرورة يوما بيوم.

– يجوز عزلها قبل العيد ودفعها ولو بعد زوال يوم العيد حتى يجد الفقير،والاحوط مع عزلها عدم نقلها خارج البلد، والمشهور بين الفقهاء(رضوان الله عليهم) هو أفضلية صرف زكاة الفطرة على الأرحام وأهل الفضل والدين والجيران وهذا هو الأقوى والارجح في النظر والله العالم.

المغرب: حددت وزارة الأوقاف في المغرب قيمة الزكاة بنحو 15 درهماً مغربياً، وهو ما يساوي نحو دولار تقريباً.

الجزائر: في الجزائر، فإن قيمة زكاة الفطر تترواح بين 100 و 120 ديناراً، ما يعادل 90 سنتاً إلى دولار تقريباً.

تونس: وفي تونس، فإن زكاة الفطر عن الصائم، تصل قيمتها الى ما يقارب الدولار الواحد تقريباً.

 

دولة الإمارات العربية المتحدة

قيمة زكاة الفطر في دولة الإمارات العربية المتحدة: حددت قيمة زكاة الفطر بنحو 20 درهماً، ما يقارب 5.4 دولارات.

اليمن

قال محمد أحمد الوزير الوقشي في رسالة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي – أن «زكاة الفطر في اليمن تقدر بقيمة 500 ريال يمني لأن الصاع من البر وهو غالب قوت البلد يساوي اثنين كيلو ونصف تقريبا وقيمة الكيلو مائتين ريال».

وأشار الوقشي إلى أن من الأفضل إخراجها نقودا لأنه أنفع للفقراء في زماننا لكثرة احتياجات الناس .

واضاف « يخرجها كل شخص بنفسه أو يوكل من يصرفها ممن يثق به قبل العيد بأربعة أيام أو في العشر الأواخر ».

وتابع « وفي إخراجها يوم العيد ولو قبل الصلاة في عصرنا نظر لأن المقصود من زكاة الفطر الذي هو سد حاجة الفقير لا يتحقق .

سوريا

الحد الأدنى 500 لير
مقدار زكاة الفطر في سوريا2018.jpg ijtihadnet.net

الاردن / (180قرشاً)

اصدرت دائرة الافتاء العام فتوى توضح فيها كيفية اخراج صدقة الفطر ، و تالياً نص البيان الصادر عن الدائرة

مقدار الزكاة صاع من طعام، والصاع يساوي (2.5 كغم) تقريباً، يخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده. ونحن في المملكة الأردنية الهاشمية القوت الغالب عندنا هو القمح؛ لأن الخبز هو المادة الرئيسة في غذائنا، ولهذا فإن زكاة الفطر هي (2.5) كغم من القمح عن كل شخص، ويجوز إخراج الرز أيضا لأنه من القوت الغالب في البلد، كما يجوز إخراج قيمة الـ(2.5) كغم من الرز أو القمح نقداً.

ويقدِّر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية قيمة الصاع من غالب قوت أهل بلدنا بـ (180قرشاً)، فتكون هي زكاة الفطر الواجبة، ومن أراد الزيادة فله الأجر والثواب.

ويجوز إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، والأفضل أن تُخرج ما بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد.

والواجب على المسلمين الاهتمام بهذه الشعيرة والعناية بها، وإخراجها وعدم التهاون فيها؛ فإنها زكاة النفس المسلمة؛ ولذا تجب عن الطفل الذي لا يجب عليه الصيام، وعلى المريض المعذور في الإفطار في رمضان، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وصفها بأنها: (طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) رواه أبوداود. وشرعت لسد حاجة الفقراء والمساكين يوم العيد، فيجب على المسلم أن يُخرجها بنفس طيبة، ويُعطيها للفقير بلطف ومحبة.

كما يقدر مجلس الإفتاء فدية طعام المسكين للعاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه بـ (دينار واحد في حده الأدنى) عن كل يوم، ومن زاد فله الأجر والمثوبة.

 

 

 

قناة الاجتهاد على التلجرام: telegram.me/ijtihadnet_net

 

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics