خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / قيمة زكاة الفطرة لعام 1443هـ في عدد من الدول الإسلامية
زكاة الفطرة

قيمة زكاة الفطرة لعام 1443هـ في عدد من الدول الإسلامية

خاص الاجتهاد: الضابط في جنس زكاة الفطرة أن يكون قوتاً شائعاً لأهل البلد، يتعارف عندهم التغذّي به وإن لم ‏يقتصروا عليه، سواء أكان من الأجناس الأربعة (الحنطة والشعير والتمر والزبيب) أم من غيرها كالأرز والذُّرة،

وأمّا ما لا يكون كذلك فالأحوط لزوماً عدم إخراج الفطرة منه وإن كان من الأجناس الأربعة، كما أنّ الأحوط لزوماً أن لا تخرج الفطرة من القسم المعيب، ويجزئ دفع القيمة من النقود بدلاً عن الأجناس المذكورة، والمدار على قيمة وقت الأداء لا الوجوب، وبلد الإخراج لا بلد المكلّف.

تعد زكاة الفطر إحدى أنواع الزكاة المفروضة على المسلمين: وهي مرتبطة بشهر رمضان الكريم: كما أن الزكاة تعني الطهر والبركة وإخراج الزكاة يعد من أهم أسباب سمو النفس وتطهير الروح لدى المسلمين، ويطلق عدة مصطلحات على زكاة الفطر بين البلدان المختلفة: وهي: زكاة الرقاب، زكاة الأبدان، زكاة الرؤوس، وزكاة الفطرة، كما يطلق عليها أيضا اسم صدقة الفطر، والصدقة هي مقدار معلوم وواجب من الزكاة.

مقدار زكاة الفطر مرتبطة ارتباطا وثيقا بشهر رمضان الكريم: ولذا يلتفت إليها المسلمون إما من بداية هذا الشهر أو من بعد منتصفه، وقد تم الإعلان عن المقدار الواجب إخراجه من زكاة الفطر في كل بلد على حدة، من خلال مكاتب المراجع ودور الإفتاء ومجمعات البحوث الإسلامية المختصة في كل بلد.

 مقدار زكاة الفطرة في الدول الإسلامية لعام 2021م

يختلف مقدار زكاة الفطر 2021 في كل بلد بناء على نوعية الطعام السائد في هذا البلد والذي يجب إخراج الزكاة منه.

إيران:

أعلن مكتب مراجع الدين في إيران مقدار زكاة الفطرة لهذا العالم.

وحسب ما أعلن مكتب الإمام الخامنئي والسيستاني ومكارم الشيرازي ونوري الهمداني وشبيري الزنجاني و وحيد الخراساني دام ظلهم: أن على کل شخص وجبت علیه زكاة الفطرة أن يخرج عن نفسه وعن اهله المسؤول عن نفقتهم صاع واحد ما يعادل ثلاثة کیلوات (المرجع شبيري الزنجاني: ثلاثة کیلوات وستمأة جرام ) من وجبة الطعام الأكثر استعمالا لديهم مثل الحنطة والرز أو اعطاء مبلغ مالي يعادل هذا المقدار.

وعين المكاتب المقدار المبلغ المالي المعادل للدقيق 40 الف تومان وللرز الإيراني 150 الف تومان، مشيرا الى المؤمنين مخيرين بإستخراج احد المبالغ حسب وجبة الأكل الاكثر استعمالا لديهم 

العراق:

قيمة زكاة الفطرة في العراق حسب رأي المرجع الديني آية الله السيد السيستاني حفظه الله

أعلن مكتب سماحة المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني دام ظله” في النجف الأشرف أن زكاة الفطرة هو ( 2250) دينارعن الطحين للفرد الواحد.

ديوان الوقف السني في العراق

كما أعلن المجلس العلمي والإفتائي المركزي في ديوان الوقف السني في العراق، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك عن تحديد مقدار زكاة الفطر لعام ٢٠٢٢ الموافق لعام ١٤٤٣ ه‍ بما قيمته (٤٠٠٠) أربعة آلاف دينار عراقي.

لبنان

حدّد المكتب الشرعي في مؤسسة العلّامة المرجع السيد فضل الله زكاةَ الفطرة بمبلغ ٣٠،٠٠٠ ليرة لبنانية بدل ثلاثة كيلوات من الطعام عن كل شخص.

زكاة الفطرة: مقدارها ثلاثة كيلوات من الطعام عن كلّ شخص، أو قيمة ذلك نقداً بحسب أسعار الطعام في بلد إخراج الزكاة. في لبنان : 30.000 ل ل.

كفارة الإفطار العمدي: إطعام ستين مسكيناً، لكل مسكين 3 /4 كغ من الطعام. 300.000 ألف ليرة لبنانية الكفارة الواحدة.

الفدية: 3 / 4 كغ من الطعام عم كل يوم، والأحوط استحباباً كيلو و نصف من القمح أو الطحين. 300.000 الف ليرة لبنانية للشهر كلّه.

ملاحظة: لاتُدفع الكفارة والفدية مالاً إلى الفقير، ولكن تُدفع طعاماً، أو يدفع المال توكيلاً للمكتب الشرعيّ بشراء الطعام والإيصال إلى الفقير.

 

دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية:

حددت دار الفتوى صدقة الفطر لشهر رمضان المبارك للعام 1443 هـ/ 2022 م بقيمة أقلّها 50,000 ل.ل خمسون ألف ليرة لبنانية ″يصرفها كل واحد عن نفسه وعن كل واحد ممن تلزمه نفقتهم بحسب حاله قدرة واستطاعة، ومن تطوّع خيراً بالزيادة فهو خير له″، وفق البيان الصادر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

 قيمة زكاة الفطر نقداً في السعودية 2022

أوضحت دار الإفتاء في السعودية عبر الموقع الرسمي alifta.gov.sa، قيمة زكاة الفطر وهي فرض على كل من الرجل والمرأة والطفل والحر والعبد وذلك استناداً لما جاء في السنة النبوية؛ حيث يقوم الفرد الواحد بدفع خمسة وعشرين ريال كمقدار للزكاة، ومن الأرز فعلى كل فرد أن يُخرج مقدار صاع من الأرز كقيمة للزكاة وعند تقدير الصاع بالكيلو حسب لجنة الإفتاء في السعودية 3 كيلوجرام من الأرز.

• قيمة زكاة الفطر في الإمارات العربية المتحدة

أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي بيانًا، على حسابه الرسمي عبر موقع تويتر، بشأن فتوى شرعة عامّة – رقم /21/ لسنة 2022م -، وضَّح بموجبها تحديد مقدار وقيمة زكاة الفطر، فاستنادًا لمخرجات وتوصيات الملتقى التشاوري الأول بين مجلس الافتاء ومسؤولي وممثلي الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات الدولة بأن قيمة زكاة الفطر المفروضة على كل شخص قيمتها 25 درهم إماراتي، أو “2.5 كغ” اثنان كيلو ونصف من الأرز عن كلّ شخص، ويجوز إخراجها عينًا “من الأرز” أو نقدًا.

• قيمة زكاة الفطر في الكويت 2022

قيمة زكاة الفطر في الكويت 2022 أعلنها بيت الزكاة الكويتي عبر الصفحة الرسمية لبيت الزكاة عبر موقع تويتر وفق الصاع وقيمته بالدينار. مع إتاحة دفع زكاة الفطر أونلاين لضمان دفعها في مصارفها الشرعية. وتكون قيمة زكاة الفطر حوالي 2 دينار كويتي وتقدر بناءً على أسعار الأرز في الكويت.

• قيمة زكاة الفطر في قطر 2022

أعلنت لجنة الإفتاء القطرية ، عبر موقعها الرسمي islam.gov.qa، عن قيمة الزكاة لكل فرد لعام 2022-1443 بحيث له كل شخص 16 ريال قطري كقيمة للزكاة.

• قيمة زكاة الفطر في فلسطين 2022

قدّرت دار الافتاء الفلسطينية، عبر موقعها الرسمي darifta.ps، صدقة الفطر للعام الجاري بــ(9 شواقل)، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على أن لا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر. .

• قيمة زكاة الفطر في مصر2022

حسب موقع دار الإفتاء المصرية، dar-alifta.org، حدد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر، موضحًا أن تقديرها وتحديدها تمّ بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقد قدرت بـ 15جنيهًا مصرياً كحدٍّ أدنى عن كل فرد، مع استحباب الزيادة على هذا المبلغ لمن أراد، وهي تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل شخص، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

• قيمة زكاة الفطر 2022 في الأردن 2022

قامت دار الإفتاء الأردنية عبر موقعها الرسمي، aliftaa.jo، بالإعلان عن قيمة زكاة الفطر لعام الحالي 1443، الموافق 2022 بالدينار الأردني والتي جاءت تعادل 1.8 دينار، وقد أتى ذلك بعد اعتماد أسعار القوت الغالب في السوق المحلية الأردنية

• قيمة زكاة الفطر في السودان 2022

أعلن مجمع الفقه الإسلامي بالسودان، aoif.gov.sd، أن مقدار زكاة الفطر 135 للفرد الواحد، وأن قيمة الفدية لمن لا يستطيع الصوم في رمضان 1443هجرية 2022 ميلادية في السودان تبلغ 300 جنيه (ثلاثمائة جنيه) عن اليوم الواحد.

• قيمة زكاة الفطر في في الجزائر 2022

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، عن تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ 120 دينارا جزائريا.

• قيمة زكاة الفطر في المغرب

حدد المجلس العلمي الأعلى بالمغرب قيمة زكاة الفطر هذه السنة في مبلغ 20 درهما (عشرون درهما)، على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك

• قيمة زكاة الفطر في ليبيا 2022

قدرت دار الإفتاء اللييبي قيمة زكاة الفطر هذا العام, عبر موقعها الرسمي ifta.ly، بـ “صاع” قمح وزنها 2250 كيلوغراماً ، و 2 كيلوغرام من الشعير والأرز والتمر للفرد “، وقدرت قيمتها نقدا. بحوالي 7 دنانير.

• قيمة زكاة الفطر في سوريا 2022

أعلن المجلس العلمي في وزارة الأوقاف السورية، عن مقدار زكاة الفطر وفدية الصيام، لعام 2022، في بيان رسمي لها، عبر الصفحة الرسمية له عبر موقع في بوك، وقد وضحت نصاب الزكاة وفدية الإفطار في نهار رمضان، فأوضحت أن مقدار الزكاة عشرة آلاف ليرة سورية للشخص الواحد، ويدفعها كل شخص عن نفسه، وعن عائلته المسؤول عنها.، من زاد له الأجر والثواب. 

 

 

استفتاءات حول زكاة الفطرة .. يجيب عنها الإمام الخامنئي “دام ظله”

 

مسائل في مقدار زكاة الفطرة ونوعها من كتاب المسائل المنتخبة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign